Browsing by Author "Encadreur: بلبشير لحسن"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
- Item-المنظومة التعليمية في الجزائر –قراءة في المنهاج والتقويم(2016-03-17) جبالي فتيحة; Encadreur: بلبشير لحسنالملخص(بالعربية) يعالج البحث الموسوم ب" المنظومة التّعليميّة في الجزائر– قراءة في المنهاج والتّقويم " الإصلاح التّربوي التّعليمي بالجزائر، حيث اقتصر على تغيير المناهج الدّراسية وطرق التّدريس مع إعادة هيكلة بنية المنظومة التّعليميّة. اعتمدت المنظومة التّعليميّة عدّة مقاربات في تصميم مناهجها، فتبنّت في ظلّ الإصلاحات الأخيرة توجُّهاً جديداً- المقاربة بالكفاءات- والذي من أهدافه بعث حركة تربوية جديدة تجعل المجتمع يواكب جميع التّغييرات بفضل التّقنيات الحديثة. فهل إصلاح المنظومة التّعليميّة بالجزائر نابع من منطلقات بيداغوجية وعلمية بحتة؟ فيم تجلّى الإصلاح؟ - وإلى أيِّ حدٍّ يتم تقويم المقاربة المعتمدة في تصميم المناهج التّعليميّة؟ Résumé (Français et/ou Anglais) : Le travail ci-dessous intitulé“ le système de l’enseignement en Algérie”, il traite l’étude du programme et de l’éducation . La réforme au niveau du système de l’éducation et de l’enseignement en Algérie se spécifie sur une réforme de l’infrastructure du système de l’enseignement inclut: les programmes et les méthodes d’enseignement. Le nouveau système comporte plusieurs approches pour reconstituer le programme durant ces dernières réformes arrivant à “l’approche par compétence” dont ses objectifs se résument dans: Renouveler le movement éducatif qui permet à la société d’accéder aux changements préalables par le biais de nouvelles techniques donc; Est-ce la nouvelle réforme d’enseignement en Algérie issue des bases purement pédagogiques et scientifiques? En quoi consiste cette dernière? Quelle est la mesure proposée pour évaluer l’approche appliqué pour reconstituer les programmes de l’enseignement?
- Itemأمراض الكلام والعادات النطقية في لسان سكان الغرب الجزائري(2016-12-08) جلايلي سمية; Encadreur: بلبشير لحسن:الملخص باللغة العربية يتناول هذا المسمى "أمراض الكلام والعادات النطقية في لسان سكان الغرب الجزائري" اللهجات المتداولة في منطقة الغرب الجزائري، حيث عرضنا أنواع الأمراض الكلامية والعادات النطقية، فتحدثنا عن مساهمة علماء اللغة قديما وحديثا في مجال الأمراض الكلامية، وعن كيفية التعامل مع هذه الأمراض، كما عرفنا اللهجات بصفة عامة، وأسهبنا القول في العادات النطقية، فتحدثنا عن القلب المكاني في الألفاظ المتداولة، وعن الإبدال، وعن الحذف. وتطرقنا أيضا إلى التداخل الحاصل بين أمراض الكلام والعادات والنطقية