- [ VRPG-Doc-Sc] Histoire --- تاريخ

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 15
  • Item
    -العلاقات بين الجزائر والمغرب خلال القرن الثاني عشر الهجري/الثامن عشر ميلادي-مقاربة سياسية
    (2017-12-13) Elmilagh Abdelkader; Encadreur: محمد مجاود; Co-Encadreur: صالح بوسليم
    - الملخص (بالعربية) تهدف هذه الدراسة إلى إبراز جوانب من العلاقات السياسية بين الجزائر والمغرب الأقصى خلال القرن الثامن عشر ميلادي؛وفق مقاربة سياسية كما تناولت بالدرس والتحليل أهم الظروف والعوامل التي تحكمت في علاقات البلدين خلال القرن المذكور،مع ابراز أهم مظاهرها وتجلياتها والطابع الذي غلب عليها،والآثار التي انعكست على الطرفين وعلى الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط -2Résumé (Français et/ou Anglais) : -2/1Résumé: Cette étude vise à mettre en évidence les aspects des relations politiques entre l'Algérie et le Maroc au cours du XVIIIe siècle, selon une approche politique. J'ai également traité de l'étude et de l'analyse des conditions et des facteurs les plus importants qui ont dominé les relations entre les deux pays au cours du siècle mentionné, en soulignant les aspects et les manifestations les plus importantes , et le caractère qui les a dominés et les effets qui se sont reflétés sur les deux pays et sur la rive de la méditerranée. Les Mots clés: Relations- Une approche politique-Algérie-Far Maroc-18ème siècle. -2/2Abstract: This study aims at highlighting aspects of the political relations between Algeria and Morocco during the 18th century AD, according to a political approach. It also dealt with the most important circumstances and factors that dominated the relations between the two countries during the century, with the highlight of the most important aspects and manifestations and the character that dominated them, and the effects reflected on the parties and on the southern bank of the Mediterranean. key words:relations-A political approach-Algeria-Far Morocco-18th century.
  • Item
    الفكر الديني عند المورسكيين الأندلسيين خلال القرنيين 16-17 ميلاديين من خلال بعض مخطوطات الألخميادية
    (2014-12-11) دوبالي خديجة; Encadreur: هلايلي حنيفي
    يعتبر الفكر الديني في جميع الأديان وخاصة السماوية منها في حركة متطورة وديناميكية، وذلك أنه أي الفكر الديني تفسير وتأويل لمقاصد ومعاني النصوص الدينية، أو بعبارة أخرى فهم -إنساني لها عن طريق الاجتهاد، ومعلوم أن لكل فترة مشاكلها ووقائعها وأحداثها، وعندما تتنوع تلك لإشكاليات والوقائع والأحداث فلا بد للفكر أن يجد لها حلولا مقنعة بقدر الإمكان، ووسيلة الفكرهي إعمال العقل وبذل الجهد الذي هو الاجتهاد بالمصطلح المعروف فالتفكير له أهمية عظيمة في الإسلام، لذلك نرى الفقهاء يحددون معنى المكلف بأنه المسلم البالغ العاقل، فجعلوا البلوغ والعقل شرطا في التكليف، وأما الصبي والمجنون فلا يكلفان، استنادا إلى قوله "رفع القلم عن ثلاث عن الصبي حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق". ولقد بدى الفكر الديني في بداية العهد الإسلامي بسيطا واضحا يخلو من كل التعقيدات والغموض؛ ولكن مع المستجدات التي طرأت على الدولة الإسلامية بعد عهد الخلفاء الراشدين،وظهور الخلافة الأم وية ومن بعدها العباسية تعقدت البيئات وتنوعت، وحدثت مشاكل فكرية وأيدولوجية مما دفع المفكرين إلى الحوار والجدل والرد والنقض، واللجوء إلى قانون التأويل، هذه الظواهر لم تكن لتكون على عهد نبينا الكريم محمد وصحابته الكرام. ثم ظهرت بعد سقوط الخلافتين ظهور تفرقة وتشتت لكلمة المسلمين إلى أن حلت الخلافة العثمانية، فحاولت لم شمل البلاد الإسلامية، وإعطاء ضربات قاسية للصليبين الذين كانوا بمثابة الشوكة في روح الأمة الإسلامية، ومن أقوى هذه الروايات فتح القسطنطينية سنة 578 ه/ 3581 م على يد محمد الفاتح. وبالمقابل رد الصليبيون على هذه الرربة باحتلال الأندلس وإسقاط النموذج الحكم الإسلامي في المنطقة. على ضوء هذه المستجدات الخطيرة قاد الاسبان الكاثوليك حربا صليبيا ضد كل ما له صلة بالإسلام، عقيدة، لغة، تقاليد وعادات، تراثا فكريا وعمرانيا؛ فما كان على مسلمي اسبانيا إلا التفكير والاجتهاد في ايجاد حلولا بديلة لمقاومة كل مظاهر الانسلاخ من الشخصية الإسلامية. من هذا المنطلق ستسلط هذه الدراسة الروء على أهم التطورات والتغيرات التي طرأت على الفكر الديني عند مسلمي اسبانيا في ظل الظروف الاستثنائية المفروضة عليهم، وكيف نظر مسلمو اسبانيا إلى هذا الدين في ظل الرهانات الجديدة التي استجدت في حياتهم على وجه الخصوص، والمجتمع الإسلامي عموما. فلقد صارع مسلمو اسبانيا مصيرهم بإسبانيا، وعاشوا لسنوات عديدة تحت وطأة جهاز القمع الإسباني )محاكم التحقيق(، لكنهم لم يستسلموا قط لمصيرهم المحتوم بل ظلوا، إلى آخر لحظة 4 من وجودهم بإسبانيا معتزين بتراثهم الحراري الذي قاوم وا في سبيل المحافظة عليه بشتى الطرق والوسائل.إذ حافظ مسلمو اسبانيا على مقومات شخصيتهم الإسلامية دون الاضطرار إلى الدخول في مواجهة مباشرة مع الإسبان، ذلك أن النتيجة لن تكون لصالحهم، لعدم تكافؤ الطرفين. وقد يقول البعض أن هذا الاجتهاد ليس جديدا على المسلمين، فقد استعمله الرسول الكريم في بداية البعثة، كما استعمله صحابته الكرام، ولكن الفرق بين الظرفين يكمن في عدة نقاط أهمها: أن الحقبة تلك كانت بداية الدعوة الإسلامية، فوق أرض عرفت بوثنيتها. بينما كانت -الأندلس أرضا مسلمة عاشت كذلك لمدة ثمانية قرون من الزمن، وما الإسبان إلا محتل غاصب. استعمال التقية كان أمرا مؤقتا ولم يدم طويلا، إذ جهر رسول الأمة محمد بالدعوة. -بينما مسلمو اسبانيا ظلوا كذلك منذ سنة 707 ه/ 3801 م وإلى غاية ساعة الطرد النهائي سنة 3035 ه/ 3007 م يعني قرنا من الزمن؛ ولا نعرف في حدود معلوماتنا أنه هناك شعب مسلم استطاع أن يطبق التقية كل هذه الفترة في بيئة كاثوليكية متعصبة. كما اجتهد مسلمو اسبانيا في التأسيس لمجتمع سري أطلقوا عليه مصطلح "الجماعة"،هذا التنظيم مكنهم من نشر روح الترامن بينهم والتأسيس لمجموعة من الشرائع، لم تستطع السلطات الإسبانية بكل مؤسساتها القراء عليه؛ وبالتالي أتبث مسلمو إسبانيا تاريخيا وجودهم ككيان فوق أرض اصطلح عليها أنها أصبحت لا ترض بغير الكاثوليكية عقيدة، وبغير القشتالية لغة،وبغير الإسبان شعبا. أيرا يظهر الاجتهاد الفكري لمسلمي إسبانيا في محاولتهم لانتاج ابداع أدبي بكل أنواعه ذات توجه ديني يخدم قريتهم، فمن خلال ما تم عرضه من معطيات تاريخية حول هذا الموضوع سيتأكد أمامنا أمرين: أ( الأمر الأول: الاختلاف الجدري للتوجه الذي تبناه مسلمو اسبانيا في المجال الأدبي مقارنة -بأسلافهم السابقين. ب( الأمر الثاني: بوثقة هذا الانتاج ضمن دائرة الصراع الذي لم يكن في أصله سياسي بقدر ما كان فكري عقائدي. كما اجتهد مسلمو اسبانيا في انتاج نوعا جديدا من الجدل الديني في إسبانيا التي لم تكن لتسمح بعقد مناظرات دينية بين الفقهاء المسلمين ورجال الدين النصارى، فتعصبها وقناعتها بهشاشة معتقدها جعلها ترفض أي حوار مع الآخر؛ على هذا الأساس كان الجدل القائم بين الإسلام والنصرانية الكاثوليكية في إسبانيا عملي أكثر منه نظري. إن الصراع لدى الجماعة المسلمة في اسبانيا خلال القرنين العاشر والحادي عشر هجريين الموافق للقرنيين السادس والسابع عشر ميلاديين في مرحلته التاريخية هذه التي يمثّلها، ليست بين غاصب للأرض والدين، والعرض والمال فحسب؛ وإنما هو صراع متصل الحلقات بين الصليب النصراني المحرف الحاقد، والتعاليم الإسلامية السمحاء. إنه الصراع الأزلي بين الإسلام والنصرانية المحرفة، بمعنى صراع بين الحق والباطل والإيمان والكفر وبهذا عاش مسلمو إسبانيا ارهابا فكريا وتصفية جسدية طبقتهما عليهم السلطات الإسبانية بكل م ؤسساتها، هذه الأخيرة عملت جاهدة على طمس لاشعوره الجمعي وهدم رموزه المقدسة. وقد أدرك مسلمو إسبانيا ذلك مبكرا، فاندفعوا محاولين الوصول إلى توازن جديد يعيد للمجتمع دوره الحراري المعطل وحقوقه الشرعية المستلبة. وسجلوا ذلك على امتداد مشوارهم النرالي عموما والأدبي بشكل خاص. وتشير البحوث العلمية إلى أن أي شخصية ثقافية تواجه تحديات مصيرية ترد على التحدي عن طريق الإلحاح على مكوناتها الأساسية. هذه الأخيرة جمعت عنصرين "الدين" و"اللغة". وبالفعل فعنصر "الدين" مكن مسلمو إسبانيا من مواجهة الاندماج في الثقافة النصرانية بكل مقوماتها، حتى وإن تأثر بها بعض الشيء ليس بحكم الاقتناع بها، ولكن بحكم مجاورتها مدة أكثر من ثماني قرون من الزمن، ونظنها ليست بالمدة القصيرة؛ فالدين الإسلامي شكل قوة إسناد فعالة في تلك المواجهة. كما أن اللغة كانت عاملا قويا في الحفاظ على مقوماتهم الإسلامية، هذا ما تفطنت إليه السلطات الإسبانية، فسارعت إلى منعها، والقراء على كل وسيلة يمكن عبرها إحياءها، إلا أن مسلمي اسبانيا كانت لهم كلمتهم في ذلك، فلم يبقوا مكتوفي الأيدي أمام هذا المسخ الثقافي، بل واجهوه، فأبدعوا في ابتكار لغة تحاور وتعامل جديدة، ألا وهي اللغة الألخميادية. لقد كانت هذه اللغة وسيلتهم في ابراز موقفهم الإبداعي في أحلك الظروف وأصعبها، هذا من جهة، ومن جهة أخرى رمزا من رموز الرفض القطعي والجازم لكل ما هو إسباني على وجه الخصوص،والنصراني عموما. 7 بعد عملية البحث في أسباب وأنواع الصراع الإسلامي النصراني الكاثوليكي في إسبانيا خلال القرنيين العاشر والحادي عشر ميلاديين الموافق للقرنيين السادس والسابع عشر ميلاديين يمكن تسجيل النتائج التالية: بقيت الأمة الأندلسية الشهيدة أو ما تبقى منها في ظل كل تلك الظروف القهرية والصعبة مسلمة وعربية، بكل القيم التي تحملها العروبة والإسلام عبر الأزمان. وقد ساعدتها خواصها الذاتية الفريدة كالنفس الطويل والقدرة على الإبانة وفهم الواقع، القدرة على التحدي، قوة الإرادة، إرادة القوة، إرادة الإبداع والابتكار، نقد الآخرين واكتشاف العلاقات الدقيقة على تطوير آلياتها الابداعية وترجمة مطالبها وحاجاتها النفسية والاجتماعية على شكل صراع فكري وعقائدي اتخذت له وسائل وطرق شتى. كانت الأزمات والمحن التي مر بها مسلمو إسبانيا، اختبارات حقيقية شحذت همتهم وضبطت نفسيتهم وحددت مساراتها النرالية والإبداعية أيرا. إن العملية الإبداعية لا تتم في الواقع الموضوعي، بل تتم في دخيلة المبدع أي في نفسيته وعقله- ثم تجد لها ترجمة في الواقع الموضوعي. ينبني الانتاج الفكري على موضوع مصارعة المحتل المغتصب. وهو الموضوع الذي تسري بين -بنيانه مكونة الأيديولوجيا التي تؤثّث جميع مفاصله وتهيمن على جميع أرجائه. فسواء إن انطلقنا من العنوان الرئيس أو من العناوين الفرعية، فإنه بالإمكان مصادفة طابع الصراع والمطارحة والاحتجاج.بيد أنه بإمكان أي باحث؛ من خلال وقوفه عند المطابقات والمقابلات وغيرهما في الانتاج8الألخميادي، أن يدرك بأنه لم يأت صياغة أو تنميقا، وإنما كان تغذية راجعة لثقافة مرحلة تاريخية بأكملها؛ مورس فيها الصراع على الجماعة المسلمة في اسبانيا، فانعكس ذلك على انتاجهم الفكري. Résumé de la thèse de doctorat Intitulé: Pensé religieuse des Moresques andalous durant le 16 et 17siecles pensée religieuse dans toutes les religions célestes et en particulier dans le mouvement sophistiqué Et dynamique, parce que toute pensée religieuse-interprétation et l'interprétation des fins et significations Les textes religieux, c'est-à-dire une compréhension humaine par la jurisprudence. La pensée religieuse au début de l'er siècle islamique était simple clair sans toutes les complexités et les ambiguïtés, mais avec les développements qui ont eu lieu dans l'État islamique après les califes Rashidines et l'émergence du califat omeyyade et abbasside ont compliqués beaucoup de choses, Pour cette raison, il a apparut beaucoup de problèmes concernant la pensée et l'idéologie du premier dialogue de penseurs et de débat et de réponse et de réfutation, interprétation de la Loi, de recourir ces phénomènes devaient être à l'époque du prophète Mohammed et ses compagnons. Puis sont apparus après la chute de la distinction d'apparence califats et dispersion des musulmans jusqu’à l’apparence du califat Ottoman, celle si a essayé de réunifier le pays musulman on donnant rudes coups aux croisades qui ont été une épine dans l'esprit de la nation islamique et la conquête de Constantinople plus fort l'année 1453 par Mehmed II le Conquérant. En revanche, les croisés ont répondu à la grève par l'occupation de l'Andalousie. A la lumiere de ces développements graves conduit la guerre espagnole catholique contre tout ce concerne l’islam , religion, langue 3 Traditions, coutumes, patrimoine, intellectuelle et physique, ce que les musulmans de l’Espagne n’avaient pas pensé et diligence a trouver des solutions alternatives pour lutter contre toutes les manifestations de l’aliénation personnelle islamique. C'est pourquoi cette étude éclissera les évolutions majeures et les changements dans la pensée religieuse des musulmans d'Espagne, dans des circonstances exceptionnelles imposées sur eux. Les musulmans Espagne ont combattu leur sort et ont vécu pendant de nombreuses années sous le joug d'un répressive (tribunaux), mais ils n’ont pas céder à leur destin, car ils sont continué jusqu'au dernier moment de leur présence en Espagne de sauve gardé leur civilisations par divers moyens. Comme les Musulmans d'Espagne ont maintenu les principes fondamentaux de leur identité islamique sans avoir à s'engager dans une confrontation directe avec les espagnols, car le résultat ne sera pas à leur avantage. certains peuvent dire que cette jurisprudence n'est pas nouveau pour les musulmans, car elle a été utilisé par le prophète au début de sa mission, mais la différence entre les circonstances réside dans plusieurs points, notamment : _ le début de première époque de la daawa islamique, a connue ainsi que son pli. Alors que le territoire musulman de l'Andalousie a vécu ainsi pendant huit siècles, et les Espagnols ne sont seulement que des occupants. 4 _Utilisation du pieux était temporaire et n'a pas duré longtemps, tandis que les musulmans d'Espagne ont resté depuis l'année 1502 jusqu'à l’heure de l'expulsion définitive on1609 ; et on savent pas au sein de notre connaissance qu'il y a une nation musulmane a pu ou pourraient appliquer le pieux tout ce temps dans un fanatique catholique. _Les musulmans d'Espagne ont créé une société secrète baptisa le terme "communauté", cette dernière leur a permis de faire connaître l'esprit de solidarité et de la mise en place d'un ensemble de lois. _ Leurs lutte Montre également la diligence dans leur tentative pour produire la créativité Toute la communauté littéraire et axée sur la religion sert leur cause, par le biais de ce qui a été vu à partir des données historiques à ce sujet, nous nous assurerons de deux choses : Première commande: une variante de la variole pour les musulmans d'Espagne, dans le domaine de la littérature par rapport aux ancêtres précédentes. Deuxième commande : cette centrale de production au sein du cercle du conflit, ce qui n'était pas un arrière-plan politique comme une idéologie. Les musulmans d'Espagne sillonnaient également en produisant un nouveau type de controverse religieuse parce que les autorités Espagnoles Rejetaient tous types De débats religieux parmi les savants des musulmans et chrétiens aux clercs, car l'irrationalité, convaincus de la fragilité de la croyance était Les raisons du refus des 5 autorités espagnoles de tenir tout dialogue avec les autres; c'est la controverse entre l'Islam et le christianisme, l'Espagne catholique plus pratique que théorique. le conflit avec la communauté musulmane en Espagne au cours des 16ème et 17ème siècles, était une lutte entre la christianisme et l'Islam. C'est l'éternel conflit entre ses deux religions. Les musulmans d'Espagne ont vécu un terrorisme intellectuel car Les autorités espagnoles ont demandé à toutes ses institutions, de travailler dur pour démolir leurs symboles sacrés, pour cette cause les musulmans d'Espagne ont résisté par tous les moyens afin de maintenir la viabilité de leurs personnalité musulmane. Les recherches scientifiques indiquent que n'importe quel visage personnalité culturelle défis tous ceux qui veulent oblitérer leur culture en insistant sur leurs composants de base, celle si Recueillies deux : « religion » et « langue ». En effet, l'élément de « religion » a donné possibilité aux Musulmans de l'Espagne faire face à l'intégration dans la culture chrétienne tous les mérites même affectés non seulement par conviction mais par contiguïté pendant plus de huit siècles . la Langue a était un facteur puissant pour préserver les constituants islamiques, pour cette cause les autorités espagnoles s'empressa de prévenir et d'éliminer chaque relance possible de l'outil, mais les musulmans d'Espagne avaient leur mot à ce sujet, car ils ne 6 sont pas restés inactif devant ce mutant culturel, mais contrairement, ils excellent dans la création d’une nouvelle langue Aljamiado. Cette langue a été leur attitude créative de point culminant dans les circonstances les plus sombres et difficiles, qui d'une part et, d'autre part, un symbole de rejet de tous se qui étaient espagnol en particulier et chrétien en général. Après des recherches sur les causes et les types du conflit entre l'Islam et le christianisme catholique en Espagne au cours de 16ème et 17ème siècles nous pouvons inscrire ces résultats : _La nation andalouse martyre est restée sous toutes ces circonstances impérieuses arabe et musulmane, avec toutes les valeurs de l'arabisme et de l'Islam. _La crise et le sort des musulmans d'Espagne, des essais réels aiguisé de l'accusé et saisi leur psychologie et identifié les chemins militants et créatifs aussi bien. _Le processus de création n'est pas dans la réalité objective, mais sont en créateur exotique en psychologie et son esprit et ensuite trouver une traduction dans la réalité objective. _ Sur la base de production intellectuelle sur le theme des combats occupés le violeur Qui s'applique entre une idéologie structurée que le coeur de toutes ses facettes et dominent l'ensemble. Si que, commençons par le titre de président ou de sous-titres, il pourrait être une coïncidence et avances sur le conflit et de protestation. Toutefois, tout chercheur, par l'intermédiaire de commandes conscient que la 7 langue Aljamiado n'était pas rédigé ou poli, mais pour nourrir la culture de l'ensemble Moresque .
  • Item
    الــــــــــــــحـــــــــــــرب الــــبــــاردة وانـــــــعـــــكــــــاســــــاتـــــــها عــــلى حــــــــــــركــــــات الــــتـــــحــــــــــــــرر 1945-1962 (الــــــجـــــــــــــزائــــــــر أنـــــــمـــــوذجـــــــــا)
    (2020-02-12) جــــخــدان بـــــوعـــــــبــــــدالله; Encadreur: عـــــلــــــوان أمـــــــــــــــال
    الملخص (بالعربية) الــــــــــــــحــــــــــــــــــرب الــــبــــاردة وانــــــــــعـــــكــــــاســــــاتـــــــها عــــلى حــــــــــــركــــــات الــــتـــــحــــــــــــــــرر 1945-1962 (الــــــجـــــــــــــزائــــــــر أنـــــــمـــــوذجـــــــــا) عالج موضوع "الحرب الباردة و انعكاساتها على حركات التحرر 1945 -1962 (الجزائر أنموذجا) ذلك الصراع الايديولوجي بين المعسكرين ودوره في بلورة الفكر التحرري لدى شعوب قارتي آسيا وإفريقيا (فكرة التضامن الأفروآسيوي) الذي تجسد في مؤتمر باندونغ عام 1955 بأندونسيا وتم اتفاق على نقاط التالية:دعم حركات التحرر الوطني - مناهضة الاستعمار الغربيدعم القضية الجزائرية ماديا ومعنويا وتأكيد على تسجيلها في جدول أعمال هيئة الأمم المتحدة؛لتستمر المجموعة الأفروآسيوية في عقد سلسلة من الندوات والمؤتمرات دعما وتأييدا لقضايا التحرر على مستوى المحافل الدولية،وخاصة دعمها الدبلوماسي المطلق للقضية الجزائرية،في مؤتمرا بلغراد عام 1961 فخرج بنقاط التالية:- دعم حركات التحرر في دول العالم الثالث. - مناهضة الاستعمار الغربي وساندها في ذلك الاتحاد السوفيتي.تبني سياسة الحياد الايجابي؛وهذه الاخيرة عُرفت بدول عدم الانحياز" الكتلة الافروآسيوية "،والتي أعطت دفعا قويا للقضية الجزائرية على مستوى هيئة الامم المتحدة والتي توجت في نهاية بمفاوضات استقلالية عام 1962. الكلمات المفتاحية :الحرب الباردة – حركات التحرر – الكتلة الغربية والثورة الجزائرية – الكتلة الشرقية والثورة الجزائرية - الكتلة الافروآسيوية والقضية الجزائرية – المفاوضات الجزائرية الفرنسية 1960-1962. Résumé (en Français) : « la guerre froide est ses implications pour les mouvements de libération 1945-1962 (l’Algérie un modèle)» Traiter un sujet « la guerre froide est ses implications pour les mouvements de libération 1945-1962 (l’Algérie un modèle)»,cette lutte idéologique et son rôle ,dans le développement asiatique et africain (l’idée de la solidarité afro-asiatique);qui a été incarné dans la conférence de Bandung en 1955 en Indonésie et les points suivants ont été convenus: ــ soutenir le mouvement de libération contre le colonialisme occidental. ـــ soutenir financièrement et moralement la question algérienne et confirmer son inscription à l’agenda des nations uniesــ . un groupe afro-asiatique continue à organiser une série de séminaires et conférences pour soutenir et soutenir les questions d’émancipation au niveau des forums internationaux ,en particulier son soutien diplomatique absolu envers la question algérienne. en 1961 a tenu une conférence à Belgrade sur les points suivants : ــ soutenir les mouvements de libération dans les pays du tiers monde. ــ anticolonialisme soutenir par l’union soviétiqueـــ . La politique de neutralité est positive. Sous dernier connu sous le nom de group nom aligué ,il était également connu sous le nom de bloc afro-asiatique, qui a donné une forte à la question algérienne au niveau des nations unies et a finalement abouti à des négociation indépendantes en 1962. Les mots clés :La guerre froide- les mouvements de libération- bloc de l’est et la révolution algérienne - bloc de ouest et la révolution algérienne- le bloc afro-asiatique et la question algérienne. -les négociations algéro-françaises 1960- 1962. Abstract (en Anglais) : « the cold war and its implications for liberation movements 1945-1962 (L’Algéria is a model) » Treat a subject « the cold war and its implications for liberation movements 1945-1962 (l’Algéria is a model)»,that ideological struggle and his role ,in the development of liberal thought for the people of the continent of Asia and Africa(the idea of african-asian solidarity),which was embodied in the Bandung conference in 1955 Indonesia and the following points were agreed upon :ـــ support liberation movement against western colonialismــ. support the Algerian issue financially and morally and confirm its inclusion, in the agenda of united nations.ــ an afro-Asian group continued to hold a series,of seminars and conferences in support and support of emancipation issues at the level of international forums, especially its absolute diplomatic. ــــ support towards the Algerian issue; In 1961 an afro-Asian group held a conference in Belgrade ,with the following points:ــ-Supporting liberation movements in third world countries-anti-colonialism,supported by the soviet union- neutrality policy is positive. Known as the non-aligned groub,it was also known as the afro-Asian bloc,which gave a strong impetus to the Algerian issue at the level of the united nations and at the end it culminated in independent negotiations in 1962. Keywords : cold war-liberation movements-the eastern bloc and the Algerian revolution–the western bloc and the Algerian revolution-the afro-Asian bloc and the Algerian issue-the Algerian French negotiations 1960-1962.
  • Item
    دور النخبة الجزائرية بالمشرق العربي أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين
    (2020-10-08) ذياب هشام; Encadreur: الزين محمد
    الملخص (بالعربية): سعت فرنسا منذ احتلالها للجزائر سنة 1830 إلى فصلها عن بلاد المشرق العربي بشتى الوسائل، فأصبح الجزائريون بفعل عامل الإرهاب والقهر، يشدون الرحال فرادى وجماعات اتجاه الحدود هربا بدينهم ولغتهم، وحفاظا على ما بقي لهم من المقومات الأخلاقية والعادات، وكان في مقدمة هؤلاء رجال العلم والأدب والصّحافة والسّياسة والدّين، وبالنظر إلى الأحداث التي كان يعيشها العالم العربي الإسلامي نهاية القرن 19م ومطلع القرن 20م، استطاعت نخبة من الجزائريين في المشرق أن تلعب أدوارا مهمة وبارزة في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والعلمية والفكرية والأدبية ..، وساهمت إلى حدّ كبير في بعث وتأسيس أحزاب وطنية وإنشاء الصحف المعبرة عنها والحاملة لأفكارها. الكلمات المفتاحية : الدور - النخبة الجزائرية – المشرق العربي – النهضة العربية - القومية العربية – الجامعة الإسلامية. Résumé (en Français) : Depuis son occupation de l'Algérie en 1830, la France a cherché à la séparer des pays du Levant arabe par divers moyens, de sorte que les Algériens sont devenus, par l'acte de terreur et d'oppression, entraînant les voyages individuels et collectifs vers les frontières libres par leur religion et langue, afin de préserver ce qui restait de leurs fondements moraux et de leurs coutumes. Journalisme, politique et religion, et au vu des événements que traversait le monde arabo-islamique à la fin du XIXe siècle et au début du XXe siècle, un groupe d'Algériens du l'Orient arabe a pu jouer un rôle important et important. Et a grandement contribué à la résurrection La création de partis nationaux et la création de journaux qui les expriment et portent leurs idées. Les mots clés : Le rôle - L'élite Algérienne - l'Orient arabe - La renaissance arabe - Le nationalisme arabe - L'Université islamique. Abstract (en Anglais) : Since its occupation of Algeria in 1830, France has sought to separate it from the countries of the Arab Levant by various means, so the Algerians have become, by the act of terror and oppression, pulling individual and group travels towards the borders free by their religion and language, in order to preserve what remained of their moral foundations and customs. Journalism, politics, and religion, and in view of the events that the Arab Islamic world was going through at the end of the nineteenth century and the beginning of the twentieth century, a group of Algerians in the Arab East were able to play important and prominent roles in various political, military, scientific, intellectual and literary fields ... and contributed greatly to the resurrection The establishment of national parties and the establishment of newspapers that express them and bear their ideas. Keywords: The role - The Algerian elite - The Arab East - The arab renaissance - Arab nationalism - The islamic university.
  • Item
    مقاومة منطقة متليلي الشعانبة للاستعمار الفرنسي في الفترة ما بين 1851-1908
    (2018-11-10) الشيخ لكحل; Encadreur: Chikh Lakehal
    الملخص(بالعربية) تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مساهمة سكان منطقة متليلي الشعانبة في الثورات الشعبية في الفترة ما بين 1851 و1908.كما تناولت بالدرس والتحليل أهم الظروف والعوامل والنتائج التي تمخضت عن مقاومتهم للاستعمار خلال الفترة المدروسة. وقد توصل الباحث في الأخير إلى أن سكان منطقة متليلي الشعانبة قد شاركت في مختلف المقاومات والثورات التي اندلعت خلال الفترة الموضوع الدرس؛ حيث ناصروا الشريف محمد بن عبد الله واحتضنوا زعماء ثورة أولاد سيدي الشيخ، وأيدوا الثائر بوشوشة، وانخرطوا في جيش الشيخ بوعمامة بأعداد كبيرة وخرجوا معه حتى إلى التراب المغربي. كما أن مساهمتهم في هذه المقاومات والثورات قد أعاقت سيطرة القوات الفرنسية على الصحراء لمدة خمسين سنة.إضافة إلى ذلك،فإنّ عاملَيْ النزعة الاستقلالية لدى شعانبة متليلي، وتنفّذ الطرق الصوفية الجهادية بينهم قد ساهما بشكل كبير في إذكاء جذوة المقاومة في المنطقة خلال كل الفترة المدروسة. Résumé (Français et/ou Anglais) : Français : Cette étude vise à mettre en évidence la contribution de la population de la région de Metlili Chaamba aux révolutions populaires durant la periode 1851 à 1908. Elle a également examiné et analysé les conditions, facteurs et résultats les plus importants résultant de leur résistance au colonialisme au cours de la période étudiée. Le chercheur a conclu queles habitants de la région de Metlili Chaamba avaient participé aux diverses mouvement anticoloniales qui avaient éclaté au cours de la période considérée, lorsqu'ils avaient aider le Cherif Mohammed ben Abdullah et embrassé en grand nombre les dirigeants de la révolution des Ouled Sidi Cheikh, et s’engageaient dans l’armée de Cheikh Bouamama. même sur le territoire marocain. Leur contribution à ces résistances et à ces révolutions entrave le contrôle du Sahara par les forces françaises durant cinquante ans, sans compter que les deux tendances ; indépendantes des Chaamba de Metliliet les rites soufies djihadistes ont largement contribué à attiser la résistance dans la région pendant toute la période étudiée. Anglais : This study aims to highlight the contribution of the population of the region of Metlili Chaamba to the popular revolutions during the period 1851 to 1908. It also examined and analyzed the most important conditions, factors and results resulting from their resistance to colonialism in the region. during the period studied. The researcher concluded that the inhabitants of the region of Metlili Chaamba had participated in the various anticolonial movements which had broken out during the period under consideration, when they had helped the Cherif Mohammed bin Abdullah and embraced in large numbers the leaders of the Ouled revolution. Sidi Cheikh, and enlisted in the army of Sheikh Bouamama. even on Moroccan territory. Their contribution to these resistances and revolutions hinders the control of the Sahara by the French forces for fifty years, besides the two tendencies; Independent of the Chaamba de Metliliet Sufi jihadist rites have largely contributed to fueling resistance in the region throughout the period studied.