Browsing by Author "Encadreur: قرقوى إدريس"
Now showing 1 - 4 of 4
Results Per Page
Sort Options
- Itemالتفسير البياني للنص القرآني عند فاضل صالح السامرائي(2016-06-05) شادلي سميرة; Encadreur: قرقوى إدريس; Co- Encadreur: كرومي لحسنالملخص باللغة العربية النص القرآني الكريم إعجاز بياني خالد، تحدى به الله سبحانه و تعالى العرب الأقحاح، الذين بلغوا ذروة الفصاحة و البلاغة ، فعجزوا عن مجاراته و الإتيان بمثله،أو بآية من مثله، بالرغم من أن مادته من جنس كلامهم، فالقرآن سفر عظيم، و كلام فني مقصود محكم في نظمه، دقيق في استعماله، و اختياره، وضعت فيه كل كلمة، بل كل حرف في موضعه المناسب، و سياقه الملائم، فراعى التعبير القرآني في كل آية من آيه، و في كل سورة من سوره مقتضيات الأحوال، و المقامات فجاء قمة في البلاغة، و الإعجاز متعاليا على النمطية البيانية البشرية لقد شغل الإعجاز القرآني الدارسين والمهتمين باختلاف مرجعياتهم، ومذاهبهم، وشكل قضية تعقد من أجلها الكتب و الدراسات، مما أنتج لنا زادا نقديا ثرا، متباين الاتجاهات متعدد النظرات، و جعل البحث الإعجازي بحثا مفتوحا لكل من يروم التماس مواطن وأسرار الإعجاز، كيف لا؟، و النص المدروس لا تنته عجائبه ، فهو البحر الواسع ، و النبع المتدفق، و السحر المتجدد المتعدد، الذي تنتهي الدنيا و لا ينته. إن هذه الحقيقة بعثت في أنفسنا الرغبة في البحث عن الدراسات الإعجازية المعاصرة التي واصلت مسيرة استكشاف سر الإعجاز القرآني ، و الوقوف على الآليات و الأدوات التي يقرأ بها النص القرآني حاليا، و محاولة إيجاد الفوارق بين القراءات التراثية، و القراءات المعاصرة و لعل أول دارس إعجازي معاصر تبادر إلى الذهن هو الدكتور فاضل صالح السامرائي، الذي بدأت قصتي، أو رحلتي معه منذ سنوات، حيث كنت أجلس أمام شاشة الشارقة، أنتظر بفارغ الصبر حصة "لمسات بيانية"، استمع فيها إلى رجل عراقي يتحدث عن إعجاز القرآن حديثا ممتعا لا يمل، و يفسر القرآن تفسيرا مغايرا، إلا أنه مقنع و مؤثر، مما جعل تساؤلات عدة تراودنا، و تدفعنا دفعا إلى البحث، و تشدنا شدا إلى الرجل و منهجه فعدنا إلى كتبه التنظيرية و التفسيرية، فازددنا تعلقا و فضولا، بعد أن وجدناه يتبنى منهجا جديدا في تفسير القرآن الكريم، أطلق عليه مصطلح "التفسير البياني"، فعزمنا الكشف والتعرف على هذا المنهج، و الوقوف على آلياته و أدواته Résumé (Français) Le texte Coranique Karim est un miracle graphique continue, contesté par Dieu Tout-Puissant et les Arabes invétérée, qui ont atteint le sommet de l'éloquence et la rhétorique Tout-Puissant, Fdzoa tout garder avec lui et apporter en nature, ou dans l'une des autres, même si l'article des mots du genre, le Coran est un grand voyage, et le mot de l'art arbitre a organisé, prudent dans son utilisation, les élus et les mettre dans chaque mot, mais chaque personnage au bon endroit, et le contexte approprié, Fraay expression coranique dans chaque verset de AIX, chaque Surat des exigences Surat de l'affaire, et les sanctuaires est venu sommet dans la rhétorique et les miracles élevés sur stéréotype graphique humain. Miracles érudits coraniques et les parties intéressées ont rempli différents référents et persuasions, et la forme de la question tenue pour ses livres et études, qui a produit nos victuals cash Thera, anisotropes regards multiples tendances, et de faire recherche miraculeuse ouvrir deux prétend solliciter des citoyens et les mystères de miracles, comment peut-il pas?, et a étudié le texte ne se termine pas ses miracles, il est la grande mer, et le débit de la source, et la magie multi-renouvellement, qui est l'extrémité inférieure et est pas terminée. Ce fait a envoyé en nous le désir de rechercher les études contemporaines miraculeuses et a continué à marcher pour explorer le mystère des miracles coraniques, et se tenir sur les mécanismes et les outils qui lit le texte du Coran est, et essayer de trouver les différences entre les lectures du patrimoine et de lectures contemporaines. Peut-être le premier étudiant merveilleux contemporain prendre l'initiative à l'esprit est le Dr Fadel Saleh al-Samarrai, qui a commencé mon histoire, ou mon voyage avec lui il y a des années, où je suis assis devant l'écran Sharjah, attendant impatiemment partager "touches graphiques," entendu dans les homme parle irakiens sur les miracles du Coran nouvellement amusant ne se fatigue pas, et le Coran être interprété dans un autre, mais il est convaincante et impressionnante, faisant plusieurs questions vient à l'esprit, et nous prendre élan à la recherche, et nous attire Shada à l'homme et sa méthode de sorte que nous revint à ses livres laparoscopique et explicative Vazddna attaché et de curiosité, ayant nous avons trouvé qu'il adopte une nouvelle approche dans l'interprétation du Coran, appelé une «interprétation graphique," détection Vazmna et l'identification de cette approche, et se tenir sur ses mécanismes et outils.
- Item"التوظيف الأيديولوجي للموسيقى في المسرح "مسرح عبد القادر علّولة أنموذجا(2016-12-05) بسّدات عبد الصمد; Encadreur: قرقوى إدريسالملخص(بالعربية): تعتبر الموسيقى من الفنون الانسانيّة القائمة بذاتها، تنمو وتتطوّرُ في مجالها وبمفرداتها، إلاّ أنّ علاقتها بالمسرح تعتبر علاقة من نوع خاص. إذ هي تفقد كلّ حريّتها و استقلاليّتها، بذلك تصبح عنصرًا من عناصر العرض، و أحد مفرداته، لها وظائفها الدراميّة مهما اختلفت أشكال و مضامين هذه العروض. لكن الرسالة موضوع البحث تجاوزت هذه الوظائف، بعد أن خاضت فيها، إلى وظيفة معقّدة، هي الوظيفة الأيديولوجيّة للموسيقى في المسرح، بذلك هي محاولة ربط مفهوم متغيٍّر وملتبس متعدِّد المعاني والدلالات، بصوتٍ موسيقيٍّ لا يمكن أن يعني إلاّ ذاته، لأنّ موسيقى العروض المسرحيّة هي موسيقى في الخدمة، ولا دلاليّة. بناءً على هذا يأتي السؤال الجوهري الذي عالجته الرّسالة: هل بإمكان الوظيفة الأيديولوجيّة أن تأخذ مجراها داخل العرض المسرحي كباقي الوظائف الدراميّة انطلاقًا من الرؤية الإخراجيّة وصولاً إلى المتلقّي، أو لها منافذ أخرى تمرُّ من خلالها؟ ----------------------------------------------------------------------------------- Résumé (Français et/ou Anglais) : Music is an art in itself that grows and develops by its own components. However, its freedom and independence vanishes once it is fused with theatre. Music becomes one of its major elements that has its own dramatic function with various forms and contents. The aim of the present paper, however, transcends the artistic nature of music into a much complicated area which is the ideological function of music in theatre. Indeed, it is an attempt to link the musical sound as a self-determining dramatic device to ideological forked meaning and context. In this essence, one may ask what is the ideological function of music in a theatre performance in comparison to other dramatic functions, from the director’s intention to the receiver perception ?
- Item-المناهج النّقديّة المسرحيّة المغربيّة عبد الرّحمن بن زيدان - أنموذجا(2016-10-27) علواني فاطمة; Encadreur: قرقوى إدريسالملخص(بالعربية): يمكن اعتبار البحث الذي قدمناه والموسوم بـ" المناهج النقدية المسرحية المغربية، عبد الرحمان بن زيدان–أنموذج- " بمثابة ملاحقة للملاحقة النقدية الأولى لندرك إدراك العملية المسرحية المقروءة، وفي ظل هذا التوجه عمدنا إلى تقسيم البحث إلى ثلاثة فصول تفتتح بمدخل، فضلا عن مقدمة وخاتمة ،فخصصنا الفصل الأول لدراسة المسرح المغربي منذ بدايتة وركزنا على أهم المراحل التي مر بها بمواكبة النقد المسرحي فوسمناه بالعنوان التالي: "المسرح المغربي بين النقد والتنظير" ،ولأن الناقد الأكاديمي يمثل الثقافة المسرحية تمثلا جيدا، من خلال ثراء أفكاره وإبداعاته وتنوع مجالات اهتماماته الدراسية المتعددة والمتنوعة في التنظير والمقاربات النقدية ارتأينا أن نتوقف عند ثلاث نماذج نقدية مسرحية أكاديمية تمثل النقد المسرحي المغربي وهي نماذج لآرائها وزن خاص، حول الوضع الراهن للنقد المسرحي بالمغرب فعنوانا هذا الفصل بـ "أعـلام الخطاب النقدي المسرحي المغربي" فاخترنا كل من الدكتور"حسن المنيعي"، الدكتور"محمد الكغاط" و الدكتور "مصطفى رمضاني"، أما الفصل الثالث وهو الفصل التطبيقي في الأطروحة والذي اخترنا فيه نموذجا متميزا ألا وهو الدكتور "الناقد عبد الرحمان بن زيدان" كأنموذج لدراستنا التطبيقة فوسمنا هذا الفصل بـ" الناقد عبد الرحمان بن زيدان – أنموذجا -" ----------------------------------------------------------------------------------- Résumé (Français et/ou Anglais) : Peut être considéré comme la recherche, que nous avons fait, et est marquée par "cash programme théâtral marocain, Abderrahmane Ben Zidane - un spécimen - " que la poursuite de la première caisse pour la poursuite de reconnaître le processus de réalisation d'impression théâtrale, et à la lumière de cette tendance que nous avons divisé en trois chapitres ouvre l'entrée ainsi qu'une introduction et une conclusion. Consacrer le premier chapitre à l'étude du théâtre marocain depuis sa création et nous nous sommes concentrés sur les étapes les plus importantes subies par la critique de théâtre d'escorte apris le titre suivant: " le théâtre marocain entre la critique et la théorie..Et parce que le critique universitaire est une culture théâtrale serait bien représenter , à travers la richesse des idées et de la créativité et de la diversité des domaines d' intérêts multiples et diverses de l'étude dans la théorie et les approches monétaires , nous avons décidé d' arrêter à trois modèles critiques jouer Academy représentent la critique de théâtre marocain un des modèles pour leurs vues de poids spécial , au sujet de l'état actuel du théâtre de la critique au Maroc sous titre de ce chapitre pour "Drapeaux discours marocaine critique théâtrale « Nous avons choisi le Dr " Hasan Malki , " Dr " Muhammad Alkaghgat " Dr " Mustafa Ramadan" Le troisième chapitre , un chapitre de thèse appliquée , qui a choisi un modèle distinct , à savoir le Dr " critique Abdul Rahman bin Zidane " comme un modèle pour l'étude sous le titre appliquée ce chapitre à " critique Abdul Rahman bin Zidane - un spécimen -"
- Itemجماليات التشكيل الحركي في لوحات العرض المسرحي تجربة طلعت سماوي نموذجا(2020-06-17) بلعربي محمد; Encadreur: قرقوى إدريسالملخص (بالعربية) : المسرح فن العرض، يجسّد النّص بتفاصيله إلى عناصر متحركة حيّة ومتفاعلة، مركّبة تزامنيا عبر مجموعة أنساق فنية وجمالية، وضمن شبكة علامية سمعية ومرئية، يقف في مقدمتها الممثل/الجسد باعتباره مركز الفضاء الركحي والباثّ العلامي في تمظهرات أدائه الصوتي والحركي، عبر مديات لفظية وغير لفظية، وأخرى حركية، ولكونه يشكل قناة أتصال رئيسة في خطاب العرض والحامل لشفراته وعلاماته ، فأصبح مركز التأثير في لوحات العرض المسرحي، لعلاقته بالعمق المرجعي لفلسفة الفن الجمالية ومنظومة اشتغال الصُّور المشهدية الرّاشحة عن حركة الجسد والمجاميع، وإنشائية الفضاء والتفضيء. فالتشكيل الحركي يحتل صدارة الاهتمامات في تبئير الرؤية التشكيلية لعروض المسرح الجديد وفي ظل منظومة علائقية تستخرج من الوسائطية عروضا فرجوية حديثة. الكلمات المفتاحية: الجمالية –التشكيل-الحركي– لوحة – العرض المسرحي. ----------------------------------------------------------------------------------- Résumé (en Français) : Le théâtre est l'art du spectacle. Il personnifie le texte dans ses détails en éléments mobiles qui sont en direct et interactifs, synchronisés à travers un ensemble de formats artistiques et esthétiques et au sein d'un réseau de médias audiovisuels. Tout d'abord, il constitue un canal de communication majeur dans le discours du spectacle et porteur de son code et de ses signes, devenant ainsi le centre de l'axe des panneaux d'affichage théâtral en raison de son lien avec la profondeur de référence de la philosophie de l'art esthétique et le système des œuvres scéniques. La mise en scène est à la pointe des intérêts pour conceptualiser la vision visuelle des performances du nouveau théâtre, à la lumière d'un système relationnel qui permet aux médias de fournir des présentations modernes et puissantes. Les mots clés : esthétique - mouvement-composition - peinture - performance théâtrale. ----------------------------------------------------------------------------------- Abstract (en Anglais) : Theater is the art of performance. It personifies the text in its details into live and interactive mobile elements, synchronized across a set of artistic and aesthetic formats and within an audio-visual media network. First it constitutes a major communication channel in the discourse of the show and the bearer of his code and signs, thus becoming the focus of the axis of theatrical display panels due to its connection to the reference depth of the aesthetic art philosophy and the system of scenic works. The staging theater is at the forefront of interests in conceptualizing the visual vision of the new theater's performances, in light of a relational system that permits the media to provide modern, powerful presentations. Keywords : aesthetic - movement-composition - painting - theater performance.