Browsing by Author "Encadreur: ملاح بناجي"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
- Itemالتجربة الشعرية عند محمود درويش مقاربة في جمالية التلقي(2018-06-20) بوحجر محمد; Encadreur: ملاح بناجيالملخص(بالعربية): مقاربة في جمالية التّلقي تهدف هذه الدراسة إلى قراءة ديوان محمود درويش" أحد عشر كوكبا " قراءة جديدة وِفق أسس نظرية التّلقي ومفاهيمها ومصطلحاتها ، والدخول إلى جوّ النّص وفهمه وتـأويله والبحث في مثيراته اللامتوقعـة ، وملء فراغـاتـه . يهدف هذا البحث في فصوله إلى دراسة الحضور والغياب "الأنا والآخر " بعرض نماذج تطبيقية من شعر محمود درويش : دراسة التشكيلات اللغوية المتوقعة وغير المتوقعة ،وأهم مظاهرها الأسلوبية والدلالية كالتكرار والتضاد والتشكيل الاستعاري ، البنية والرمز والتّناص ،والتقنيات الجمالية للقصيدة . .وخلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أثبتهــا الباحث في آخـــــر الرســـــالــــــة Résumé (Français et/ou Anglais) : The study aims to read Mahmoud Darwish divan "Eleven Stars" in an intelligible reading according to the foundation of the reception Theory and its concepts and terminology. It also aims to analyze , interpret the text and search for unexpected impressions. The study also divides to chapters .It deals with the “ Ego and the Other “ in the Divan. It also deals with well-formed and deviates linguistic forms the expected and the unexpected such as: Repetition , contrast , and metaphorical figures of speech. The researcher ended the study with conclusions for further study
- Itemأساليب الإيهام قراءة في شعر المتنبي(2016-04-27) شارف عبد الكريم; Encadreur: ملاح بناجيالملخص(بالعربية) هذه الدراسة الموسومة أساليب الإيهام قراءة في شعر المتنبي تتناول الإيهام في اللغة الأدبية الشعرية خاصة ،وتأخذ نصوصا للمتنبي تطبيقا وقد كانت خطة هذه الدراسة : مدخلا وثلاثة فصول ،تناولت في المدخل الإيهام وبدايات ظهوره عند الفلاسفة ثم دخوله ميدان النقد مع الجرجاني والقرطاجني و تناولت جماليات الإيهام في النصوص الإبداعية وعلاقته بالأخلاق ثم بعض فنيات الإيهام . وفي الفصل الأول والذي كان بعنوان الإيهام بالاستعارة والمجاز حاولت مقاربة نماذج للمتنبي باستثمار ما ورد في المدخل. الفصل الثاني والذي كان بعنوان التخييل بالتشبيه والكناية تناولت بعض النصوص محاولة تقصي الإيهام التشبيهي والكنائي فيها وقد اختلفت الاختيارات فكانت في أغراض مختلفة الفصل الثالث وهو بعنوان التخييل البديعي اختارت بعض المحسنات كحسن التعليل والمبالغة والتورية والمشاكلة وحاولت رصد جماليات الإيهام فيها. ثم خاتمة Résumé (Français et/ou Anglais) : Cette étude a marqué les méthodes imagination lu dans le bureau des offres Mutanabi avec imagination dans le langage poétique littéraire privé et de prendre des dispositions pour l'application Mutannabi a été le plan d'étude: introduction, trois chapitres, traités dans l'imagination de porte et les débuts de son apparence quand les philosophes, puis entrer dans le domaine monétaire avec Jerjani et Alqirtagni et traités avec l'esthétique de l'imagination dans textes de création et de sa relation à la morale et puis quelques-unes des techniques d'imagination Dans le premier chapitre, qui a été intitulé imagination d'emprunt et de métaphores et des modèles approche pour Mutannabi investir ce qui est dit dans la porte, chapitre II, qui a été intitulé imagination analogie et la métaphore traitée avec certains des textes tentent d'enquêter sur Simulateurs imagination et Alknaia. Dans le troisième chapitre, l'imagination intitulé Alibdiei a choisi quelques usines de valorisation et a essayé de contrôler l'esthétique de l'imagination où Puis Conclusion.