- [ VRPG-Doc-Sc] Sciences économiques --- علوم إقتصادية

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 87
  • Item
    Marketing bancaire et communication Problématique : ACCUERIL
    (2015-12-17) Mostefa Kara AMEL; Encadreur: بن بوزيان محمد
    :الملخص (بالعربية) تعدّ وظيفة الاستقبال المصرفي كعامل رضا للعملاء ومحفز للكفاءة و الربحية والتمايز. وفي الآونة الأخيرة أصبح عنصر فعال في السياسة العامة للاتصال داخل المنظمة ويسير من طرف مختصين، بحيث أصبحت العديد من المنظمات تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتعزيز هذه الوظيفة وذلك من خلال استخدام إستراتيجيات التسويق المصرفي وعلى سبيل المثال " GRC " :تسيير العلاقات بين الزبائن "Benchmarking" أو طريقة ولهذا فمن الضروري على البنوك حاليا أن تستخدم هذه التقنيات من أجل مواجهة التّولفة بين شدة التنافس داخل السوق والزبائن الذين أصبح من الصعب إرضاؤهم من خلال كل ما سبق نستطيع طرح إشكالية موضوع بحثنا كالتالي: هل الاستخدام الأمثل لوظيفة الاستقبال يلعب دورا فعّالا و حاسما في تطوير الخدمات البنكية ؟ للإجابة على سؤالنا استعنّا أوّلا بالإطار النظري ثم انتهجنا طريقة الاستدلال في البنوك العامة و الخاصة لمدينة سيدي بلعباس الكلمات المفتاحية : التسويق المصرفي، الاتصال، الاستقبال Résumé (Français et/ou Anglais) : Reconnu comme un vecteur de satisfaction du client et comme un facteur d’efficacité, de rentabilité et de différenciation, l’accueil s’inscrit dans la politique globale de communication de l’organisation et est confié à des professionnels, beaucoup d’organisations utilisent les technologies de l’information et de la communication pour renforcer leur fonction d’accueil. C’est dans ce contexte que le marketing bancaire intervient en utilisant des stratégies telles que la GRC et la démarche benchmarking, que la banque d’aujourd’hui doit impérativement les introduire, pour faire face d’un côté au marché caractérisé par une forte concurrence, et d’un autre côté par une clientèle très exigeante. Dans ce contexte, notre problématique de recherche est la suivante : est-ce que l’optimisation de l’accueil joue un rôle crucial dans le développement des services bancaires ? Pour cela, un cadre théorique à été construit à partir de notre littérature et du point de vue méthodologique, une enquête, à été menée au sein des banques publiques et privées de la ville de Sidi Bel Abbes, avec objectifs de répondre à nos interrogations. Mots clés : marketing bancaire, communication, accueil bancaire
  • Item
    أهمية جودة الخدمة في اكتساب رضا الزبون "دراسة حالة قطاع الاتصالات بالجزائر"
    (2017-01-16) مراد إسماعيل; Encadreur: داني الكبير امعاشو
    :الملخص(بالعربية) تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مستوى جودة الخدمات المقدمة من طرف متعاملي الهاتف النقال بالجزائر(موبليس، جيزي و أوريدو) و أثرها على رضا الزبائن، وقد خصت الدراسة ولاية عين تموشنت، حيث قمنا بتوزيع 385 استمارة، وهذا بالاعتماد على نموذج الأداء بأبعاده الخمسة (الملموسية، الإعتمادية، الإستجابة، الأمان، والتعاطف) مع إضافة بعد سادس هو الاتصال. وقد توصلنا إلى وجود تأثير واضح لجودة الخدمة على رضا الزبائن لدى كافة المؤسسات الثلاثة، مع تواجد اختلاف في الأهمية النسبية لكل بعد الكلمات المفتاحية: جودة الخدمات ، رضا الزبائن ، نموذج servperf ، قطاع الاتصالات Résumé (Français et/ou Anglais) : Résumé: Cette étude vise à évaluer la qualité des services fournis par les trois opérateurs de téléphone mobile en Algérie (Mobliss, Djezzy et Ooredoo) et son impact sur la satisfaction du client, nous avons choisi notre échantillon de la Wilaya d'Ain Temouchent, où nous avons distribué 385 questionnaire en fonction du modèle de la performance à cinq dimensions (tangibilité, la fiabilité, la serviabilité, l'assurance et l'empathie), nous avons ainsi ajouté la communication comme sixième dimension. Nous avons atteint un impact évident de la qualité du service sur la satisfaction de la clientèle entre les trois opérateurs, avec la présence d'une différence dans l'importance relative de chaque dimension. Mots clés: qualité de service, la satisfaction du client, le modèle SERVPERF, le secteur des télécommunications.
  • Item
    قياس وتسيير المخاطرة في الأسواق المالية
    (2017-06-28) مزيان محمد توفيق; Encadreur: داني الكبير معاشو
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المخاطر التي تواجه عملية الإستثمار في الأسواق المالية وإبراز دور الأساليب الكمية المستعملة لقياس وتسييرهذه المخاطر في ترشيد قرارات الإستثمار من خلال تطبيق نموذج الإنحدار الخطي البسيط والمتعدد من أجل التنبؤ بالقيمة السوقية للأسهم. وقد إشتملت عينة الدراسة على مجموعة من الشركات المدرجة في سوق دبي المالي موزعة على مختلف القطاعات والبالغ عددها 24 شركة على فترة امتدت من2006 إلى 2015، ولمعالجة هذا الموضوع اعتمدنا على القوائم المالية، عن طريق استعمال البرنامج الإحصائي 8.0 Eviews بإستعمال الإنحدار الخطي المتعدد. كما توصلنا من خلال تطبيق أساليب قياس وإدارة المخاطر المالية على غرار طريقة البرمجة التربيعية، طريقة القيمة المعرضة للخطر وتحليل الحساسية إلى أنه كلما تنوعت أدوات و قطاعات الإستثمار كلما إنخفضت درجة المخاطرة
  • Item
    الإدارة الحديثة للتكاليف ودورها في تنافسية المؤسسة الاقتصادية الجزائرية
    (2017-06-06) مسكين الحاج; Encadreur: SALAH Elyas
    الملخص (بالعربية) : مـلخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة بيان أهمية الأنظمة الحديثة لإدارة التكاليف في تعزيز التنافسية، حيث أجريت الدراسة الميدانية على ثلاث عشرة (13) مؤسسة اقتصادية متواجدة بولاية سعيدة، باعتماد الاستبيان كأداة أساسية لجمع المعلومات، من أجل التعرف على مدى قدرة أنظمة التكاليف المطبقة حالياً من قبل المؤسسات الاقتصادية محل الدراسة على مسايرة التطورات الحاصلة في بيئة الأعمال الحديثة، وكذا التعرف على مدى توفر هذه المؤسسات على الإمكانات اللازمة لتطبيق نظام التكلفة المستهدفة. لقد خلصت نتائج الدراسة إلى تأكيد أن أنظمة التكاليف المطبقة حالياً من قبل هذه المؤسسات لا تمكِّن من تحقيق أهداف خفض التكلفة و لا توفر الإجراءات اللازمة لتعزيز التنافسية، كما أظهرت النتائج أيضاً أنه على الرغم من توفر المؤسسات محل الدراسة على الإمكانات الضرورية لتطبيق نظام التكلفة المستهدفة إلا أن هناك معوقات تحول دون ذلك. الكلمات المفتاحية: التنافسية ــــ أنظمة التكاليف ــــ محاسبة التكاليف ــــ إدارة التكلفة ــــ نظام التكلفة المستهدفة Résumé (Français et/ou Anglais) : Résumé: Cette étude vise à mettre en exergue l’importance des systèmes modernes de gestion des coûts en termes de renforcement de la compétitivité. L’étude est composée de (13) entreprises localisées dans la wilaya de Saida, en utilisant le questionnaire comme outil essentiel pour recueillir des informations afin de connaitre l’étendu des systèmes des coûts applicables actuellement par ces entreprises et le rythme d’évolution de l’environnement des affaires, et aussi reconnaître la disponibilité de ces entreprises des moyens nécessaires pour l’application de système de coûts-cible. Les résultats montrent que les systèmes des coûts applicables ne concrétisent pas à réduire le coût et ne fournissent pas la dilution des mesures nécessaires pour améliorer la compétitivité. L’étude montre également que malgré la disponibilité de ces entreprises sur le potentiel nécessaire à l’application de système de coût-cible et ceux à cause des obstacles. Mots-clés : Compétitivité-systèmes des couts - comptabilité des couts- gestion des couts - système de cout cible. Abstract: This study aims to shed light on the importance of modern systems of cost management in enhancing competitiveness. To do so, a case study of thirteen (13) economic companies located in Saida has been carried out. The questionnaire is used to collect information on the possibility of modern cost systems applied in these companies to keep up with the current developments in modern business climate. Furthermore, the objective is to explore whether these companies have the necessary requirements to apply the targeted cost system. The findings of this study confirm that the cost systems applied currently in these companies do not enable to achieve cost reduction objective. Also, they do not provide the necessary measures to strengthen competitiveness. The findings show equally that, despite the existence of the necessary requirements to adopt the targeted cost system, there are many obstacles that impede achieving that goal. Key words: Competitiveness -cost systems -cost accountability -cost management -targeted cost system.
  • Item
    (IFRS-PME) أهمية تكييف النظام المحاسبي المالي مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للكيانات الصغيرة و متوسطة الحجم
    (2017-06-29) MERHOUM MOHAMED EL HABIB; Encadreur: بشوندة رفيق
    IAS/IFRS على غرار باقي دول العالم، تبنت الجزائر مرجعية محاسبية جديدة تمثلت في النظام المحاسبي المالي المستلهم من معايير المحاسبة الدولية وذلك بموجب القانون 07-11 المؤرخ في 25 نوفمبر 2007. إن تبني النظام المحاسبي المالي لأوّل مرة يفرض على الكيانات الصّغيرة ومتوسطة الحجم اعتماد إستراتيجية انتقال تتوافق وطبيعتها وحجمها. ممّا يستدعي ضبط الخطوات التي يجب إتباعها لتحقيق عملية انتقال سليم من المخطط الوطني للمحاسبة إلى النظام المحاسبي المالي. وباعتبار عملية الانتقال لأول مرة إلى النظام المحاسبي المالي تغيرا في الطرق المحاسبية، يجب إعادة معالجة أرصدة السنوات المالية السابقة لتصبح قابلة للمقارنة مع أرصدة أول كشوف مالية معدّة وفق النظام المحاسبي المالي (IAS-IFRS) لقد تمّت صياغة النظام المحاسبي المالي بالاعتماد على معايير المحاسبة الدولية (IAS-IFRS) التي أُعدّت أساسا لتُطبّق على الشركات ومجموعات الشركات المقيّدة في بورصة القيّم. وبالتالي فإنّ الكثير من معاييره المستقاة من معايير المحاسبة الدولية لا يُمكن تطبيقها في قطاع الأعمال الجزائري. يعود السّبب إلى تعقيدها أو لعدم إمكانية تطبيقها أصلا لأنّها تتعلّق بكيانات كبيرة الحجم إنّ عمليّة تكييف وتطوير أيّ نظام محاسبي مالي يجب أن لا تنطلق من فراغ. وإنّما يجب أن ترتكز على مرجعية محاسبيّة متعارف عليها، وسبق أن تمّ تجريبها على مستوى قطاعات أعمال تشبه إلى حدّ كبير تلك المتواجدة بالجزائر. وإذا كان لابُدّ من إعادة النظر في مضمون النظام المحاسبي المالي، يجب تكييفه وتطويره بالاعتماد على مرجعية محاسبية ذات مصداقية تُناسبه (IFRS-PME) إلى حدّ ما. ولا يوجد خير من المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية للمنشآت الصغيرة ومتوسّطة الحجم