Browsing by Author "Encadreur: بلعربي خالد"
Now showing 1 - 7 of 7
Results Per Page
Sort Options
- Itemالأثر الحضاري للمذهب المالكي في المغرب الأوسط من القرن 5ه/11م الى القرن 9ه/15م(2017-09-19) كريب عبد الرحمان; Encadreur: بلعربي خالد:الملخص(بالعربية) تتمحور فصول هذه الأطروحة حول إشكالية رئيسية تتحدد عناصرها في مظاهر التأثير السياسي والثقافي والديني والإجتماعي التربوي للمذهب المالكي في المغرب الأوسط ، من القرن الخامس الى القرن التاسع الهجري11/15م ، ففي الأثر السايسي بينت كيف ساهم المذهب المالكي في تغيير الواقع السايسي بالمغرب الأوسط من خلال ظهور كيانات سياسية اتخذت المذهب المالكي كخلفية ايديولجية لحركتها في اتجاه بناء الدولة ، كما بينت دور فقهاء المالكية في الحياة السياسية من خلال مؤسستي القضاء والفتيا ، و إضافاتهم في مجال الفقه والفكر السياسيين ، وفي الجانب الديني بينت كيف اقترن المذهب المالكي بالعقيدة الأشعرية وبالتصوف ، فتشكلت بذلك ثلاثية المرجعية الدينية والروحية لمجتمع المغرب الأوسط ، وفي الفصل الاخير تناولت مقولات فقهاء المالكية في مجال التربية والتعليم ، من خلال الإهتمام بطرق التعليم ومناهجه في الكتاب والمدارس Résumé (Français et/ou Anglais) : Les chapitres de cette thèse se concentrent sur un problème majeur dont les éléments sont déterminés dans l'impact politique, culturel, religieux et socio-éducatif de la doctrine maliki au Maghreb central Du cinquième siècle au neuvième siècle AH 11/15 AD Dans l'effet statique, j'ai montré comment L'idéologie de Maliki a contribué à changer la réalité politique au Moyen-Orient grâce à l'émergence d'entités politiques qui ont adopté la doctrine Maliki comme base idéologique de son mouvement vers l'édification de l'État jai également montré l'impact de la doctrine dans la vie politique à travers les institutions de la justice et de la fatwa et ses ajouts dans la jurisprudence et la pensée politique ، Du côté religieux, j'ai montré comment l'école Maliki était associée à la doctrine Ash'ari et au soufisme, formant ainsi une référence religieuse et spirituelle tripartite à la société du Maghreb central Dans le dernier chapitre, j'ai suivi les déclarations des savants Maliki dans le domaine de l'éducation, par l'attention aux méthodes d'éducation et à ses méthodes dans el kutab –et el madrassa
- Itemالتعليم في المغرب الأوسط بين القرنين 4 و7هـ / 10 و11م(2016-05-02) قاسمي بختاوي; Encadreur: بلعربي خالدالملخص(بالعربية) تناولت في هذه الدراسة موضوع التعليم في المغرب الأوسط من القرن الرابع إلى القرن السابع هجريين/القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر ميلاديين،حيث تطرقت إلى واقع التعليم خلال هذه الفترة، فعرفت بمختلف مؤسساته ومراكزه من كتاتيب ومساجد ومدارس وزوايا. كما أبرزت خطورة إقحام هذه المؤسسات في الصراعات السياسية والمذهبية لقد تأثر التعليم في المغرب الأوسط بالتقلبات السياسية التي عرفتها المنطقة؛ إذ سعت كل دولة من الدول المتعاقبة على الحكم إلى فرضمذهب معين، مما أدى إلى معاناة المخالفين للمذهب الرسمي للدولة. لكن ذلك لم يمنع من تطور الحياة التعليمية نظرا للرعاية التي أولاها إياها الحكام، حيث تنافسوا في استقطاب العلماء، وتشجيع طلبة العلم، فبرز أعلام أجلاء في مختلف العلوم والفنون، ذاع صيتهم وتجاوز الآفاق. كما اشتهرت بالمغرب الأوسط حواضر كثيرة مثل تيهرت، وبجاية، ووارجلان، وتلمسان، بعد أن أصبحت منارات علميةتستهوي أهل العلم من كل حدب وصوب Résumé (Français et/ou Anglais) : J’ai abordé à travers cette étude, le thème de l’éducation au Maghreb central durant la période du quatrième au septième siècle de l’hégire/ du dixième au treizième siècle grégorien. J’ai évoqué la situation de l’éducation au cours de cette période. J’ai définis aussi les différents centres de l’éducation, tel que les kutab, les mosquées, les écoles, et les zaouia. J’ai signalé aussi la gravité de l’implication de ces centres éducatifs dans les conflits politiques et sectaires. L’éducation a été affecté au maghreb central par la désinstabilité politique vécue dans cette région ; car chacun des états successifs chercha à imposer une certaine doctrine. Cela a conduit à la souffrance des opposants de la doctrine officielle de l’état. Mais cela n’a pas empêché le développement de la vie éducative, en raison de la prise en charge accordée par les gouverneurs, qui ont concouru à attirer des Savants, et encourager les étudiants. Des Savants sont apparus dans divers domaine de la science et des arts, et ils acquerirent,une importance qui dépassa les perspectives. Le Maghreb central connu de nombreuses capitales, tel que Tihert et Bejaïa et Orgelan et Tlemcen, devenu des pôles scientifiques qui ont attirés des chercheurs de partout dans le monde.
- Itemالرحلة العلمية لعلماء المغرب الأوسط إلى المغرب الأدنى من القرن السابع الى القرن التاسع الهجريين/ 13-15م(2016-02-04) بوكرديمي نعيمة; Encadreur: بلعربي خالدالملخص (بالعربية) ملخص المقال بالعربية لقد تطرقت في هذا المقال لرحلة علماء المغرب الأوسط إلى المغرب الأدنى من القرن السابع إلى التاسع الهجري (13-15م) ولمعالجة هذا البحث اعتمدت على مقدمة ومدخل وأربعة فصول وخاتمة تعرضت في المدخل إلى الأوضاع السياسية للمغرب الأوسط ما بين القرنين السابع والتاسع الهجريين / (13-15م) ثم تطرقت في الفصل الأول لأسباب ودوافع رحلة علماء المغرب الأوسط إلى المغرب الأدنى خلال الفترة المعينة بالدراسة ثم تطرقت في الفصل الثاني لمظاهر الحركة العلمية بالمغرب الأوسط. أما الفصل الثالث فقد وقفت فيه عند الانشغالات العلمية لعلماء المغرب الأوسط بالمغرب الأدنى، وفي الفصل الرابع فقد عالجت فيه الإنتاج العلمي لبعض العلماء المغرب الأوسط وخاتمة حملت مجموعة النتائج المتوسل إليها من خلال هذه الدراسة، ثم ذيلتا الدراسة بمجموعة من الملاحق المتعلقة بالموضوع ومجموعة فهارس كفهرس الأعلام والأماكن والقبائل وعرض لقائمة المصادر والمراجع والتي تم الاعتماد عليها في عملية التهميش وفهرس المحتويات أما الهدف من الدراسة فقد كان يتمثل في إبراز دور العلماء المغرب الأوسط في إثراء الحركة العلمية وبناء الحضارة الإنسانية بالمغرب الأدنى خصوصا والعالم الإسلامي بشكل عام Résumé (Français et/ou Anglais) : J’ai abordé dans cet article le voyage des savants du Maghreb de centre au Maghreb plus bas dans la période entre le VII siècle et le IX siècle Hégire (13-15) Pour le traitement de cette recherche j'ai appuyé sur une introduction, une entrée, quatre chapitres et une conclusion ou j'ai parlé dans l'entrée sur les situations de la politique dans le Maghreb du centre entre le VII siècle et le IX siècle Hégire (13-15). Dans le premier chapitre j'ai parlé sur les raisons et les motifs qui ont poussés les savants du Maghreb du centre à faire le voyage vers le Maghreb plus bas pendant la période concernée par cette étude. Dans le deuxième chapitre j'ai abordé les effets du mouvement scientifique au Maghreb du centre, et le troisième chapitre parle sur les préoccupations scientifiques des savants du Maghreb du centre par le Maghreb plus bas, et dans le quatrième et dernier chapitre j'ai traité la production scientifique pour certains savants du Maghreb du centre. Pour conclure j'ai parlé sur les résultats obtenus à travers cette étude, et j'ai terminé avec une étude portée sur les annexes du sujet et des index comme l'index des personnages, des endroits et des tribus aussi la présentation de la liste des sources et des références qu'on a entamées dans la marginalisation et l'index des contenus. L’objectif atteindre par cette étude était de présenter le rôle des savants du Maghreb de centre dans l'enrichissement du mouvement scientifique et la construction de la civilisation humaine dans le Maghreb plus bas plus spécialement et le monde islamique en générale.
- Itemالعلوم الدينية في المغرب الأوسط،(من القرن2هـ-8هـ/8م-14م)(2017-01-18) هادي جلول; Encadreur: بلعربي خالدالملخص(بالعربية) تناولت في هذه الدراسة موضوع التعليم في المغرب الأوسط من القرن الرابع إلى القرن السابع هجريين/القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر ميلاديين،حيث تطرقت إلى واقع التعليم خلال هذه الفترة، فعرفت بمختلف مؤسساته ومراكزه من كتاتيب ومساجد ومدارس وزوايا. كما أبرزت خطورة إقحام هذه المؤسسات في الصراعات السياسية والمذهبية لقد تأثر التعليم في المغرب الأوسط بالتقلبات السياسية التي عرفتها المنطقة؛ إذ سعت كل دولة من الدول المتعاقبة على الحكم إلى فرضمذهب معين، مما أدى إلى معاناة المخالفين للمذهب الرسمي للدولة. لكن ذلك لم يمنع من تطور الحياة التعليمية نظرا للرعاية التي أولاها إياها الحكام، حيث تنافسوا في استقطاب العلماء، وتشجيع طلبة العلم، فبرز أعلام أجلاء في مختلف العلوم والفنون، ذاع صيتهم وتجاوز الآفاق. كما اشتهرت بالمغرب الأوسط حواضر كثيرة مثل تيهرت، وبجاية، ووارجلان، وتلمسان، بعد أن أصبحت منارات علميةتستهوي أهل العلم من كل حدب وصوب Résumé (Français et/ou Anglais) : Je me suis penché dans cette étude sur le sujet des sciences religieuses au Maghreb central (du 2 ème au 8ème siècle et du du 8ème au 14ème siècle de l'hégire).Je me suis intéressé à la réalité des sciences pendant cette période ainsi qu'aux imminents savants et Faqih (juriste musulman),malgré l'alternance des périodes de gouvernance de ces petits états qui s'étaient fondés sur les terres du Maghreb Central ainsi que les innombrables doctrines suivies au sein de leurs sociétés et cet état d'instabilité, les sciences religieuses ont connu un important essor, grâce aux encouragements des princes prodigués aux gens du savoir et à l'apparition d'imminents savants qui ont consacrés leur vie à la recherche de la science dans tout les domaines. Les sciences au Maghreb ont été influencé par les bouleversements politiques et les guerres armées qu'a connu la région puisque tout les états qui se sont succédés imposaient une doctrine strict et précise, ce qui a conduit les opposants au régime à de terribles souffrances. Mais ceci n'a pas empêché le développement de l'apprentissage suite à l'intérêt porté par les gouverneurs car ils étaient en concurrence pour l'avènement des des meilleurs savants et l'encouragement des étudiants de la science. Ainsi de grands savants ont apparu dont la réputation a dépassé bien des horizons dans les domaines des sciences et des arts, le Maghreb Central était connu par ses nombreux foyers du savoir à l'instar de Tihert, Bougie, Tlemcen qui attiraient les gens du savoir de tout origines et classes.
- Itemالكتابة التاريخية عند الفرق الإسلامية بين القرنين الأول والسابع الهجريين (7– 13م)(2021-06-29) شعلال سماعيل; Encadreur: بلعربي خالدالملخص (بالعربية) الحديث عن الفرق الإسلامية والتأريخ لها يكتسي نوعا من الخصوصية والاستثناء في تاريخ المسلمين عموما سيما في القرون الأولى وما عرفته هذه الحقب من ظهور لهذه الفرق المختلفة من ناحية المشارب والمآرب، وانعكاس ذلك على أهل القرون المتوالية، حيث لم يخلو عصر من تداعيات الافتراق الذي أصاب الأمّة الإسلامية منذ عصرها الأول إثر وفاة سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبرز ذلك جليّا في آخر عهد الخلافة الراشدة؛ فكان السَواد الأعظم من المسلمين من أهل السُنّة والجماعة، وبرزت إلى الوجود فِرق أخرى منها الشيعة والخوارج، وهاتيْن الفرقتين الأخيرتيْن عَمَلَتا على نشر معتقداتهما ومقالتيْهما ومحاولة إقناع العامّة بشتى الطرق للاعتراف بها وتصحيح مذهبيْهما، وعَمَدَت في ذلك إلى تأويل نصوص القران الكريم، ووضع الحديث النبويّ الشريف، واختلاق الأسانيد والرواة، لكن الله قيّض لهذا الدّين والعلم والتاريخ من يحميه من التأويل الفاسد والتحريف والغلو، عن طريق الجهابذة الّذين جمعوا بين مختلف العلوم الكلمات المفتاحية : القرآن الكريم. السنّة النبويّة الشريفة. الفرق الإسلامية. أهل السنّة والجماعة. الشيعة. الخوارج. حماية العلماء المؤرّخين لميراث النبوّة والتراث الإسلامي Résumé (en Français) : Le discours sur les groupes musulmans et l’écriture de leur histoire revêt une spécificité et une exception dans L’Histoire des musulmans d'une manière générale et particulièrement dans les premières siècles. L’apparition de ces doctrines a influencé sur la communauté musulmane et a engendré une division dans son homogénéité surtout après le décès du prophète Mohamed (le salut et la bénédiction de Dieu soient sur lui.). Avec la renaissance desdogmeschiites et kharidjites, inovateurs en islam, une division se manifeste d'une manière flagrante sous l’Empire calife dont la majorité était musulmane.Ces deux doctrines ont bout travaillé à persuader les gens de leur conviction ironie et leur interprétationsélective, partielle et partiale des textes coraniques et des Hadithes. En revanche, Allha a protégé son livre le saint Coran de toute mauvaise interprétation en procurant des savantsafin de mettre en garde contre ces doctrines. Abstract (en Anglais) : Talking about Islamic trends and writing their history is very specific within general history of Muslims. This specificity went back to early centuries when these trends were founded with different doctrines. However, these differences had impacted peoples of followed centuries. Moreover, outcomes of separation among Muslims remarkably marked each period, starting from the first period followed the death of OUR MISTER MOHAMMUD (PBUH). The differences of Muslims’ doctrines appeared clearly at the end of the rule of Rightly Guided Caliphate where the great majority of Muslims were Sunni, but in the same while appeared two other trends : Shia and Kharijites. These two trends worked on spreading their believes and tried to convince people about them. Shia and Kharijite tried intentionally to make their own interpretation of texts of the holly Quran, and put away Hadith of the Prophet (PBUH). Further, they created their own bonds and narrators, butnevertheless, Allah has protectec Islam and its history from any twist by great muslim scholars.
- Itemحركة التأليف التاريخي بالمغرب الأوسط خلال العهد الزياني (633-962ه/1235-1554م)(2017-11-21) حساين عبد الكريم; Encadreur: بلعربي خالدالملخص (بالعربية) : تروم هذه الأطروحة إلى دراسة حركة التأليف التاريخي بالمغرب الأوسط خلال العهد الزياني(633-962ه/ 1235-1554م) من أهم الكتابات في هذا المجال لأنها تعطي صورة شاملة عن جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية و الثقافية عن العصر الزياني بالمغرب الأوسط. لقد تجاهلت الكثير من الدراسات الحديثة التي خصصت لدراسة التأليف التاريخي الإسلامي التأليف التاريخي في بلاد المغرب الإسلامي و بخاصة المغرب الأوسط إذ انصبت معظم الدراسات بالبحث عن التأليف التاريخي في المشرق الإسلامي باعتباره مركز ثقل دار الإسلام على الرغم من أهمية التجربة و الإضافات البارزة التي خلفتها حواضر الغرب الإسلامي الوسيط. تعرضنا في الفصل الأول و الموسوم بحركة التأليف التاريخي في المغرب الأوسط قبل القرن السابع هجري الثالث عشر ميلادي أما في الفصل الثاني المعنون ب"تطور حركة التأليف التاريخي خلال العهد الزياني و خصصنا الفصل الثالث الموسوم ب" حقول التأليف التاريخي خلال العهد الزياني و درسنا في الفصل الرابع نماذج من المؤرخين خلال العهد الزياني. بعد استعراضا لفصول ومباحث الدراسة الموسومة بالكتابة التاريخية خلال العهد الزياني (633-954ه/1235-1554م) ويمكن استخلاص نتائج هذه الدراسة المتواضعة في النقاط الموجزة التالية. -تضافرت عوامل عدة كان لها الأثر البارز في دفع حركية التدوين التاريخي بالمغرب الأوسط خلال العهد الزياني، فقد كانت حاضرة تلمسان بما تحمله من رصيد تاريخي وحضاري باعتبار الدور الذي لعبته في المشهد الحضاري منذ الفتح الإسلامي وعلى مدار القرون الهجرية الأولى الست والثقل السياسي الذي كانت تحمله باعتبارها عاصمة الدولة العبد الوادية أو الزيانية كل هذا شكل عامل استقطاب للأقلام التاريخية فكتبوا عن تاريخ تلمسان وجغرافيتها والأنشطة العلمية والاقتصادية الدائرة بها ، هذه الحاضرة التي أنجبت عشرات العلماء الأفذاد في شتى أصناف العلوم فراحو يطوون المسافات لطلب العلم في بلاد المشرق فكان عامل الرحلة هذا خير محفز لتدوين الرحلة وكل مايتعرض له المرتحل من أحداث ومغامرات في رحلته هذه، ولأن البلاط في العصر الوسيط كانت له البصمة الواضحة في تغيير الكثير من الأمور وسن السنن الحسنة في المجتمع، فإن أمراء الدولة العبد الوادية أو الزيانية ساروا على هذا النهج وشجعوا على الحركة العلمية فقد كانوا على قدر كبير من التحصيل العلمي فانعكس هذا الميل الشخصي على سياستهم فدعموها ماديا ومعنويا بتشييدهم للمؤسسات التعليمية من كتاتيب ومدارس ومساجد وتخصيص الأوقاف لدفع أجور المدرسين ومنح طلبة العلم،فكانت ثمرة هذه الجهود أن برزت إلى الوجود ثلة من العلماء ساهموا في حركية التدوين التاريخي، بالإضافة إلى ازدهار فن الوراقة وانتشار فن نسخ الكتب ورواج تجارة الورق خلال العهد الزياني وهو ما وفر المادة الأولية للكتابة وطلب العلم، كما كان للعامل المذهبي أثره البارز من خلو الكتابة التاريخية من طابع الصراع المذهبي، فإذا كانت القرون السابقة قد شهدت دخول عدة مذاهب عقدية وسياسية إلى المغرب الأوسط وتوظيفها للتاريخ في الصراع المذهبي على غرار ماحدث في العهد الفاطمي فإن المغرب الأوسط الزياني كان موحدا تحت مظلة المذهب المالكي فكانت الكتابة التاريخية خالية من شوائب هذا الصراع فكل مايتم تدوينه يكون في إطار هذا المذهب. -انحسار الكتابة التاريخية في المغرب الأوسط خلال العهد العبد الوادي أو الزياني بين رافدين، ألا وهما التأريخ للسياسة والتأريخ للعلم، وهو ماشهدناه من كثرة انتشار كتب التاريخ السياسي وكتب التراجم والمناقب وكلاهما كان مكملا للآخر، فالتأريخ للعلم لم يكن ليوجد لولا تشجيع الطبقة السياسية له. Résumé (Français et/ou Anglais) : Historical authorship in the Middle Maghreb during the era of Ziyanid (633-962 / 1235-1554). It is the most important literature in this field because it gives a comprehensive picture of the political, economic, social and cultural aspects of the Ziyanid era in the Middle East. it have ignored many of the recent studies devoted to the study of historical Islamic authorship historical authorship in the Islamic Maghreb, especially in the Middle Maghreb. Most studies focused on the historical composition of the Islamic Mashreq as the center of the weight of the Islam. Islamic mediator. In the first chapter, entitled "The Evolution of Historical Literary Movement during the Ziyanid era, we devoted the second chapter, entitled" The Fields of Historical Authorization during the Ziyanid era, and we studied in the chapter IV models of historians during the Ziyanid era. After a review of the chapters and studies of the study written in historical writing during the Ziyanid era (633-954 / 1235-1554), the results of this modest study can be summarized in the following summary points: - A number of factors have contributed to the advancement of the dynamics of historical blogging in the Middle Maghreb during the Ziyanid era. The city of Tlemcen was the historical and cultural heritage of the city, considering the role it played in the cultural scene since the Islamic conquest and throughout the first six centuries of immigration and political weight. As The capital of the state of Al-Oueda or Zayniyeh. All this formed a factor of polarization of historical pens. They wrote about the history of Tlemcen and its geography and the scientific and economic activities that surround it. This present, which gave birth to dozens of scholars in various fields of science, The journey and all that is exposed to the adventurous events and adventures in this journey, and because the tiles in the Middle Ages had a clear footprint in changing a lot of things and Sunan good in society, the princes of the state slave or Ziyaniyya followed this approach and encouraged the scientific movement. They had a great deal of educational achievement. This personal inclination reflected their policy. They supported it financially and morally by building educational institutions such as schools, mosques and allocating endowments to pay the salaries of teachers. A number of scientists contributed to the dynamics of historical blogging, in addition to the flourishing art of graft and the spread of the art of copying books and the flourishing of paper trade during the Zayani era, which provided the raw material for writing and seeking knowledge, If the previous centuries had witnessed the entry of several doctrinal and political doctrines to the Middle Maghreb and their employment of history in the sectarian conflict, as in the Fatimid era, the Middle Maghreb Ziyani was unified under the umbrella of the Maliki school. Free from the impurities of this conflict, all that is codified is within the framework of this doctrine. - The decline of historical writing in the Middle Maghreb during the era of Al-Wadi Al-Zaidi or Al-Zayani between two rafters, namely the history of politics and history of science, which we witnessed from the proliferation of books of political history and books of translations and prospecting, both of which complemented the other, the history of science would not exist without the encouragement of the political class.
- Itemدولة بني زيان تاريخها وسياستها غي اتجاه مملكة غرناطة الأندلسية والمماليك النصرانية في إسبانيا ( 633ه 898ه / 1235م – 1492م)(2016-06-23) مقدم سهام; Encadreur: بلعربي خالد: الملخص بالعربية تكمن أهمية هذه الدراسة في عدد من النقاط ٬ أبرزها تبيان أهمية العلاقات السياسية الزيانية حيال مملكة غرناطة الأندلسية وما رافق تلك العلاقة من مراحل مد وجزر ٬ وتأثير على الخريطة السياسية والجغرافية في الأندلس . وإبراز الدور الجهادي للزيانيين في مواجهة الممالك النصرانية ٬ من خلال استعراض أهم المعارك والعمليات العسكرية التي قاموا بها على الأراضي الأندلسية بهدف الدفاع عن الأراضي الإسلامية وبالمقابل هدفت هذه الدراسة إلى تبيان الأثر الذي نجمت عنه العلاقات الزيانية الغرناطية السيئة – في بعض الأحيان – سلبا على الخريطة الجغرافية والسياسية لمملكة غرناطة لصالح الممالك النصرانية الإسبانية Résumé (Français et/ou Anglais) : L’importance du cette étude dans un certain nombre de points, notamment démontrer l’importance des relations politiques entre les zianides et tout ce qui s’accorde avec ce royaume de Grenade d’Andalousie, les étapes et l’impact sur le plan politique et géographique dans l’Andalousie. Le rôle se démontre l’inquisition djihadiste des zianides face aux royaumes chrétiens, par un examen de batailles est plus importantes, les opérations militaires qui ont fait du territoire andalou afin de défendre les terres islamiques, en compte partie visait à démontrer l’impact que lui a causé les zianides, grenades dans certains cas un impact négatif sur la carte géopolitique du royaume de Grenade en faveur des royaumes espagnol chrétien.