- [ VRPG-Doc] Arts dramatiques --- فنون درامية

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 2 of 2
  • Item
    "التوظيف الأيديولوجي للموسيقى في المسرح "مسرح عبد القادر علّولة أنموذجا
    (2016-12-05) بسّدات عبد الصمد; Encadreur: قرقوى إدريس
    الملخص(بالعربية): تعتبر الموسيقى من الفنون الانسانيّة القائمة بذاتها، تنمو وتتطوّرُ في مجالها وبمفرداتها، إلاّ أنّ علاقتها بالمسرح تعتبر علاقة من نوع خاص. إذ هي تفقد كلّ حريّتها و استقلاليّتها، بذلك تصبح عنصرًا من عناصر العرض، و أحد مفرداته، لها وظائفها الدراميّة مهما اختلفت أشكال و مضامين هذه العروض. لكن الرسالة موضوع البحث تجاوزت هذه الوظائف، بعد أن خاضت فيها، إلى وظيفة معقّدة، هي الوظيفة الأيديولوجيّة للموسيقى في المسرح، بذلك هي محاولة ربط مفهوم متغيٍّر وملتبس متعدِّد المعاني والدلالات، بصوتٍ موسيقيٍّ لا يمكن أن يعني إلاّ ذاته، لأنّ موسيقى العروض المسرحيّة هي موسيقى في الخدمة، ولا دلاليّة. بناءً على هذا يأتي السؤال الجوهري الذي عالجته الرّسالة: هل بإمكان الوظيفة الأيديولوجيّة أن تأخذ مجراها داخل العرض المسرحي كباقي الوظائف الدراميّة انطلاقًا من الرؤية الإخراجيّة وصولاً إلى المتلقّي، أو لها منافذ أخرى تمرُّ من خلالها؟ ----------------------------------------------------------------------------------- Résumé (Français et/ou Anglais) : Music is an art in itself that grows and develops by its own components. However, its freedom and independence vanishes once it is fused with theatre. Music becomes one of its major elements that has its own dramatic function with various forms and contents. The aim of the present paper, however, transcends the artistic nature of music into a much complicated area which is the ideological function of music in theatre. Indeed, it is an attempt to link the musical sound as a self-determining dramatic device to ideological forked meaning and context. In this essence, one may ask what is the ideological function of music in a theatre performance in comparison to other dramatic functions, from the director’s intention to the receiver perception ?
  • Item
    -المناهج النّقديّة المسرحيّة المغربيّة عبد الرّحمن بن زيدان - أنموذجا
    (2016-10-27) علواني فاطمة; Encadreur: قرقوى إدريس
    الملخص(بالعربية): يمكن اعتبار البحث الذي قدمناه والموسوم بـ" المناهج النقدية المسرحية المغربية، عبد الرحمان بن زيدان–أنموذج- " بمثابة ملاحقة للملاحقة النقدية الأولى لندرك إدراك العملية المسرحية المقروءة، وفي ظل هذا التوجه عمدنا إلى تقسيم البحث إلى ثلاثة فصول تفتتح بمدخل، فضلا عن مقدمة وخاتمة ،فخصصنا الفصل الأول لدراسة المسرح المغربي منذ بدايتة وركزنا على أهم المراحل التي مر بها بمواكبة النقد المسرحي فوسمناه بالعنوان التالي: "المسرح المغربي بين النقد والتنظير" ،ولأن الناقد الأكاديمي يمثل الثقافة المسرحية تمثلا جيدا، من خلال ثراء أفكاره وإبداعاته وتنوع مجالات اهتماماته الدراسية المتعددة والمتنوعة في التنظير والمقاربات النقدية ارتأينا أن نتوقف عند ثلاث نماذج نقدية مسرحية أكاديمية تمثل النقد المسرحي المغربي وهي نماذج لآرائها وزن خاص، حول الوضع الراهن للنقد المسرحي بالمغرب فعنوانا هذا الفصل بـ "أعـلام الخطاب النقدي المسرحي المغربي" فاخترنا كل من الدكتور"حسن المنيعي"، الدكتور"محمد الكغاط" و الدكتور "مصطفى رمضاني"، أما الفصل الثالث وهو الفصل التطبيقي في الأطروحة والذي اخترنا فيه نموذجا متميزا ألا وهو الدكتور "الناقد عبد الرحمان بن زيدان" كأنموذج لدراستنا التطبيقة فوسمنا هذا الفصل بـ" الناقد عبد الرحمان بن زيدان – أنموذجا -" ----------------------------------------------------------------------------------- Résumé (Français et/ou Anglais) : Peut être considéré comme la recherche, que nous avons fait, et est marquée par "cash programme théâtral marocain, Abderrahmane Ben Zidane - un spécimen - " que la poursuite de la première caisse pour la poursuite de reconnaître le processus de réalisation d'impression théâtrale, et à la lumière de cette tendance que nous avons divisé en trois chapitres ouvre l'entrée ainsi qu'une introduction et une conclusion. Consacrer le premier chapitre à l'étude du théâtre marocain depuis sa création et nous nous sommes concentrés sur les étapes les plus importantes subies par la critique de théâtre d'escorte apris le titre suivant: " le théâtre marocain entre la critique et la théorie..Et parce que le critique universitaire est une culture théâtrale serait bien représenter , à travers la richesse des idées et de la créativité et de la diversité des domaines d' intérêts multiples et diverses de l'étude dans la théorie et les approches monétaires , nous avons décidé d' arrêter à trois modèles critiques jouer Academy représentent la critique de théâtre marocain un des modèles pour leurs vues de poids spécial , au sujet de l'état actuel du théâtre de la critique au Maroc sous titre de ce chapitre pour "Drapeaux discours marocaine critique théâtrale « Nous avons choisi le Dr " Hasan Malki , " Dr " Muhammad Alkaghgat " Dr " Mustafa Ramadan" Le troisième chapitre , un chapitre de thèse appliquée , qui a choisi un modèle distinct , à savoir le Dr " critique Abdul Rahman bin Zidane " comme un modèle pour l'étude sous le titre appliquée ce chapitre à " critique Abdul Rahman bin Zidane - un spécimen -"