- [ VRPG-Doc] Langue et littérature arabe --- لغة وأدب عربي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing - [ VRPG-Doc] Langue et littérature arabe --- لغة وأدب عربي by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 34
Results Per Page
Sort Options
- Item- مستويات توظيف التراث في الرواية الجزائرية-نهاية الأمس لعبد الحميد بن هدوقة ،واللاّز لطّاهر وطار ،ونوار اللّوز لوسيني الأعرج-أنموذجا(2016-06-12) بن حفصة عائشة; Encadreur: بركة الأخضرالملخص (بالعربية) : الملخص : الجزائر بلد غني بتراثه وعاداته ،والمؤلف الجزائري ليس بمنآ عن هذا التّراث ،إذ أن هذا الأخير مثل غيره من الكتّاب تحدّث ومن خلال إبداعاته عن تراث بلده وبكلّ أشكاله . ونحن ومن خلال دراستنا لتجلّي التّراث في الرواية الجزائريّة تناولنا الموضوع من خلال ثلاث مراحل . الأولى درسنا فيها تطوّر الرّواية الجزائريّة ،ثم انتقلنا إلى الحديث عن تجلّي التّراث في الرّواية الجزائريّة ،وأخيرا قمنا بقراءة لرواية نهاية الأمس لعبد الحميد بن هدوقة ،واللاّز لطّاهر وطار ،ونوار اللّوز لوسيني الأعرج. Résumé (Français et/ou Anglais) : Conclusion : Algérie est un pays riche en patrimoine et les mœurs, qu’il l’exceller et l’auteur algérien n’est pas loin de ce patrimoine, c’est ce dernier comme les autres des inventives parle, et à partir de son inventaire du patrimoine de sa société et avec toute les formes. Et nous à partir de notre étude qui porter sur la tradition dans le récit algérien, c’est nous oblige de passer par trois étapes dont nous étudions le début des étapes de l’évolution de ce récit (algérien), et les raisons premières de son apparition, ainsi après ça son passage pour surligner les manifestations de patrimoine algérien dans les plis de ces inventions, et finalement, on a fait une étude de récit fin d’hier de Abdel Hamid ben hadouga , et el laze de taher et tar et nouar el laouze de e Aarage et cini , dépendant dans ça dans la réalisation descriptive , nous essayons concentrer sur ce qui a arriver dan ces textes du patrimoine algérien et l’exceller des individus de cette société de religion publique hériter .
- Itemالتجربة النقدية الجزائرية المعاصرة 2000-2010(2016-12-05) بن عطوش عتاوية; Encadreur :مونسي حبيبالملخص(بالعربية): يـــعتـــبر النـــقد من أبــــرز القـــضــايا الــتـــي أخــذت تســـــتــــقطب اهتـمام الــــدارســين والباحـــثيـــن الجزائريين، فقدمت دراسات حول هذا الموضوع والتي أصبحت محورا هاما في مجمل دراساتهم، ومن خلال هذا البحث والمعنون (الموسوم) بــــــ "التـــجربة النــــقــــدية الجـــزائــــرية المـــــعاصـــرة 2000-2010" حاولنا أن نكشف عن رؤية نقدية لنقاد جزائريين أولوا اهتماما كبيرا للنقد الجزائري المعاصر وعن ما تميـزت به تجربتهم النقدية، والتي فيها حاول هؤلاء النقاد الجمع بين الموروث العربي والفكر الغربي، وقـــــد ركزنا فيه على تجارب وممارسات بعض النقاد نذكر منهم: الناقد "محمد مصايف" و "مخلوف عامر"و "السعيد بوطاجين" أما في المجال التنظير الأدبي وقع اختيارنا على الناقدين الكبيرين "عبد المالك مرتاض"و "حبيب مونسي" اللذين ذاع صيتهما في الساحة النقدية الجزائريــــة، فبفضل تظافر جهود هؤلاء النقاد استطاعت الحركة النقدية الجزائرية أن ترقى إلى مستوى الحركة النقدية العربية وتخلق أسماء نقدية تنافس النقاد العرب. Résumé (Français et/ou Anglais) : La critique littéraire est considérée comme l’une des causes les plus distinguée qui capte l’attention des chercheurs. Diverses études ont été réalisées autour de ce thème, devenues un axe principal dans la majeure partie de leur études. En effet, ces recherches ont tenté de dévoiler le point de vue critiques de critiques algériens qui ont donné une grande importance à la critique littéraire algériens contemporaine tout en mettant en valeur leur expérience dans le domaine de la critique . Ainsi, les critiques algériens ont essayé de rassembler l’héritage arabe et la pensée occidentale. Nous avons donc choisis cet exposé intitulé « l’expérience critique algérienne contemporaine ; 2000-2010 » afin de concentrer notre étude sur les expériences et pratique de certains dont nous citions: Mohamed Mesaif; Mekhlouf Ameur; Essaid Boutadjine; Quant au domaine de la conception littéraire ; nous avons opté pour les deux grands critique abdelmalek Mourtad et Habib Mounsi qui ont fait grand écho dans le monde de la critique littéraire algérienne. Il est à constater, par ailleurs que grâce aux efforts unis des critiques algériens, le mouvement de la critique algérienne a pu s’élève au rand du mouvement arabe et a pu créé des noms de critique rivalisent avec les critiques arabes.
- Itemالدراسات الاستشراقية واللغة العربية صراع بين الفصحى والعامية(2017-01-31) بوسطلة فتيحة; Encadreur: الاحمر الحاجالملخص(بالعربية): تعرضت اللغة العربية لمحاولات الغزو والتغريب التي قاومتها حركة اليقظة، ويحاول هذا البحث الكشف عن المخططات الاستشراقية التي استهدفت اللغة العربية، بالإساءة إليها وتشويه صورتها، من أجل تقويض المجتمع الإسلامي مبرزا المحاولات التي قامت بها الدعوات المختلفة القديمة المتجددة، ومبينا طريقة وطبيعة دراسة المستشرقين للغة العربية وخصائصها مع الرد على افتراءاتهم وأباطيلهم، وبقي صوت الاعتدال والإنصاف خفيضا أسيرا لأهوائهم، كما يشخص البحث الحالة التي وصلت إليها ثقافتنا اليوم، حيث تعاني مخططات عدائية على قيمها وأهدافها ومسيرتها وهويتها محاولا تتبع مسار هذه المؤامرة وأبعاد ها وآثارها. تجيء محاولة هذا البحث ردة فعل طبيعية على قوى الغزو لرفع الغشاوة ومنازلة هذه الإستراتيجية الفكرية ولنخلص إلى استنتاج أكيد يتمثل في أن أنماط الفكر وأساليب العمل هي التي فرضت هذا النوع من الصراع. Résumé (Français et/ou Anglais) : La langue Arabe a été exposé tout le temps à des tentations d’invasion et d’occidentalisme qui ont été combattu par le mouvement de vigilance donc cette recherche essaye à découvrir les stratégies des orientalistes qui visent à briser la langue Arabe et défigure son image ainsi que l’image de la société musulmane en générale en démontrant la méthode et la nature des études orientalismes de la langue Arabe et de leur caractéristiques en démentant les mensonges des orientalistes car la voix d’équité est restée basse selon leurs désirs. Cette recherche aussi diagnostique l’état de notre culture d’aujourd’hui qui souffre des tentatives d’évangélisation sur leurs valeurs, leurs objectifs, son identité et son parcours en essayant de suivre (son) le chemin de cette conjuration, leurs objectifs et leurs effets. Alors cette recherche est une réaction naturelle sur les forces de cette invasion pour enlever le voile et combattre cette stratégie intellectuelle contre l’Islam et la langue Arabe, cette stratégie qui a fait des mains et des pieds pour éteindre la lumière de l’Islam. En conclusion on voit que les types de pensées et les méthodes de travail ont exigé ce genre de conflit.
- Item"التفكير الدلالي عند الإمام شهاب الدين القرافي من خلال كتابه "نفائس الأصول في شرح المحصول(2017-05-09) شايدة سفيان; Encadreur: مسيردي مصطفىالملخص باللغة العربية: حاولنا في هذه البحث بيان جهود علماء أصول الفقه الإسلامي وتميزهم في معالجة مشكلات الدلالة من خلال النصوص، ومناقشة المنطلقات والأسس الفكرية والمنطقية لبناء تعاريف دلالية وطرائقتفكيرية. ومن هؤلاء شهاب الدين القرافي (626-684 هـ) . كان غرضنا هو عرض أهم آراءه في مسائل الدلالة التي تفرد بها انطلاقا من تفريقه المهمّبين أنواع الاستعمالات اللغوية. وهو تفريق يتأسّس على مراعاة الألفاظ في سياقات تواصلية. ومن هذا المنطلق بنى القرافي مفهوما يعرف الدلالة جاعلا قيد الإفهام ضرورة في التواصل بالعلامات اللسانية. Résumé (Français) Nous avons consacré cette recherche pour éclaircir les efforts émis par les scientifiques de Ossol-Fiqh (la juris prudence islamique) jouies de privilège en traitement des problèmes de la sémantique à travers les textes, et en discutant les perspectives et le fondations intellectuelle et logiques pour fonder des définitions sémantiques et des modalités de pensée. Parmi ceux CHIHAB-DINE QARAFI (626-684 Hégire). Notre but était de manifester le plus important de ses points de vues en question de signification qu’il a opter, à partir de la distinction entre les usages linguistiques. Cette distinction se repose sur la considération des paroles dans de différents contextes communicatives. Et de cette distinction QARAFI a bâtit un concept qui définit la signification, en faisant du fait de comprendre (entendement) une nécessité dans la communication à travers le sigue linguistique.
- Itemالراوي والشخصية في ثلاثية أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد،فوضى الحواس،عابر سرير)(2017-05-11) أخضري نجاة; Encadreur: تيرس هشامتهدف هذه الدراسة إلى التركيز على الراوي والشخصية في ثلاثية أحلام مستغانمي،وتسليط الضوء عليهما،فهما المحور الرئيسي في إطار العمل السردي،فلهما حضور جمالي خلاق في العمل القصصي والروائي،كما تميزت ثلاثيتها باللغة العالية،فهي بأحداثها ومشاهدها رواية،وبلغتها الرصينة وتعابيرها الخلابة ديوان شعر،ولأحلام مستغانمي فلسفة واضحة اتجاه الحياة تفضحها ثلاثيتها. الكلمات المفتاحية:الراوي،الشخصية،اللغة. ----------------------------------------------------------------------------------- Cette étude a pour but de se focaliser sur le narrateur ainsi que le personnage dans la trilogie d’Ahlem Mostaghanemi et mettre de la lumiére sur eux, parce qu’ils représentent l’ axe central dans le texte narratif .Ils constituent un aspect ésthetique dans l’acte romancier. Sa trilogie s’est caractérisée par un niveau de langue très soutenu de part de ses événement et ses scénes elle représente un roman classique mais, eu égard à la langue très riche et ses belles expressions,elle s’apparente un recueil de poémes. Ahlem Mostaghanemi posséde une philosophie de vie très claire qui se manifeste explicitement dans sa trilogie. Mots clés :Narrateur/personnages/Langue.
- Itemوعي الحداثة و التجربة الشعرية لدى أدونيس مقاربة في الرؤيا و التشكيل(2017-05-22) باقى أحمد; Encadreur: بلوحي محمدالخلاصة لقد حاولت في هذه الدراسة الكشف عن ميكانيزمات تطور القصيدة العربية الحديثة التي أصبح يشوبها الغموض ويعانقها الإبهام ومن هنا أصبحت تحتاج إلى تفسير وتأويل بأدوات معرفية جديدة وفقا لتطور المعارف وتشابك أدواتها، ومن هذا المنطلق جاء هذا البحث ليبين أنّ الحداثة جاءت كواقع وكمشروع ولكنّها تحتاج إلى قراءة جديدة لرصد مظاهرها، وكشف خلفياتها الفكرية والمعرفية وفقا لنقد منهجي عقلاني أكاديمي، يحاول قراءة مفهوم القصيدة العربية الحديثة والتي جوهرها الفني وميزتها؟الرؤيا، وغايتها الإبداع والإمتاع والمؤانسة، ذلك أنّ الرؤيا مرتبطة ارتباطا وثيقا باللغة الشعرية والتي هي فصل كتابي قبل أن تكون شكلا، ومن خلالها حاول الشعراء المحدثون ومن ابرزهم أدونيس للبحث والكشف عن المغزى العميق لهذه الحداثة التي أصبحت سمة من سمات الشعر الحديث. الكلمات المفتاحية: الحدس – إشكالية المعنى – التأويل- الابداع-الامتاع –المؤانسة. ----------------------------------------------------------------------------------- RESUME La présente étude essaie de montrer les mécanismes d'évolution du poème arabe moderne qui est soumis à la confusion et à l'incompréhension. Par conséquent, elle nécessite une interprétation utilisant de nouveaux outils de savoir. Bien que notre étude vise à régler une nouvelle forme d'écrémage et de lecture pour repérer ses connaissances et les pensées de fond selon une critique académique raisonnable et méthodologique pour une lecture de fond du concept de poème arabe moderne rassemblant arts, créativité et plaisance. Sa perspective est inextricablement liée au langage poétique qui est un acte écrit avant d'être une forme. Les poètes contemporains comme Adonis ont réussi à mettre en lumière les valeurs réelles de la modernité comme une étiquette éminente de la poésie moderne. Mots clés: Intuition-problématique du sens – interprétation – créativité - Al-Imtâe (l’exaltation) - Al-Mu’ânassa (l’aimable compagnie).
- Itemقراءة في نقد الخطاب الاستشراقي مازن مطبقان نموذجا(2017-05-22) دريسي حكيمة; Encadreur: بوخاتم مولاي علي; Co-Encadreur: غربي شميسةملخص الأطروحة باللغة العربية هذه الدراسة عبارة عن قراءة في نقد الخطاب الاستشراقي لمازن مطبقاني، الذي اهتم بالاستشراق المعاصر في ميادينه المتعدّدة، تناولت مفاهيم عدّة مثل تعريف قراءة نقد الخطاب الاستشراقي، مفهوم هذا النقد، تحديد نشأته، ذكر رواده، ونشاطاته المتواصلة، وبحث في منهج تناوله لقضايا الشرق كالإسلام، والأدب العربي المعاصر، كما اهتم بالرحلة إلى معاقل المستشرقين مقدّما نقدا ثقافيا، ركّز فيه على تواصله معهم، مكتشفا في ذلك نشاطاتهم العلميّة والثقافية، داعيّا إلى إصلاح الذات، ونقدها، ثم اقترح إنجاز مشروع علم الاستغراب يدرس الغرب من الداخل، مستفيدا ممّا يغيب في مجتمعه، ويتناسب مع هويته. Résumé (Français/ou Anglais) Cette étude est une lecture a la critique du discours orientaliste a son propriétaire Mazen Motabagani qui se souciait orientalisme contemporain dans des mutiples domaines, il portait un certain nombre de concepts tels que la définition de lecture du discours orientaliste, déterminer l'histoire de l’existence de cette critique et la recherche dans ses activités, et ses études de l’Islam, et de la littérature arabe contemporaine. Mazine Motabagani a ciment sa relation avec l’occident quand il a voyage, et a parlé avec les orientalistes pour découvrir leur culture il a proposé le projet de l’occidentalisme.
- Itemدلالة المتشابه اللفظي في السياقات القرآنية(2017-05-23) برحمون فاطمة زهرة; Encadreur: بوخاتم مولاي عليالملخص(بالعربية): يتمركز البحث حول دراسة المتشابه اللفظي في السياقات القرآنية،وذلك برصد الدلالات المتنوعة لمواضع المتشابه اللفظي الواقع في قصص آدم و إبراهيم ولوط عليهم السلام، ومحاولة استكشاف الأسرار الكامنة وراء وقوع المتشابه اللفظي في هذه القصص بصيغ متنوعة وتعابير مختلفة، وذلك بالاستعانة بالسياق اللغوي و المقامي بشتى عناصره وأنواعه، نظرا لنجاعته وفاعليته في توجيه وتحليل ما تشابه لفظا من الذكر الحكيم. ----------------------------------------------------------------------------------- Résumé (Français et/ou Anglais) : Cette recherche est basée sur l'étude des semblables verbaux dans les contextes coraniques, en cherchant les différentes significations des semblables mentionnées dans les histoires de" ADAM-IBRAHIM-LOT" que la paix sois sur eux , et essayer de découvrir les secrets derrière ces semblables verbaux dans ces histoires, et ça en ayant une aide des contextes linguistiques et situationnels avec tout ces composants et ces genres; a cause de leur efficacités dans l'orientation et l'analyse de ce qui a été verbalement semblable dans le saint coran . Résumé (Français et/ou Anglais) : ----------------------------------------------------------------------------------- This research is based on the study of the verbal similarities in the Quranic contexts, by looking for the different meanings of these verbal similarities mentioned in the stories of the prophets "ADAM-IBRAHIM-LOT" peace be upon them, and trying to discover the secrets behind these verbal similarities in these stories getting help from the linguistic and situational contexts by all their kinds ; because of their effectiveness in the guidance and analysis of what was verbally similar in the holy Quran.
- Itemجمالية المشهد الشعري (قراءة في التجربة الجزائرية المعاصرة)(2017-11-12) جبار سهام; Encadreur: كاملي بلحاجالملخص(بالعربية) حاولنا في هذه الدراسة التركيز على مختلف القيم الجمالية التي يبثها المشهد بمختلف أشكاله و ألوانه ، من مشهد سردي ، و مشهد درامي ، مسلطين الضوء على جمالية الخطاب البصري من خلال خطاب الصورة السينمائية ومختلف الأبعاد التقنية و الجمالية الموظفة فيه ، مستندين على نماذج من الشعر الجزائري المعاصر ، و شعراء لمعت أسمائهم ضمن حصة أمير الشعراء ، من أمثال محمد جربوعة ، حنين عمر ، ورابح ظريف ، الذين أحدثوا الفارق في المشهد الشعري العربي عامة و المشهد الشعري الجزائري خاصة . Résumé (Français et/ou Anglais) : We tried in this study to focus on a different aesthetic values broadcast by the scene in all its forms and colors, from a narrative scene, and a dramatic scene, highlighting the aesthetic visual speech through speech cinematic image and various technical dimensions and aesthetic employed in it, relying on samples of hair Algerian contemporary, poets and shined their names within the quota Prince of poets, the likes of Muhammad Jrbuah, hanine Omar and Rabih Zarif, and who have made a difference in the Arab poetic scene in general and the poetic scene Algerian private
- Itemالمكان ودلالته في الرواية المغاربية المعاصرة(2018-02-01) عجوج فاطمة الزهراء; Encadreur: عقاق قادةالملخص(بالعربية): يأخذ المكان دلالات متنوعة تختلف باختلاف النصوص المسرودة التي تكشف عن القيمة الجمالية التي تنفرد بها الرواية ويمكن استجلاء أهميته بالنظر العميق في بنية النص بوصفه عملا مترابطا. وان تنوع الأمكنة وتعدد الفضاءات يحيل إلى أمكنة واقعية حقيقية وهي مرتبطة أساسا برؤى الأشخاص الفكرية فالمكان من أهم العناصر الحكائية الفاعلة التي يتم توظيفها داخل البناء الروائي، لأنه الفضاء الأفقي الذي تدور الأحداث حوله . واستخدام المكان له دلالته الخاصة سواء كان المكان واقعيا أو متخيلا و بهذا يساهم المكان بنيته وخصائصه في تشكيل النسيج الروائي. ----------------------------------------------------------------------------------- Résumé : Le lieu prend une variété de significations différentes selon les textes énumérés qui révèlent la valeur esthétique unique du roman, et son importance peut être clarifiée en regardant profondément la structure du texte comme une œuvre cohérente. Et la diversité des lieux et la multiplicité des espaces se réfère aux vrais endroits réalistes liée principalement aux vues des intellectuels. La place est l'un des éléments les plus importants des éléments efficaces utilisés dans le Texte romanesque car c'est l'espace horizontal autour duquel tournent les événements. L'utilisation du lieu a sa propre signification, que le lieu soit réel ou imaginé Ainsi, le lieu apporte sa structure et ses caractéristiques à la formation du texte romanesque.
- Item-العجائبي في الرواية المغاربية المعاصرة- روايات الميلودي شغموم أنموذجا(2018-04-11) جديد خيرة; Encadreur: عقاق قادةالملخص(بالعربية): الملخص: العجائبي في الرواية المعاصرة بنياته مفتوحة ومتعددة الخطابات، فهو يسعى على زرع الحيرة والتردد والانطلاق من الفوق الطبيعي واللامعقول، ومن رتابة الواقع أيضا الذي يخفي أزمات الإنسان في اليومي العابث، والتعبير عن صرعات النفس البشرية القلقة، وفقدان الثقة وغياب الإنسانية والنظرة الباردة للموت والحياة، في عصر الحروب المتنوعة، وإلى جانب التسارع العجيب للتطور التكنولوجي والاكتشافات العلمية الهائلة. تمتد تخوم العجائبي إلى الكثير من الأجناس الأدبية وغير أدبية، لذلك كانت الرواية المعاصرة هي الأرض الخصبة للكتابة العجائبية باعتبارها هي الأخرى تسعى اليوم للتمرد على مفهوم الأجناسية، وصهر الأساليب الحديثة والقديمة، وتنويع المستويات اللغوية، وتفتيت الزمن ونسف هندسة المكان وتكثيف الغموض وغياب التواصل، والتعبير عن المسكوت عنه من قضايا ورؤى الشخصيات المختلفة التي تعرضت للمسخ والتحول، وبذلك غدت الرواية المغاربية العجائبية تسعى لخلق الدهشة وجذب القارئ من خلال توليد التساؤلات، وبهذا المعنى الكتابة لا تكتمل إلا بعد فعل القراءة والتحول من الوظيفة الإبلاغية إلى الوظيفة الإبداعية. Résumé (Français et/ou Anglais) : Le fantastique a des structures ouvertes et des discours multiples dans le roman moderne, Il sert à créer de la confusion et l'hésitation, et lancement du surnaturel et déraisonnable, aussi de la monotonie de la réalité qui cache les crises humaines dans le quotidien l'insignifiant, Et exprimer les Conflits psychologiques trouble, Perte de confiance et manque d'humanité, Et la vision sombre de la mort et de la vie en temps des différentes guerres, avec accélération du développement technologique et scientifique. Les frontières du fantastique s'étendent à de nombreux genres littéraires et non littéraires, Ainsi, le roman contemporain était un terrain fertile pour l écriture fantastique parce que c’est l'autre aujourd'hui il cherche à se rebeller contre le concept de genre, et fondre des méthodes modernes et anciennes, diversification des niveaux de langue, rompre le temps et faire exploser l'ingénierie du lieu et intensifier l’obscurité et l'absence de communication,et l'expression des problèmes et des visions silencieuses des différentes personnalités qui ont été la métamorphose et de la transformation. Le roman Maghrebin fantastique cherche à créer de la surprise et à attirer le lecteur en suscitant des questions, Parce que l'écriture est terminée seulement après l'acte de lecture et le passage d'un fonction de rapport à la fonction créative.
- Itemتجليات المنهج السيميائي في خطاب النقد الادبي العربي المعاصر(2018-04-18) شرشار فاطمة زهرة; Encadreur: بلوحي محمدالملخص(بالعربية) يندرج هذا البحث ضمن مقاربات "نقد النقد" لهذا تم التركيز في هذه القراءة بشكل خاص على عملية ضبط التصور السيميائي قي بيئته الغربية والكشف عن المنطلقات التي استندت عليها التجربة النقدية للخطاب النقدي العربي ومن ثم إبراز الأهمية العلمية لما يمكن التوصل إليه من تصورات ومفاهيم قصد استثمارها في تعزيز نتائج البحث وتوصياته. Résumé (Français et/ou Anglais) : Résumé: Ce travail de recherche est réalisé dans le cadre de l’approche critique, et c’est pour cette raison que nous avons accorde une attention particulière a la perception sémiotique dans son contexte occidental afin de détecter les principes sur lesquels s’est appuyée la théorie du discours critique arabe et ce pour démontrer la valeur scientifique de ces perception et concepts dans le but de les investir dans la promotion de cette recherche.
- Itemالتجربة الشعرية عند محمود درويش مقاربة في جمالية التلقي(2018-06-20) بوحجر محمد; Encadreur: ملاح بناجيالملخص(بالعربية): مقاربة في جمالية التّلقي تهدف هذه الدراسة إلى قراءة ديوان محمود درويش" أحد عشر كوكبا " قراءة جديدة وِفق أسس نظرية التّلقي ومفاهيمها ومصطلحاتها ، والدخول إلى جوّ النّص وفهمه وتـأويله والبحث في مثيراته اللامتوقعـة ، وملء فراغـاتـه . يهدف هذا البحث في فصوله إلى دراسة الحضور والغياب "الأنا والآخر " بعرض نماذج تطبيقية من شعر محمود درويش : دراسة التشكيلات اللغوية المتوقعة وغير المتوقعة ،وأهم مظاهرها الأسلوبية والدلالية كالتكرار والتضاد والتشكيل الاستعاري ، البنية والرمز والتّناص ،والتقنيات الجمالية للقصيدة . .وخلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أثبتهــا الباحث في آخـــــر الرســـــالــــــة Résumé (Français et/ou Anglais) : The study aims to read Mahmoud Darwish divan "Eleven Stars" in an intelligible reading according to the foundation of the reception Theory and its concepts and terminology. It also aims to analyze , interpret the text and search for unexpected impressions. The study also divides to chapters .It deals with the “ Ego and the Other “ in the Divan. It also deals with well-formed and deviates linguistic forms the expected and the unexpected such as: Repetition , contrast , and metaphorical figures of speech. The researcher ended the study with conclusions for further study
- Itemجمالية الفراغ الباني في الرواية الجزائرية المعاصرة(2018-07-01) فكرون شهرزاد; Encadreur: بركة لخضرالملخص (بالعربية) : حاولت هذه الدراسة الموسومة بـــ"جماليّة الفراغ الباني في الرواية الجزائريّة المعاصرة"الكشف عن تجربة روائيّة متميّزة للروائيين الحبيب السائح و بشير مفتي اللّذان جمعا بين إبداع القول،وتأنّق اللفظ بلغة إبداعيّة طافحة بالدلالات تكتنز كثيرا من الفراغات وتكشف عن عوالم الذات المنكسرة في ظل الأزمات التي عصفت بها ،لاسيّما فترة السواد العظيم ،من هنا كان البحث عن جماليّات الفراغ الباني في الرّواية الجزائرية .....،بذلك فقد قسّم بحثنا إلى مدخل نظري وثلاثة فصول ،تناولنا في الفصل الأول مفهوم الفراغ،ثم انتقلنا إلى تبيان جماليّة الفراغ بالدراسة والتحليل من خلال مشكلات السّرد: الزّمان،المكان،الوصف،الحدث. في الخاتمة رصدنا أهم النتائج التي توصلنا إليها،والتي تكشف عن الجوانب الفنيّة في روايات الحبيب السائح و بشير مفتي عبر متعة الاستكشاف التي حقّقتها القراءة . Résumé (Français et/ou Anglais) : Abstract Through this study,which is illustrated by the aesthetics of the graphic emptiness in the contemporary Algerian novel writing we attempted to disclose adistinctive novel writing experience made by the Algerian novelists Al-habib Al-Saih and Bachir Mefti.These two novelists combined the creativity of words with the eloquence of a language that is full of evidences,setting the light on the so many aspects of the broken-self during crises and dark periods. Starting from this point , the research paper for the aesthetics of the graphic emptiness in the algerian novel wriiting ,has been divited into a theoretical introduction and three chapters . In the first chapter,we discussed the concept of emptiness and then moved on to the aesthetics of emptiness itself while studying and analysing the problems of narration (the settings) :the time, the place , the description and the event . In the conclusion part , we focused on the most important finfings, which unveil the technical aspects in Al-habib Al-Saih and Bachir Mefti’s novls through the pleasure of exploration and discovering achieved during the reading process.
- Itemالخطاب الحجاجي في الفكر النقدي المعاصر "البلاغة والسرد لمحمد مشبال" أنموذجا(2018-07-03) قعمــــــــــــــوسي عبد القادر; Encadreur: سعيد عكاشةملخص: يتناول هذا البحث الخطاب الحجاجي في الفكر النقدي المعاصر باعتبار الحجاج آلية نقدية وظاهرة ملازمة للخطاب المعاصر يهدف إلى الإقناع والتأثير والتلذذ والإمتاع. فحاولنا الوقوف على مسار الحجاج في الفكر النقدي القديم والفكر النقدي المعاصر، ثم بيّنا الاستراتيجيات التي يتوخاها المتكلم لاستمالة المتلقي، والأفعال الكلامية المنبثة عن الأساليب الخطابية، ونظرية الكلام عند أوستين. وفي الختام حاولنا أن نثبت أن الخطاب الحجاجي ظاهرة تتوخى الإقناع في شتى مجالات وهو مكون بلاغي إلى جانب بعد الجمالي والإمتاعي. Résume: Cette recherche traite du discours des pèlerins dans la pensée critique contemporaine، considérant que les pèlerins sont un mécanisme monétaire et un phénomène inhérent au discours moderne,qui vise la persuasion l’influence, la jouissance. Nous avons essayé de suivre le chemin des pèlerins dans la vieille pensée critique et la pensée critique contemporaine, puis nous avons esquisse les stratégies que le locuteur entendu attire, les actions verbales résultant des méthodes rhétoriques et la théorie de la parole à Austin. En conclusion, nous avons essayé de prouver que le discours des pèlerins est un phénomène qui cherche la persuasion dans divers domaines, ce qui est une composante rhétorique, en plus de l’esthétiqueet de l’activisme.
- Itemالاستشراق الفرنسي و الأدب العربي القديم.- رجيس بلاشير - أنموذجًا(2018-11-07) شنوفي بارودي; Encadreur: سعيد عكاشةالملخص: إن دراسة الأدب العربي القديم شغل الكثير من الباحثين العرب بل كتبت فيه الكثير من الكتب قديماً و حديثاً ، حتى أصبحت الجهود الأدبية واضحة المعالم،وهذا ما جعل الأعمال الحديثة في غالب الأحيان مكررة لا جديد فيها . حتى أتى زمن ظهر فيه المستشرقون وتلاميذهم وبدؤوا في النبش في الأعمال القديمة ومحاولة تطبيق مناهج جديدة عليها ومحاولة كل فريق من المستشرقين إخضاع الأدب العربي للخصائص الاجتماعية والبيئية والثقافية التي تشبع بها في موطنه ومن هنا بدأ يظهر جلياً صعوبة دراسة الأدب العربي وتطبيق المناهج الحديثة عليه ؛ فالغرب حاولوا احتواء الجوانب العلمية و الفكرية والثقافية و اللغوية و الدينية للشرق، فاستحضروا أجهزة محكمة توافقت مع منهجيتهم في العمل والانجاز و من بين هذه الأجهزة التي أدت وظيفة بين السلب و الإيجاب ،الاستشراق. ملخص الفرنسية Résumé : L’étude de la littérature arabe ancienne a occupé de nombreux chercheurs arabes, mais de nombreux livres ont été écrits dans le passé et récemment, de sorte que les efforts littéraires sont clairement définis, ce qui a rendu les œuvres modernes souvent répétées dans le nouveau. Jusqu’au moment où les orientalistes et leurs étudiants ont commencé à fouiller les œuvres anciennes et à essayer d’appliquer de nouvelles approches et d’essayer à chaque groupe d’orientaux d’assujettir la littérature arabe aux caractéristiques sociales, environnementales et culturelles qui la saturaient chez elle, d’où la difficulté d’étudier la littérature arabe et l’application des méthodes modernes. L’Occident s’est efforcé de contenir les aspects scientifiques, intellectuels, culturels, linguistiques et religieux de l’Orient et de faire comparaître devant la cour des organes conformes à leur méthodologie de travail et de réalisation, parmi lesquels un compromis entre négation et positivisme, orientalisme. ملخص بالانجليزية abstrct: The study of ancient Arabic literature has occupied many Arab scholars, but many books have been written in the past and recently, so that literary efforts are clearly defined, which has made modern works often repeated in the new . Until the time when the Orientalists and their students began to delve into ancient works and try to apply new approaches and try to each group of Orientals to subjugate Arab literature to social, environmental and cultural characteristics that it was saturated with her, hence the difficulty of studying Arabic literature and the application of modern methods. The West has sought to contain the scientific, intellectual, cultural, linguistic and religious aspects of the East and to bring before the court organs that conform to their methodology of work and achievement, including a compromise between negation and positivism, orientalism.
- Item-جمالية الخطاب السردي في منامات الوهراني –المنام الكبير أنموذجا(2018-11-28) بلججات نبية; Encadreur: عبداوي حفيظةالملخص(بالعربية): يزخر الأدب الجزائري بكم هائل من النصوص السردية من حيث القيمة والمـــوضوع، ولا أدل على هذا ما جُمِعَ للوهراني في الـــكتاب المعروف بـــ (( منامات الوهراني ومقاماته ورسائله)) ومن أروع روائع هذا التجمِع(( المنام الكبير))،الذي هو عبارة عن رحلة من الدار الدنيا إلى الآخرة ، معددا فيها أفات مجتمعه ثائرا رافضا و غاضبا على ما أل إليه الوضع ،داعيا إلى التغيير عن طريق الكتابة الهزلية الساخرة، مبرزا من خلالها فحولته الأدبية ومكانته الدينية والعلمية. ----------------------------------------------------------------------------------- Résumé: La littérature algérienne regorge de textes narratifs sur le plan de la valeur et de la matière, ce qui n’est pas démontré par ce qui a été recueilli pour Al-Wahrani dans le livre intitulé ((Menamat Al-Wahrani et ses lettres et lettres)), et l’un des plus beaux chefs-d’œuvre de ce rassemblement ("grand rêve"), Un voyage de la chambre basse à l'au-delà, au cours duquel la communauté de sa société a réagi, rejetant et en colère contre la situation, appelant au changement par le biais d'une écriture satirique comique, mettant en valeur son potentiel littéraire, religieux et scientifique. ----------------------------------------------------------------------------------- Abstract: Algerian literature is rich with a huge amount of texts in the narrative value and subject, and this is not evidence of what was collected for the Wahrani in the book known as ((Menamat al-Wahrani and its headquarters and messages)), and one of the finest masterpieces of this gathering ((dream big)), which is a journey from the lower house to the Hereafter, In which he enumerated the evils of his society, reacting angrily and angrily to the situation. He called for change through the sarcastic comic writing, highlighting his literary journey and his religious and scientific potential.
- Item-الفراغ البياني في القصص القرآني -مقاربة جمالية في قصة يوسف عليه السلام(2018-12-10) عبيد غنية; Encadreur: قادة غروسيالملخص (بالعربية) : امام هذه التحولات النقدية ، حاولنا استقصاء القصص القرآني داخل نظرية القراءة ، و ان كنا في هذا المقام نتوخى الحذر في التعامل معه ذلك أننا حيال نص مقدس له خصوصيته التي تجعله نيئا عن ان يضاء بعدة اجرائية وضعية ، فهو لن و لم يتعامل معه كاي نص آخر و لا يمكن تجنيسه ضمن شكل من اشكال الادب ، فالقرآن نص يمتلك هوية خاصة به تجعله يتسامى عن التصنيف فلم نأت على التفصيل ، بل اكتفينا بإظهار الدور الفعال الذي يلعبه القارئ في بناء النص و انتاج المعنى من خلال الفراغ الباقي الذي الملكة التي ينفذ من خلالها شعاع من جمال الفن ، يثير و يفتح المجال للخيال ، وهكذا يستكمل القارئ ما تبقى انطلاقا من رصيده المعرفي معتمدا في ذلك على ثقافته كما انه يسمح بتنشيط القدرات الاجتهادية تجاه هذا المتن العظيم الذي يظل معجزة قائمة في اثواب الجمال و الجلال و كتتويج لهذا التنظير خصصت الدراسة لسورة نموذجية يبلغ فيها القصص اسمى صفاته لا ينبع من الفراغ فيها من الكلمات و انما من ثناياها بأسلوب عجيب يدعو الى التساؤل. الكلمات المفتاحية : نظرية التلقي، القصص، القرآن، فراغ، القارئ ----------------------------------------------------------------------------------- Résumé (en Français) : Devant ces changements monétaires, nous avons essayé les histoires Coraniques enquête dans la théorie de la lecture, et que nous étions dans ce lieu d'être prudent dans nos relations avec lui que nous sommes sur le texte sacré de sa vie privée qui le rend brut pour qui illuminait plusieurs statut procédural, il est pas et ne traitera pas Kai autre texte et ne peut pas être dans la forme de naturalisation de la littérature, le texte du Coran a son identité propre pour le rendre transcende le classement ne sont pas venus au détail Mais juste montrer le rôle actif joué par le lecteur dans la construction du texte et la production de sens à travers le vide de repos qui représente la reine, qui se produit dans lequel un rayon de la beauté de l'art, soulève et ouvre la voie à l'imagination, et ainsi complété le lecteur ce qui reste sur le décompte des connaissances, en se fondant sur la culture car elle permet d'activer la capacité jurisprudentielle ce grand Metn, qui reste une liste miracle dans les beautés Ce qui reste une liste miracle dans les vêtements de la beauté et de la majesté de cette situation et le point culminant de la théorie consacrée à l'étude typique de la sourate où les attributs mon nom histoires ne proviennent pas d'un vide dans lequel les mots et le style, mais d'eux les appels merveilleux à la question. Les mots clés : : Théorie de la réception, récits, coran, espace, lecteur ----------------------------------------------------------------------------------- Abstract (en Anglais) : In the face of these monetary changes, we tried the Qur'anic stories inquiry into the theory of reading, and that we were in this place to be careful in our relations with him that we are on the sacred text of his private life that makes it crude for whom illuminated several procedural status, it is not and will not treat Kai other text and can not be in the form of naturalization of literature, the text of the Quran has its own identity to make it transcend the rankings did not come to detail But just show the active role played by the reader in the construction of the text and the production of meaning through the emptiness of rest which represents the queen, which occurs in which a ray of the beauty of art, raises and opens the way to the imagination, and thus completed the reader what remains on the count of knowledge, relying on culture because it allows to activate the jurisprudential capacity this great Metn, which remains a miracle list in the beauties What remains a miracle list in the clothes of the beauty and majesty of this situation and the culmination of the theory devoted to the typical study of Surah where the attributes my name stories do not come not a void in which the words and style, but from them the wonderful calls to the question. Keywords : : Theory of Receiving, Stories, Quran, Space, Reader
- Itemلغة السرد و تجلياتها في رواية حوبة و رحلة البحث عن المهدي المنتظر للأستاذ "عز الدين جلاوجي" نموذجا(2018-12-20) بن سعيد بشير; Encadreur: شعيب سليمةالملخص (بالعربية) : ملخّص البحث: لما كانت الرواية أكثر الأجناس الأدبية استيعابا لقضايا المجتمع، وأسرعها انتشارا بين الأدباء، إعادة للتاريخ وتصويرا للواقع، صارت مع نهاية القرن التاسع عشر حقلا خصبا للتجديد الفني، لذا عرف هذا الجنس الأدبي أهمية بالغة في الوطن العربي، وبالتحديد خلال الستينيات من القرن الماضي، حين تعدّدت وتنوعت مواضيعها بتقنيات جديدة في الكتابة، فتكاثفت جهود الباحثين في هذا المجال مع ميلهم الشديد لدراستهم هذا الجنس الأدبي دون غيره نظرا لكونه أكثر غنى وثراء، تعبيرا عن الواقع فنّيا وجماليا. رواية "حوبة" تحضى بالبعد الواقعي الذي غذّته أحداث اجتماعيّة، وسياسيّة، واقتصاديّة، عاشها الشعب الجزائري برمّته، انعكست عليه سلبا و إيجابا بكل ما حوته من أفراح و أتراح ، هنا ظهرت متعة التاريخ حين أجاد " عز الدين جلاوجي" في توظيفه عبر مسار سردي، نقلا من الواقع المعيش في مقاربته لحقائق تاريخية، هنا فسح الروائي المجال للخيال بإسقاطه على الواقع، حيث منحه صبغة مشحونة بعناصر ابتعدت به عن حدود الرسم الصحيح للواقع. ----------------------------------------------------------------------------------- Résumer : A la fin du XIX siècle, le roman est devenu le champs le plus approprié au renouvellement artistique, étant donné que ce dernier est considéré comme le genre littéraire qui reflète le plus vécu humain et les causes sociales, c'est pourquoi il s'agit du genre le plus répandu dans créneau littéraire c'est une reproduction qualifiée d'historique qui reflète ainsi le vécu social et les préoccupations humaines, sur ce genre littéraire à connu une importance primordiale, dans le monde arabe, notamment durant les années soixante du siècle dernier où ses thématiques étaient variés dans un monde d'écriture rénové. Les chercheurs ont focaliser leur efforts sur l'étude du roman parce qu'il est le genre littéraire le plus expressif en termes artistiques et esthétique. Le roman intitulé "Hoba" s'inscrit dans un registre réaliste qui à été alimenté par les évènements sociaux, politique, et économique vécu par le peuple algérien, ce peuple dont la vie était influencée par toutes ces circonstances quelle soient bonnes ou mauvaises. L'histoire extraite d'un vécu quotidien commence à plaire quand elle est mobilisé par " Azzedine Djlawdji", à travers un parcours narratif, pour relater des faits historiques. Cela donne à l'imagination l'opportunité d'être concrète et d'être chargée d'éléments, qui l'éloignement des limites de l'image la plus facile de la réalité. ----------------------------------------------------------------------------------- Resume: At the end of the nineteenth century, the novel became the most appropriated field for the artistic renewal, since the latter is considered the literary genre that reflects the most lived human and social causes, it turned to be the most widespread genre in literary corner.It also became a historical reproduction that reflects social experience and human concerns. The literary genre has been of a paramount importance, in the Arab world, especially during the sixties of the last century where these themes were varied in the world of the renovated writing. The researchers have focused their efforts on the study of the novel because it is the most expressive literary genre in artistic and aesthetic terms. The novel entitled "Hoba" is part of a realistic register that has been fueled by the social, political and economic events experienced by the Algerian people, the people whose lives were influenced by all the positive and negative circumstances that include the good time as well as the bad ones. The story that is extracted from a daily experience begins to please when it is mobilized by "Izeddin Djlawdji", through a narrative, that is related to the historical facts. This gives an opportunity to the imagination to be concrete and loaded with elements, which removes the boundaries of the easiest image of reality.
- Itemالتجربة الشعرية عند بدر شاكر السياب ودلالاتها في ضوء جمالية التلقي(2019-07-17) دولامي فاطمة الزهرة; Encadreur: سعيد عكاشةالملخص (بالعربية) لم يكن السياب رائد الشعر الحر العربي فحسب، بل كان في طليعة الحركة الشعرية التي أرست دعائم القصيدة الجديدة، وعملت على الارتقاء بها لغة وصورة وإيقاعًا، هذا ما جعل منه شاعرًا وإنسانًا، تثير تجربته الشعرية أقلام النقاد؛ وإذا كانت حياة السياب قد اتسمت بالقصر والفاقة، فإن تجربته الشعرية، قد منحتها من العمر ما لا يحسب بعدد السنين، فهو ليس مجددًا في النسق الشعري العربي فحسب، بل في المضمون والرؤيا والمسار الأدبي عامة. الكلمات المفتاحية : السياب- الشعر الحر- التجربة الشعرية- الحركة الشعرية Résumé (en Français) : Sayab n’était pas seulement le pionnier de la poésie libre arabe, il était également à l’avant-garde du mouvement poétique qui a jeté les bases du nouveau poème et s’est efforcé d’élever le langage, l’image et le rythme, ce qui en a fait un poète et un être humain. Son expérience poétique évoque les plumes de la critique; Son expérience poétique a donné à son âge ce qui n’est pas calculé par le nombre d’années, c’est non seulement dans le style poétique arabe, mais dans le contenu et dans la vision et dans le parcours littéraire en général. Les mots clés : Sayab- la poésie libre- expérience poétique- mouvement poétique. Abstract (en Anglais) : Sayyab was not only the pioneer of the Arabic Free Verse poetry, but he was also at the forefront of the Poetic Movement, that laid the foundations of the Modern Arabic Poem, and worked to innovate it both in form and in content. This made of him a poet, whose poetic experimentation evoked the pens of critics. Though the life Sayyabwas short, he left a mark in the Modern Arabic Poetry through his poetic experimentation, for he was an innovator in the Arabic poetic style, as well as in the content, the literary vision, and the literary path in general. Keywords : Sayyab- Free poetry- poetic experimentation - Poetic Movement