- [ VRPG-Doc-Sc] Sciences économiques --- علوم إقتصادية

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 84
  • Item
    الإدارة الحديثة للتكاليف ودورها في تنافسية المؤسسة الاقتصادية الجزائرية
    (2017-06-06) مسكين الحاج; Encadreur: SALAH Elyas
    الملخص (بالعربية) : مـلخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة بيان أهمية الأنظمة الحديثة لإدارة التكاليف في تعزيز التنافسية، حيث أجريت الدراسة الميدانية على ثلاث عشرة (13) مؤسسة اقتصادية متواجدة بولاية سعيدة، باعتماد الاستبيان كأداة أساسية لجمع المعلومات، من أجل التعرف على مدى قدرة أنظمة التكاليف المطبقة حالياً من قبل المؤسسات الاقتصادية محل الدراسة على مسايرة التطورات الحاصلة في بيئة الأعمال الحديثة، وكذا التعرف على مدى توفر هذه المؤسسات على الإمكانات اللازمة لتطبيق نظام التكلفة المستهدفة. لقد خلصت نتائج الدراسة إلى تأكيد أن أنظمة التكاليف المطبقة حالياً من قبل هذه المؤسسات لا تمكِّن من تحقيق أهداف خفض التكلفة و لا توفر الإجراءات اللازمة لتعزيز التنافسية، كما أظهرت النتائج أيضاً أنه على الرغم من توفر المؤسسات محل الدراسة على الإمكانات الضرورية لتطبيق نظام التكلفة المستهدفة إلا أن هناك معوقات تحول دون ذلك. الكلمات المفتاحية: التنافسية ــــ أنظمة التكاليف ــــ محاسبة التكاليف ــــ إدارة التكلفة ــــ نظام التكلفة المستهدفة Résumé (Français et/ou Anglais) : Résumé: Cette étude vise à mettre en exergue l’importance des systèmes modernes de gestion des coûts en termes de renforcement de la compétitivité. L’étude est composée de (13) entreprises localisées dans la wilaya de Saida, en utilisant le questionnaire comme outil essentiel pour recueillir des informations afin de connaitre l’étendu des systèmes des coûts applicables actuellement par ces entreprises et le rythme d’évolution de l’environnement des affaires, et aussi reconnaître la disponibilité de ces entreprises des moyens nécessaires pour l’application de système de coûts-cible. Les résultats montrent que les systèmes des coûts applicables ne concrétisent pas à réduire le coût et ne fournissent pas la dilution des mesures nécessaires pour améliorer la compétitivité. L’étude montre également que malgré la disponibilité de ces entreprises sur le potentiel nécessaire à l’application de système de coût-cible et ceux à cause des obstacles. Mots-clés : Compétitivité-systèmes des couts - comptabilité des couts- gestion des couts - système de cout cible. Abstract: This study aims to shed light on the importance of modern systems of cost management in enhancing competitiveness. To do so, a case study of thirteen (13) economic companies located in Saida has been carried out. The questionnaire is used to collect information on the possibility of modern cost systems applied in these companies to keep up with the current developments in modern business climate. Furthermore, the objective is to explore whether these companies have the necessary requirements to apply the targeted cost system. The findings of this study confirm that the cost systems applied currently in these companies do not enable to achieve cost reduction objective. Also, they do not provide the necessary measures to strengthen competitiveness. The findings show equally that, despite the existence of the necessary requirements to adopt the targeted cost system, there are many obstacles that impede achieving that goal. Key words: Competitiveness -cost systems -cost accountability -cost management -targeted cost system.
  • Item
    (IFRS-PME) أهمية تكييف النظام المحاسبي المالي مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للكيانات الصغيرة و متوسطة الحجم
    (2017-06-29) MERHOUM MOHAMED EL HABIB; Encadreur: بشوندة رفيق
    IAS/IFRS على غرار باقي دول العالم، تبنت الجزائر مرجعية محاسبية جديدة تمثلت في النظام المحاسبي المالي المستلهم من معايير المحاسبة الدولية وذلك بموجب القانون 07-11 المؤرخ في 25 نوفمبر 2007. إن تبني النظام المحاسبي المالي لأوّل مرة يفرض على الكيانات الصّغيرة ومتوسطة الحجم اعتماد إستراتيجية انتقال تتوافق وطبيعتها وحجمها. ممّا يستدعي ضبط الخطوات التي يجب إتباعها لتحقيق عملية انتقال سليم من المخطط الوطني للمحاسبة إلى النظام المحاسبي المالي. وباعتبار عملية الانتقال لأول مرة إلى النظام المحاسبي المالي تغيرا في الطرق المحاسبية، يجب إعادة معالجة أرصدة السنوات المالية السابقة لتصبح قابلة للمقارنة مع أرصدة أول كشوف مالية معدّة وفق النظام المحاسبي المالي (IAS-IFRS) لقد تمّت صياغة النظام المحاسبي المالي بالاعتماد على معايير المحاسبة الدولية (IAS-IFRS) التي أُعدّت أساسا لتُطبّق على الشركات ومجموعات الشركات المقيّدة في بورصة القيّم. وبالتالي فإنّ الكثير من معاييره المستقاة من معايير المحاسبة الدولية لا يُمكن تطبيقها في قطاع الأعمال الجزائري. يعود السّبب إلى تعقيدها أو لعدم إمكانية تطبيقها أصلا لأنّها تتعلّق بكيانات كبيرة الحجم إنّ عمليّة تكييف وتطوير أيّ نظام محاسبي مالي يجب أن لا تنطلق من فراغ. وإنّما يجب أن ترتكز على مرجعية محاسبيّة متعارف عليها، وسبق أن تمّ تجريبها على مستوى قطاعات أعمال تشبه إلى حدّ كبير تلك المتواجدة بالجزائر. وإذا كان لابُدّ من إعادة النظر في مضمون النظام المحاسبي المالي، يجب تكييفه وتطويره بالاعتماد على مرجعية محاسبية ذات مصداقية تُناسبه (IFRS-PME) إلى حدّ ما. ولا يوجد خير من المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية للمنشآت الصغيرة ومتوسّطة الحجم
  • Item
    العوامل المؤثرة في تعثر التسهيلات الائتمانية في البنوك
    (2016-05-24) مناد خديجة; Encadreur:
    الملخص (بالعربية) : العوامل المؤثرة في تعثر التسهيلات الائتمانية في البنوك هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ومقارنة أهم العوامل المؤثرة في تعثر التسهيلات الائتمانية في البنوك الجزائرية والأردنية، حيث تم تقسيم هذه العوامل إلى خمس مجموعات رئيسية هي العوامل المرتبطة بالسياسة الائتمانية، العوامل المرتبطة بالعملاء المقترضين، العوامل المرتبطة بموظفي التسهيلات الائتمانية، العوامل المرتبطة بسياسة البنك المركزي، وأخيرا العوامل المرتبطة بالظروف الاقتصادية وقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير لكل العوامل المذكورة في تعثر التسهيلات الائتمانية في البنوك الجزائرية ما عدا العوامل المرتبطة بموظفي التسهيلات وبالبنك المركزي، أما البنوك الأردنية فقد توصلت كذلك إلى وجود تأثير لكل العوامل المذكورة في تعثر التسهيلات الائتمانية ما عدا العوامل المرتبطة بالبنك المركزي، كما أشارت نتائج الدراسة أن أكثر العوامل تأثيرا في البنوك الجزائرية هي العوامل المتعلقة بالعملاء و في البنوك الأردنية العوامل المتعلقة بالظروف الاقتصادية ، كما بينت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين العوامل ككل و تعثر التسهيلات الائتمانية في البنوك الجزائرية والأردنية Résumé (Français et/ou Anglais) : Factors affecting Non Performing Loans In the Banks The objective of this study is to know and compare the most important Factors influencing non-performing loans at the Algerian and Jordanian banks. We divided these factors into five groups: those related to credit policy, accounts payable clients, personal credit institutions, the policy of the central bank, and ultimately the factors related to the economic conditions of the country concerned. We divided these factors into five groups: those related to credit policy, Customers creditors, the staff of the credit facilities, the policy of the central bank, and finally the factors related to the economic conditions of the country concerned. The results of the study indicate an influence of these factors on the non-performing loans excluding factors related to personal and policy of the central bank for Algerian banks and with the exception of the bank's policy Central for Jordanian banks. The results also reveal that the main factors influencing on the non-performing loans are those related to customers for Algerian banks and the economic conditions for Jordanian banks. In addition, the study shows a significant correlation between all the factors combined and Non-performing loans Keywords: Non-performing loans, credit policy, credit customer, Algerian bank, Jordanian bank
  • Item
    أهمية التقييس في ترقية جودة الخدمة السياحية
    (2016-02-04) ملاحي رقية; Encadreur: داني الكبير معاشو
    :الملخص (بالعربية) المواصفات القياسية العالمية وجودة الخدمة يعتبران احد مصادر القدرة التنافسية وهذا نظرا لتأثيرها على سمعة المؤسسة الفندقية لدى زبائنها، والتي يمكنها أن تكسب رضاهم وولائهم من خلالها، حيث تمكنّها من البقاء والاستمرار والتطور في ظل المتغيرات البيئية الراهنة للاقتصاد المحلي والعالمي، فمامدى أهمية إعتماد معايير التقييس العالمية في الرفع من مستوى جودة الخدمة السياحية التي تقدمها المؤسسات الفندقية الجزائرية؟ اشتملت عينة البحث 12 مؤسسة فندقية محلية الواقعة في غرب الجزائر؛ ذات 5 نجوم و4 نجوم، 3 نجوم، نجمتين وذات نجمة واحدة، والتي يزيد عدد عامليها 20 عامل؛ لقد تم استهداف ثلاثة مستويات ادارية مختلفة في هذه المؤسسات الفندقية،(مدير فندق، مدير قسم، الموظف). وتم توزيع 190 استبيان على العاملين في المؤسسات الفندقية، حيث تم استرداد 130 استبيان، تم الإعتماد على الاستقصاء كوسيلة أساسية لجمع المعلومات الضرورية التي تخدم موضوع بحثنا وعلى المقابلة الشخصية مع المستجوبين، وتم معالجة البيانات عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). النتائج المتوصل إليها أثبتت عدم الجاهزية التامة للمؤسسات الفندقية لتبني المعايير العالمية للتقييس الكلمات المفتاحية: التقييس، جودة الخدمات السياحية والفندقية، تسويق الخدمات السياحية والفندقية، الميزة التنافسية، رضا السائح. Abstract: International standard specifications and quality of service are considered one of the competitiveness sources This is because of their impact on the reputation of the hotel enterprise with its customers, which they can earn their satisfaction and loyalty through them, where enable them to survive and develop in the light of the current environmental variables local and global economy, how it can gauge the importance of the adoption Global standardization criteria in lifting the level of the quality of tourism service offered by the Algerian hotel establishments and to identify the most important obstacles to get the ISO certificate and ways to overcome them? Included research sample 12 local hotel Foundation, located in the west of Algeria; 5-star and 4-star, 3-star, two-star and with one star, which increases the number of employees 20 workers; have been three different administrative levels targeted in this hotel establishments, (hotel manager, director department, employee). It was distributed 190 questionnaires to workers in the hotel establishments, where was recovered 130 questionnaire, been relying on the survey as an essential means to gather the necessary information that serves the subject of our research and on a personal interview with the respondents, was the data by the Statistical Package for Social Sciences processing program (SPSS). The results obtained proved to be full readiness hotel enterprises to adopt global standards for Standardization. Keywords: Standardization, Quality of Services, Marketing of Tourism and Hotel Services, The Quality of Tourism and Hotel Services, Competitive Advantage, Tourist Satisfaction.
  • Item
    -دور إعادة الهندسة في دعم قرارات خفض التكلفة بالمؤسسة الاقتصادية دراسة حالة على شركة الجنوب الغربي للبناء –وحدة البناء البيض
    (2018-07-03) مجدوبي شهرزاد; Encadreur: صالح إلياس
    :الملخص(بالعربية) تنشط المؤسسات في بيئة تتميز بالتغيير المستمر والسريع وهو ما أجبرها على البحث عن الحلول المناسبة التي تسمح لها بالتكيف بنجاح مع الظروف البيئية المعقدة؛ وهذا بتبني مفاهيم إدارية جديدة متطورة للتعامل مع المتطلبات والأهداف الأساسية لكل تنظيم يبحث عن الكفاءة، الفاعلية والمحافظة على بقاءه واستمراره. كلها مفاهيم تدعمها مراقبة التسيير بتقنياتها الحديثة التي تساعد المؤسسة على إيجاد طريقها نحو التسيير الأمثل. مع ضرورة تبّني توجه جديد يدعو إلى توسيع إطار التغيير ليشمل الإدارة بكامل قطاعاتها، يتمثل ذلك في إعادة الهندسة التي تعتبر أحد التقنيات أو الأساليب التي لها الأثر البالغ في إنجاح العملية التغييرية بالمؤسسة ؛ وإعادة ترتيب الأعمال من خلال إحداث تغيير جذري فيها وعلى كيفية أدائها لنشاطاتها المختلفة. و يهدف هذا إلى تحسين الأداء وذلك على كل المستويات والعمليات التي تدفع بالمؤسسة نحو أحسن مردودية، أحسن استغلال وتسيير لمواردها المتاحة، بهدف الرفع من قدراتها التنافسية وبالتالي ضمان مكانة مرموقة في السوق. وطبعا ذلك في ظل وجود إطارات مبدعين يتوقعون التغيير وقادرين على إدارته، مع انتهاج أساليب جديدة له في ظل الأوضاع البيئية الراهنة التي ميزتها الأساسية أنها عابرة للحدود Résumé (Français et/ou Anglais) : Les institutions activent dans un environnement caractérisé par le changement constant et rapide, et est forcé de chercher des solutions qui leur permettent d'adapter avec succès aux conditions environnementales complexes, et l'adoption de nouveaux concepts de gestion mis au point pour faire face aux exigences de base et les objectifs de chaque organisation à la recherche d'efficience, l'efficacité et maintenir sa survie et la continuité . Tous les concepts sont soutenus par le contrôle de gestion des techniques modernes qui aident l'institution à trouver son chemin vers une gestion optimale. Avec la nécessité d'adopter une nouvelle approche appelle à l'élargissement du cadre du changement d'inclure les secteurs entiers de l'administration, il est dans la réingénierie, qui est l'une des techniques ou des méthodes qui ont un impact profond sur le succès de l'organisation du processus de transformation, et les affaires réarrangés par un changement radical où et comment effectuer diverses activités . Cette initiative vise à améliorer les performances à tous les niveaux et les processus qui conduisent l'organisation à une meilleure rentabilité, une meilleure exploitation et la gestion des ressources disponibles, afin d'accroître leur compétitivité et leur assurant ainsi une place de premier plan sur le marché. Bien sûr, en présence de cadres créatifs vigilants pour tous changements et sont en mesure de le gérer, avec l'adoption de nouvelles approches de gestion dans les conditions actuelles.