Browsing by Author "Encadreur: بوخموشة إلياس"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- Itemتحقق العقل في السينما التاريخية مقاربة نقدية ابستمولوجية(2022-05-17) بوالبردعة شهريار; Encadreur: بوخموشة إلياسالملخص (بالعربية) : يعتمد الفيلسوف في تأويله، على التأريخ الأكاديمي للعصور التاريخية الكبرى. لكن حاليا، أثبتت السينما التاريخية نفسها كالمصدر الأكثر نشاطًا للتاريخ في أذهان مجتمعات ما بعد القراءة المعاصرة. فالسينما، التي تملك مؤهلات تأريخية، لديها أيضًا، مثلها مثل الفلسفة، القدرة على تأويل الأحداث التاريخية. لهذا و بعد الدراسة المكثفة لقدرة السينما على إعادة كتابة التاريخ، و دراسة إمكاناتها الفلسفية، سعى هذا البحث إلى إيجاد تأويل فلسفي سينمائي لتاريخ العالم، من خلال التحليل والنقد المعرفي، ثم استيعاب أفكاره العقلانية. إن تاريخ العالم محكوم بالعقل، لكن إدراك هذا العقل يمكن أن يحيد أو يغيب من طرف الوسيط الفلسفي. بهذا المعنى، تحقق العقل في السينما التاريخية في شكلين مختلفين، متأثرا بالتوجه الثقافي الغربي في وقته: أولاً، العقل الأسطوري، في النصف الأول من القرن السينمائي. ثم العقل التكنولوجي، و هو الأحدث، و الذي يستمد أفكاره من فلاسفة التنوير، القائمة على مبدأ قدرة الإنسان العلمية للارتقاء إلى مستوى الإله. الكلمات المفتاحية : : العقل - السينما التاريخية - فلسفة التاريخ - الميتولوجيا - التكنولوجيا - البراكسيس Résumé (en Français) : Après l'étude appuyée de la capacité du cinéma à réécrire l'histoire, ainsi que l'étude de sa capacité à philosopher, cette recherche s'est efforcé de trouver, par l'analyse et la critique épistémologique, l'interprétation de la philosophie cinématographique de l'histoire du monde, et d'en comprendre les réflexions rationnelles. En effet, L'histoire du monde est gouvernée par la raison, mais la perception de cette raison peut être détourné ou altérer par le medium philosophique. C'est dans ce sens que le cinéma historisant s'est réalisé sous deux formes de raison, influencé par l'orientation culturelle occidentale de son époque: d'abord la raison mythologique, dans la première moitié du siècle cinématographique. Ensuite la raison technologique, plus récente, s'appuyant sur la philosophie des lumières, basée sur l'idée d'une capacité scientifique de l'homme, l'aidant à ce substitué a dieu. Les mots clés : La raison - Cinéma d'histoire - Philosophie de l'histoire - Mythologie - Technologie - La Praxis Abstract (en Anglais) : After the intensive study of the capacity of cinema to rewrite history, as well as the study of its capacity to philosophize, this research endeavored to find, through analysis, criticism and epistemology, the interpretation of cinematographic philosophy of world history, and to understand its rational reflections. Indeed, the history of the world is governed by reason, but the perception of this reason can be diverted or altered by the philosophical medium. It is in this sense that historicizing cinema was realized in two forms of reason, influenced by the Western cultural orientation of its time: first, mythological reason, in the first half of the cinematographic century. Then the technological reason, more recent, leaning on the philosophy of the lights, based on the idea of a scientific capacity of the man, helping him to substitute god. Keywords: Reason - History Cinema - Philosophy of History - Mythology - Technology - The Praxis