- [ VRPG-Doc-Sc] Sciences humaines et sociales --- علوم إنسانية واجتماعية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing - [ VRPG-Doc-Sc] Sciences humaines et sociales --- علوم إنسانية واجتماعية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 117
Results Per Page
Sort Options
- ItemLobbies in the United States of America (1989 -2009) Force of Influence or threat to Democratic Practices(2015-05-09) Kies mohamed; Encadreur: BEDJAOUI Fewziaالملخص بالعربية جماعات الضغط المسمات "اللوبيهات" قد أصبحت عناصر مهمة في تسيير شؤون البلدان الغربية̜ بصفة خاصة الواليات المتحدة األمريكية أين نشاطهم معترف به دستوريا أعضاء هاته الجماعات لديهم نفس األولويات و مراكز اإلهتمام و التي يدافعون عنها بوسائل مختلفة هذه المذكرة تحلل نشاط المنظمات في الواليات المتحدة األمريكية بين عام 1998و ̜2009و تحاول إلقاء الضوء على مدى تأتيرها على الساحة الديمقراطية و السياسية في الواليات المتحدة األمريكية Resumé en Francais: Les groupes de pressions, communément connus sous le nom de « Lobbies » sont devenus des éléments incontournables dans la gestion des affaires des pays occidentaux, particulièrement les Etats-Unis, ou l’activité de ce genre de groupe est constitutionnellement protégée et consolidée. Les membres de ce genre d’organisations partagent les mêmes priorités et les mêmes centres intérêts, qu’ils essayent de défendre en utilisant une diversité de moyens. Ce travail de recherche essaye de disséquer l’activité de ces groupes de pression aux Etats-Unis et déceler des particularités propres a eux. Il cherche surtout a essayer d’évaluer la nature des conséquence d’une portée, si importante, et voir si elles participent a l’essor démocratique des citoyens américains, ou au contraire contribuent a la paupérisation des droits individuels et des initiatives
- Itemنشاط الطلبة الجزائريين الفكري والثقافي بتونس 1930- 1962 "جامع الزيتونة نموذجا"(2015-06-07) لوافي سمية; Encadreur: مجاود محمد:الملخص (بالعربية) يمكننا القول أنه كان لجامع الزيتونة دور في بروز البعدين الإسلامي والعربي في ترجمات الحركة الطلابية الجزائرية بالزيتونة، من حيث الموقع الذي احتله هؤلاء الطلبة الزيتونيون، فقد كان لازدواجية البعدين العربي والإسلامي في تلك الثقافة التي تبنتها تلك المؤسسة العلمية أثرا في بقاء ذلك التلازم بين النزعتين العربية والإسلامية ولعل الأعمال الجليلة التي قدمها هؤلاء الطلبة بشهادة تقارير المخابرات الفرنسية ومراسلات القناصل والعملاء تدل دلالة واضحة أن هؤلاء الطلاب وغيرهم، جيل تربى على الوطنية والعروبة والإسلام وسوف تبرز الدورة التاريخية أن هؤلاء هم الذين كانوا وقود الثورة ورائدهم في ذلك الطالب الزيتوني الشهيد قاسم زيدون (زدور) وأمثاله ممن قضوا نحبهم شهداء Résumé (Français et/ou Anglais) : Nous pouvons dire que ce fut la mosquée Zitouna à l’émergence des dimensions islamique et le monde arabe dans les traductions du mouvement étudiant du miroir algérien Zitouna en termes d’emplacement, qui était occupé par ces étudiants zatuon peut-être l’entreprise vénérable fourni par ces élèves le témoignage de rapports français de renseignement et les consuls de la correspondance et des clients une indication claire que ces étudiants et d’autres d’une génération élevée sur national et l’arabisme et de l’islam et de la session historique mettra en évidence que ce sont ceux qui alimentent la révolution et le martyr zaitouni étudiant Qasim Zaidoun et ses semblables décédé martyrs.
- Itemالحركات المناوئة وأثرها على الثورة الجزائرية(2015-06-08) بلحاج محمد; Encadreur: مجاود محمدالملخص (بالعربية) : يحاول الباحث من خلال هذه الأطروحة دراسة مسار أربع حركات اتخذت موقفا عدائيا أو معارضا لجبهة التحرير الوطني أثناء ثورتها ضد الاستعمار 1954-1962، ولقد تم حصر اختيار هذه الحركات بناء على الماضي الوطني أو الثوري لمتزعميها، وعليه كان لزاما دراسة مسارات هذه الحركات المتمثلة في حزب الحركة الوطنية الجزائرية المصالية، وجيش بلونيس، وحركتي كوبيس وشريف بن سعيدي، وهذا من أجل الوقوف على ظروف نشأتها وتطورها، ومظاهر عدائها لجبهة التحرير الوطني، وكذا دور السلطة الاستعمارية في دعمها وتمويلها واستعمالها، بالإضافة إلى استراتيجية جبهة التحرير الوطني في مواجهتها ومحاصرتها حتى تبقى القوة الشرعية الوحيدة في مواجهة الاستعمار. Résumé (Français et/ou Anglais) : A travers cette étude de thèse le chercheur a essayé d’étudier le développement de quatre mouvements qui ont pris une attitude agressive ou d'opposition vis-à-vis du front de libération nationale au cours de sa révolution contre le colonialisme 1954-1962. Le choix de ces mouvements a été basé sur le passé nationaliste ou révolutionnaire de leurs leaders ou chefs. Il a été impératif d’étudier les parcours de ces mouvements (le parti messaliste MNA, l’armée de Bellounis, et les mouvements de Kobus et Cherif Ben Saidi) afin de savoir les circonstances de leurs existence et évolution, et les manifestations d'hostilité envers le front de libération nationale, ainsi que le rôle de la puissance coloniale dans leur soutien, manipulation et financement. Et enfin le chercheur a voulu montrer les actions et stratégies qui ont permis au FLN d’endiguer ces mouvements et se positionner en tant que seule force légitime.
- Itemدلالات التشاكل في الخطاب النقدي العربي الجديد(2015-06-10) دبيح محمد; Encadreur: صبار نور الدينالملخص (بالعربية) دلالات التشاكل في الخطاب النقدي العربي الجديد" بحث نحاول من خلاله أن نتناول إشكالياتٍ فرضتها طبيعة النقد والأدب العربي في الفترة المعاصرة، كما فرضتها التغيرات العميقة في مفهوم الأدب و النقد و ارتباطهما بمختلف العلوم الأخرى، الإنسانيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة و الاجتماعية و العقلية و التجريبية إن الموضوع يحمل إشكاليته من خلال عنوانه، فالبحث يتمحور حول تسليط الضوء على تلقي نقادنا العرب المحدثين لمفهوم التشاكل و أنساقه المرتبة به، و الدلالات التي يحملها هذا المفهوم من خلال إجرائه في الخطاب الشعري و الخطاب السردي . Résumé (Français et/ou Anglais) : Dans cette étude, nous allons essayer d’étudier les problèmes imposés par les nouveaux concepts de la critique et la littérature arabe contemporain , et imposé par des changements profonds. Le problème apparaît clairement par le titre les significations de l’isotopie dans le discours critique arabe moderne, donc cette étude essaye d’examine les changements profonds dans la compréhension de la critique et relation avec les autres sciences. La problématique du thème se pose a travers son titre, L’exposé se tourne de ce que les chercheures arabes moderne ont reçut du sens de l’isotopie et leur systématique, et les significations qui emporter dans le discours poétique et le discours en prose.
- Itemمقاربة الخطاب الروائي العربي في النقد المغاربي المعاصر (القراءة البنيوية والسيميائية نموذجا)(2015-06-11) بحوص نوال; Encadreur: عقاق قادةالملخص (بالعربية): شهد النقد الأدبي حركة تحول جذرية، جاءت نتيجة التأثر بالدراسات اللغوية، حيث استطاعت المناهج النقدية المعاصرة بما فيها البنيوية والسيميائية أن تعيد للنص اعتباره، وتتعامل معه تعاملا علمياً وموضوعياً، دون الرجوع إلى البحث عن العوامل التي ساهمت في إنتاجه، كالعوامل الاجتماعية والتاريخية والنفسية . وقد حاول النقد المغاربي المعاصر مواكبة التطورات التي شهدتها الحركة النقدية الغربية، وسعى إلى استخدامها في تحليل النصوص الأدبية العربية . Résumé (Français et/ou Anglais) : La critique littéraire a vu un mouvement de changement radical, résultat de la vulnérabilité des études linguistiques, ou les lectures critiques contemporaines notamment les lectures structurales et sémiotiques doivent rendre aux textes leurs considérations, et de traiter avec le discours de manière scientifique et objective, sans revenir à la recherche des facteurs qui ont contribué à sa production, comme les facteurs sociaux, historiques et psychologiques. La critique contemporaine du Maghreb a essayé de suivre le développement qu’a vu le mouvement critique de l’Europe, et cherché à l’utiliser dans l’analyse des textes littéraires arabes.
- Itemتلمسان من خلال كتب الرحالة و الجغرافيين المغاربة و الأندلسيين من القرن السابع الهجري إلى القرن التاسع الهجري(13-15م)(2015-06-14) علوي مصطفى; Encadreur: بلعربي خالدالملخص (بالعربية) : تهتم هذه الدراسة بموضوع تلمسان من خلال كُتب الرحّالة و الجغرافيين المغاربة و الأندلسيين من القرن السابع الهجري إلى القرن التاسع الهجري (13 – 15 م) هذه الفترة شهد فيها المغرب الأوسط قيام الدولة الزيانية عاصمتها تلمسان التي كانت محطة مُهمة في رحلات المغاربة و الأندلسيين للتزود بمستلزمات الرحلة و الراحة و تجديد النفس لاستئناف السير نحو بلاد المشرق أو جهات أخرى.كانت تلمسان بمثابة مفترق الطرق و نقطة تجمّع قوافل المغاربة و الأندلسيين، و قد كتب بعض الرحّالة المغاربة و الأندلسيين عنها و وصفوا أحوالها السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الفكرية. Résumé (Français et/ou Anglais) : Cette recherche s'intéresse au sujet de Tlemcen à travers les ouvrages des voyageurs et les géographes magrébins et andalous du septième au neuvième siècle de l'Hégire (13 – 15 J -C). Durant cette période où le Maghreb central a connu l'état zéyanide. A cette époque, la capitale Tlemcen était une station importante aux voyageurs maghrébins et andalous pour fournir les pré-requis du voyage, le repos et le renouvellement automatique pour reprendre le voyage vers l'orient et d'autres directions. Tlemcen était un carrefour et un point de rassemblement des caravanes maghrébines et andalouses. Certains voyageurs maghrébins et andalous ont écrit et décrit les diveres situations de Tlemcen: politiques, économiques, sociales et intellectuelles.
- Item-ظواهر التشكيل الصوتي وأثرها في جماليات الصورة الشعرية -شعراء المهجر أنموذجا(2015-07-02) بن ضياف زهرة كريمة; Encadreur: عقاق قادةالملخص (بالعربية): حظيت اللغة العربية وبخاصة في جانبها الصّوتي، باهتمام العرب القدامى فبيّنوا الخصائص النطقية لأصواتها اللغوية وصفاتها التمييزية، وائتلاف وانسجام وحداتها الصوتية، وذلك بهدف الحفاظ على القرآن الكريم، وتحديد مناحيها التعبيرية والجمالية، عندها توصلوا إلى حقائق معرفية واستنتاجات صائبة، برغم من افتقارهم للأجهزة المخبرية، التّي اعتمد عليها الباحثون في الدرس الصوتي الحديث. ولم يقتصر هذا العمل على علماء اللغة فحسب، وإنّما امتد إلى حقل المقاربات الشعرية، وذلك لأنّ الشعر هو استخدام فنّي للطاقات الحسية والعقلية والنفسية والصوتية، ومن مجموع هذه الطاقات يكتمل لدينا الوجود الشعري الذي نطلق عليه القصيدة الشعرية، التّي يسعى فيها الشاعر إلى خلق حالة حضورية قادرة على ترويض الواقع لصالح شعوره الداخلي، وهو ما حققه شعراء المهجر في شعرهم، الذّي هزجوا فيه بأصواتهم الدافئة وبالعبارات الساحرة، وبأنغام الحرية وبالتعاليم الإنسانية السامية، وذلك بلغة موسيقية أخاذة وبالتصوير المبتكر والمتحرر من الصياغة المتكلفة، لأنّهم أدركوا أنّ الصورة هي حياة الشعر وانفعاله، وبدونها يبدو هزيلا شاحبا، وتبدو لغته ثرثارة ما لم يستفزها الشاعر بصور موحية تغري القارئ حتى تجعله يمارس لعبة القراءة على جسد القصيدة الشعرية. Résumé (Français et/ou Anglais) : La langue arabe, et surtout de son côté phonétique, a joui d’un grand prestige auprès des anciens arabes qui ont décrit ses particularités linguistiques, ses caractéristiques différentielles et l’harmonie de ses unités vocales, et ce, dans le but de préserver le Saint Coran et de déterminer la beauté de ses aspects expressifs. Ainsi ils sont parvenus à des concepts de connaissance et à des conclusions justes, malgré l’absence de moyens d’expérimentation sur lesquels comptent les chercheurs actuels en phonétique. Un tel travail ne s’est pas limité aux savants linguistiques mais il a envahi également le champ des approches poétiques, étant donné que la poésie est l’utilisation artistique des aptitudes sensorielles, intellectuelles, psychiques et vocales. De l’ensemble de ces capacités s’épanouit la présence poétique que nous nommons ‘ poème ‘ où le poète essaie de créer des circonstances à même de dompter la réalité au profit de ses sentiments intérieurs. Cette approche a été réalisée par les poètes de l’exil qui ont introduit dans leurs poèmes une mélodie grâce à leur voix chaude, à leurs expressions magiques, leurs chants de la liberté et leurs instructions nobles, le tout dans une langue musicale attrayante et une illustration originale dégagée de toute forme artificielle. Ils ont alors compris que l’image, c’est la vie de la poésie et son affectivité, sans cela, elle sera morne et la langue utilisée un simple bavardage à moins que le poète ne l’incite par une imagerie suggestive capable de captiver le lecteur et le pousser à se délecter à la lecture de son poème.
- Item-الحقول الدلالية في صحيح البخاري –دراسة معجمية وسياقية(2015-10-19) قصباوي عبد القادر; Encadreur: غربي مصطفىالملخص"الحقول الدلالية في صحيح البخاري- دراسة معجمية وسياقية تعتبر الألفاظ وصال شراكة واتصال بين الأجيال رغم اختلافها في مجالاتها، من خلال هذا الوصال جاء تركيزنا على إحدى النصوص ذات الأهمية في مخيلة المجتمعات العربية إنه النص النبوي ثاني مصدر للتشريع، متناولين في المدخل الحقول الدلالية في ضوء الدرس اللغوي الحديث، أما الفصل الأول فتناولنا فيه بالدراسة والتحليل شخص البخاري مولدا ونشأة، ثم الولوج للحقول الدلالية، وارتأينا ترتيبها موضوعيا، حقل خلق الإنسان ثم الحيوان ثم الجمادات، كاشفين عن الثروة المعجمية عاملين على تصنيفها وفق حقول دلالية ليكون العمل في الفصل الثاني على هاته الحقول واكتشاف العلاقات الدلالية داخل كل حقل على حدة، أما الفصل الثالث فكان لدراسة التطور الدلالي على مستوى النصوص النبوية، فبعد الوقوف على مفهومه والتعريف به، عمدنا لاستخراج التطور الدلالي الحاصل على مستوى النص، فكان توسيع الدلالة وتضييقها وانتقالها .... ليكون ختام هذا الفصل السياق وفاعليته في النصوص النبوية، فكان السياق اللغوي والعاطفي الانفعالي وسياق الموقف أو الحال ثم السياق الثقافي الاجتماعي وبذا نكون قد وقفنا عند الثروة اللفظية الهائلة التي يتربع عليها النص النبوي في إشارة لانفتاحه وصلاحه لكل مكان وزمان Résumé: Les champs significatifs en " Sahih EL Bokhari " Malgré leur divergence, les mots restent un moyen de communication entre les générations .A partir cette communication ,on concentré notre intérêt sur l’un des testes les plus importants pour les sociétés arabe .Il s’agit du teste prophétique , la deuxième de législation islamique. Dans l’introduction ,on a abordé la théorie des champs significatifs d’après la nouvelle leçon .En ce qui concerne le premier Chapiter. On y’évoque en étudiant et en analysant, le savant "Bokhari" :sa naissance et son étudiant .Puis on est entré dans les champs significatifs qu’ on a classés selon les thèmes : le champ de la réaction de l’homme , le champ de la création des animaux et puis les choses ; tout en découvrant la richesse langagier , organisée à son tour selon des champs significatifs. Les derniers sont étudiés dans le deuxième chapitre ou on a encore détecte les (rapports) significatifs dans champ à part. Quant au troisième chapitre, il est consacré à l’étude de la progression significative dans les testes prophétiques. Après avoir donner une définition on a la progression significative constatée
- ItemFrom Perpetuation to Eradication of Gender Stereotypes: A Feminist Critical Discourse analytical Perspective(2015-10-21) Aoumeur Hayat; Encadreur: Abdelhay Bakhtaملخص : في مجال التحليل النقدي للخطاب ، يحاول الباحثون الكشف عن الروابط الخفية بين اللغة،السلطة والإيديولوجية . أهمية الخطاب تكمن في كونه أداة للتأثير على الغير والخطورة تكمن في كونه أداة تستعمل من طرف بعض المؤسسات الاجتماعية القوية ، كالصحافة مثلا بنشر أفكارها للسيطرة على العقول . قوة الخطاب تكمن أيضا في كونه أداة للتغيير وتحققي المساواة والعدالة الاجتماعية . أكد الكثير ن الباحثين على أن مسيرة التغيير تبدأ بمحاولة القضاء على الأفكار النمطية والمعتقدات الاجتماعية وخاصة تلك التي تكون سبب في نشر العنصرية واللامساواة. التحليل النقدي للخطاب مكن العديد من المفكرين والباحثين المهتمين بقضايا المجتمع من المساهمة في إيجاد الحلول للكثير من المشاكل الاجتماعية. من بينها هي تلك التي تواجهها المرأة من تهميش وهضم الحقوق في ظل التغيرات التي يشهدها العالم في كافة المجالات. من بين الرهانات التي يعول عليها الباحثون هي التغلب على الصورة النمطية للرجل والمرأة في المجتمع . الكثير من الأفكار السائدة عن دور وصفات وإمكانيات المرأة تجعلها في اقل رتبة من الرجل ، الأمر الذي تسبب في تخلفها عن الركب وجعلها بصفة عامة فاقدة للثقة بنفسها. صناعة الأفكار النمطية وعملية تمريرها في كثير من الأحيان تكون بصفة سلسة وخفية،عن طرق مثلا القصص التي نقرأها والمناهج الدراسية التي نجبر على تطبيقها والعمل بها. هذا البحث هو محاولة للكشف عن عملية صنع الأفكار النمطية حول " الذكر " و الأنثى " في خطاب أدب الأطفال . جانب آخر من الدراسة يهتم بعملية القضاء عليها باستعمال قوة اللغة في التأثير والتغيير . الدراسة ترتكز على منهج علمي مبني على تحليل القصة مضمونا ولغة لتقصي البراهين والأدلة . Résumé (Français et /ou Anglais) : RESUME Dans le domaine des études de langue et du genre, Les analystes critique et féministe du discours essaient de révéler les liens cachés comme ceux entre le genre, la langue, l'idéologie et le pouvoir. Leur accent est mis principalement sur les discours qui sont idéologiquement chargé et agissent contre les intérêts des femmes. Equipé d'une théorie critique forte, les féministes travaillant sous l'égide de l'analyse critique du discours croient en la liberté des individus de faire des choix dans le discours et ils croient aussi à la possibilité de changer et de contester le statu quo. Défier le statu quo conteste les stéréotypes qui impliquent des idéologies qui sont devenus «naturalisé» ou «acceptable» en dépit du fait qu'ils peuvent être très dangereux. Les hommes et les femmes sont tapés, classées et représentés selon les schémas de classification dans leurs cultures, en fonction de leurs positions sociales, de leur appartenance à un groupe, traits de personnalité, et ainsi de suite. Le pouvoir est clairement un facteur clé ici. Les stéréotypes ont tendance à être dirigé vers les groupes subordonnés (par exemple les minorités ethniques, les femmes) et ils jouent un rôle important dans la lutte hégémonique. Comme Fairclough (1995: 24) affirme, des moyens doivent être trouvés pour «dénaturaliser» certaines pratiques sociales les en augmentant la conscience critique. Dans le domaine de la langue et études du genre, une grande partie de cette prise de conscience devrait tourner autour de la croyance que le sexe reste très saillant, non seulement en termes de l'identité qui est activement construite par les femmes et les hommes, mais aussi en termes de la façon dont ils sont perçus et jugés par les autres et représenté dans les textes. C’est dans le discours est, en effet, que les idéologies de genre sont (re) produites, négociées, soutenues et résistées. Cette étude est consacrée à l'analyse des stéréotypes de genre dans la fiction des enfants. Elle est basée sur les théories et les outils développés dans cadre de l’analyse critique féministe du discours. Le corpus comprend des textes produits par un écrivain Algérien. La méthodologie adoptée est de relier les caractéristiques linguistiques textes (le micro) aux facteurs sociaux (macro). L'analyse révèle que les outils utilisés pour détecter l'existence de stéréotypes de genre se sont révélés être très efficace dans la découverte des configurations subtiles de l'ancrage idéologique dans le discours. Le genre est toujours représenté d'une manière qui appuie le –statu quo. Les livres destinés aux enfants continuent de contribuer à la socialisation des enfants d'une manière très traditionnelle et stéréotypée et le processus de légitimation de l'illégitime est toujours en fonction. L'étude révèle également que les auteurs des livres pour enfants ne sont pas les seules responsables de la production d’un tel discours ; de nombreuses institutions telles que l'école, la famille et les maisons d'édition sont des agents importants dans le processus de socialisation et du changement.
- Itemتأويل القرآن بين القدماء والمعاصريين(2015-10-28) حملات سعدية; Encadreur: الأحمر الحاجالملخص(بالعربية) ملخص عنوان الرّسالة: "تأويل القرآن بين القدماء والمعاصرين- كرونولوجيا- المفهوم" يدور مضمونها حول "جدليّة التّفسير والتّأويل في النّص القرآنيّ قديما وحديثاً ". الفصل الأوّل بعنوان " مباحث أدبيّة في التّلقي والتّأويل " بحثنا فيه عن أصول نظريّة التّلقي الغربيّة والعربيّة. والفصل الثّاني بعنوان " جدليّة التّفسير والتّأويل في القرآن "، وفيه عرض كرونولوجيّ للمفهومين قديمًا وحديثاً. أمّا الفصل الأخير فهو بعنوان " الإجتهاد والحداثة في الفكر الإسلاميّ المعاصر "، وكان نموذج الدّراسة: المفكّر الجزائريّ " محمّد أركون" Résumé (Français et/ou Anglais) : Abstract: Title of Thesis:« Denotation of coran between the Past and Present- Chronology of meaning-.»its context is about denotation and interpretation debate in the Coranic verse in the past and present. The first chapter is entitled” Literary Researches in acquisition and Denotation” wherein it is tackled the Arabic and Western acquisition theory’s origins. The second chapter entitled “Denotation and Interpretation in the coran ” which represents the chronology of the term in the past and present. The third chapter is ; however, entitled self-reasoning and innovation in the current Islamic thought. The sample of the present study was the Algerian thinker “ Mohamed Arcoon.”
- Itemالملامح الدلالية في الفكر الاعتزالي من القرن الثالث إلى القرن الخامس الهجريين(2015-11-26) شيباني محمد; Encadreur: طيبي أمينةالملخص بالعربية يحاول هذا البحث المتواضع أن يرصد مختلف التّجليات الدّلالية ويربطها بالمرجعية الفكرية بالوقوف عند علم الكلام الذي يجمع بين الدّين والفلسفة. دراسة عنوانها " الملامح الّدلالية في الفكر الاعتزالي" تركز على طائفة المعتزلة التي برزت في الساحة الإسلامية مباينة للفرق الأخرى في فكرها وعقيدتها وتوجهاتها وذلك ما أثّر في تخريجا تهم الدّلالية التي سايرت أصولهم الخمسة. إنّ دراسة المعنى يرتبط ارتباطا وثيقا بالفكر والعقيدة لذلك لا يمكن أن نتغافل عن المشرب العقائدي كونه المنطلق في أيّ دراسة تتوخى معرفة المعنى. ولمّا كان هدف الخطاب – وبخاصة الخطاب القرآني – هو تبليغ المعنى إلى المتلقي الوقوف على دلالة الخطاب وتحديد مقصديته يستوجب من الدارس أن يستعين بكل الأدوات القرائية،وهو ما ألفيناه عند المعتزلة إذ عولوا على اللغة باعتباره وسيلة لاستنباط الدلالات، كما ساروا وراء العقل مهتدين به ومندفعين في تياره . ومن خلال هده المحاولة أردت أن أثبت أصالة علم الدّلالة العربي، الذي يحتاج دوما إلى البحث والتنقيب لاستخراج كنوزه المدفونة أولا ثمّ طبعها بطابع الحداثة ثانيا. Résumé : Notre présente recherche se propose de considérer avec attention les différents manifestations de sens ; puis de les relier au réfèrent intellectuel dans le cadre de la théologie spéculative d’Ilmel-kalam. L’ étude de ce dont il s’agit s’intitule « les aspect sémantiques dans la pensée moutazilite » ;elle s’appuie notamment sur le doctrine de l’école qui a vu le jour en terre d’Islam ;et qui a toujours oeuvre contre les autres écoles concurrentes de l’époque ,que ce soit au plan de la pensée ,ou celui des croyances et orientations générales. C’est ce qui va influencer leur approche du sens, et dont les cinq fondements de leur doctrine vont pouvoir la manifester .Evidemment ,l’étude du sens reste intimement liée aussi bien à la pensée qu’ou credo ,raison pour laquelle nous daignons ne pas négliger les convictions en matière religieuse ; car c’est ce qui constitue le point de départ de toute étude sérieuse ,soucieuse du sens et de la signification .Par ailleurs ,comme le but du discours ,et en particulier celui du coran , doit pouvoir transmettre le sens à l’auditoire , alors toute approche de sens , toute estimation de la crédibilité ,demande au chercheurs averti à ce qu’il revienne sans cesse au outils de lecture .Or ,c’est justement ce que nous avons pu constater chez les moutazilites ,d’une part que la langage doit être un moyen permettant de déduire toutes les significations dont il avaient besoin, et d’autre part que la raison humaine reste leur seul guide et leur meilleur rempart. En fin, dans cette perspective, nous essayons ici de dégager les grandes lignes de la Sémantique arabe, et d’en montrer avec moult détails, l’originalité.
- Itemتعدد أوجه الاستعمال اللغوي للمدلولات الكونية في القرآن الكریم(2015-12-06) بوغاري فاطمة; قندوز محمدالملخص (بالعربية) هذا البحث الموسوم بـ:"تعدد أوجه الاستعمال اللغوي للمدلولات الكونية في القرآن الكريم" هو دراسة دلالية للآيات الكونية، نحاول أن نبرز من خلالها الاستخدام القرآني الخاص للغة في التعبير عن الآيات الكونية، كما نحاول أن نتبع القراءات حول المفاهيم القرآنية الخاصة بالآيات التي يشكل مدلولها موضوعاً للعلوم الكونية، ثمّ مقارنة نتائج التحليل الدلالي لهذه الآيات مع الدلالات العلمية، وإبراز نقاط تلاقيها حين تكون الدلالة العلمية حقيقة ثابتة، أو تحديد إشكالياتها حين تكون الدلالة العلمية قيد التنظير من غير تثبت. فالهدف هو الكشف عن العلاقة بين الظواهر اللغوية والظواهر الكونية التي اكتشفها العلم، في سبيل البحث عن المنهج الأمثل للتعامل مع اللغة عند التفسير العلمي للقرآن الكريم. Résumé (Français et/ou Anglais) : Le titre de cette recherche est de: la multiplicité des usages linguistiques des signifiés cosmique dans le Coran ; est une étude sémantique des versets traitant de phénomènes cosmiques, nous essayons de mettre en évidence à travers cette étude l'utilisation coranique correspondant à la langue pour exprimer les versets cosmiques ; en revanche, nous essayons de suivre les interprétations des concepts coraniques dans les versets qui mentionnent l'objet de la science cosmique, ensuite, nous comparons les résultats de l'analyse sémantique de ces versets avec des faits scientifiques, et nous montrons les points communs lorsque la signification scientifique établie fait, ou nous identifions les Problématiques quand ils sont encore sous endoscopie. Le but est de découvrir la relation entre les phénomènes linguistiques et les phénomènes cosmiques découverts par la science, afin de trouver la meilleure méthode lorsque nous interprétons le Coran selon les données scientifiques.
- Itemالتغيرات الفونولوجية في أصوات القلقلة/ دراسة صوتية وظيفية(2015-12-10) كبير بن عيسى; Encadreur: رفاس سميرةالملخص (بالعربية) "القلقلة"، إحدى الظَّواهر الصوتية التي شغلت الباحثين منذ القرن الثاني الهجري وإلى غاية الآن؛ هدفت الدراسات المتعلقة بهذه الظاهرة إلى التعرف على حقيقتها، ومراتبها، وكيفية تأديتها، والأصوات المعنية بها (مخارجها، وصفاتها، وآلية إخراجها، والتَّغييرات اللاحقة بتلك الأصوات). وهذه الرسالة، مسترشدة بكتابات الأولين وإضافات المحدثين، حاولت الإحاطة بتلك التفاصيل، وتحليل وتقييم نتائج الدراسات السابقة، وجعلها في متناول المهتمين بالصوتيات العربية Résumé (Français et/ou Anglais) : "El-Qalqalah", un phénomène phonétique qui fut objet de recherche depuis le 2ème siècle de l’Hégire et jusqu'à notre temps. Les recherches concernant ce phénomène tentaient de l'identifier, savoir ses grades, sa vocalisation, ses phonèmes (leurs points d'articulation, leurs caractéristiques, leurs mécanismes, ainsi que les changements phonologiques qui subissent). La présente thèse, éclairée par les anciens textes arabes ainsi que les études contemporaines, éstime englober tous ces détails, analyser et évaluer les résultats des études précédentes, pour qu'elles soit à la portée des intéressés à l'analyse phonétique de la langue arabe.
- Itemالانزياح في البلاغة العربية أصوله وامتداداته(2015-12-14) LAREK Amel; Encadreur: صبار نور الدينالملخص(بالعربية) ملخص نتناول بالبحث ظاهرة الانزياح بوصفه جوهر النص الإبداعي و الأساس الذي يقوم عليه ، و يتجلى هذا الانزياح من خلال الأساليب التي تخرج بالخطاب عن السائد و إثارة قضية الانزياح هي صميم الدراسة في جوهر الشعر ، ذلك أن الشعر يبني أساسا على خرق السنن والانزياح في النص الشعري الحافل بالدلالات و الصور نابع من الانحرافات التي تستطيع من خلالها اللغة تجاوز الإفصاح عن الحقيقة إلى أساليب مجازية تمثل في مجملها فضاء النص الشعري و كيانه. و لقي مصطلح الانزياح قسطا وافرا من القلق و الاضطراب بحكم ارتباطه بجوهر العمل الإبداعي من خلال المبدع و النص و المتلقي ،و يرجع هذا القلق و ذاك الاضطراب في تحديد المصطلح إلى تعدد مستوياته ،و إلى عدم الاتفاق على إيجاد مفهوم محدد له ، مع كثرة مرادفاته اللغوية " كالتجاوز" و " الانحراف" و " الاختلال " و "الاختلال" والإطاحة" و " المخالفة" و "الانتهاك" و "خرق السنن" و " اللحن" و "التحريف" و غيرها. من هنا اكتسب الانزياح صبغة جوهرية في الشعر تتعدى كونه سمة من سمات الشعر الملتزمة به ، و هذا ما يضطرنا إلى الجزم بأن الانزياح ليس مجرد خروج عن قاعدة ، بل أن هذا الخروج الذي ينقل النص من مدلول أول إلى مدلول ثان ، يعمل على لفت انتباه القارئ إلى درجة التنافر بينهما ، التي تسمح له بإعادة بناء النص ، هذا النص هو الذي يشكل نقطة بداية لواقع جديد. Résumé (Français et/ou Anglais) : résumé La présente étude traite le phénomène de l’écart comme étant l’essence du texte créatif et sa pierre angulaire. Cet écart se manifeste dans les styles qui font sortir le discours du cadre usuel . D’autre part, elle soulève le sujet de l’écart dans l’essence de la poésie parce qu’elle est essentiellement fondée sur la dérogation des règles . Au fait , l’écart dans le texte poétique chargé de significations et de figures émerge des déviations à partir desquelles la langue est en mesure de dépasser le dévoilement de la réalité à des styles figurés représentant dans leur ensemble l’espace et l’existence du texte poétique . Le terme de l’écart a provoqué beaucoup d’inquiétude et de perturbation, et ce, en raison de son lien avec l’essence de l’œuvre créative à travers le créateur , le texte et le récepteur . Cette préoccupation relative à la détermination du terme est due à la diversité des niveaux et au défaut d’un concept bien précis de l’écart du fait de l’existence de plusieurs synonymes , à savoir : « dépassement » , « déviation » , « déséquilibre » , « renversement » « irrégularité » , « violation », « transgression », «dérogation des règles » , « solécisme », « altération » et autres. De ce fait , l’écart a acquis un caractère essentiel dans la poésie ; il est plus qu’un aspect caractéristique de la poésie , c’est ce qui nous mène à trancher que l’écart n’est pas simplement une dérogation de la règle .Mais cette irrégularité, qui porte le texte d’une première signification à une deuxième , tâche d’attirer l’attention du lecteur jusqu’à la répulsion entre eux , ce qui lui permet de reconstituer le texte , et c’est ce texte qui constitue le point de départ d’une nouvelle réalité.
- Itemالتأويل بين المقترح الغربي والإسهام العربي الفخر الرازي وبول ريكور نموذجا(2015-12-16) بصافي نزهة; Encadreur: صبار نورالدينالملخص(بالعربية): نحاول أن نضبط إشكالية البحث حول هاتين الشخصيتين: بور ريكور ممثل المشروع الغربي في فلسفته ودينه وعقيدته، والفخر الدين الرازي ممثل المكشروع العربي الإسلامي، مقيدين هذه الإشكالية تبعا للسياق الترجمي والمنهجي الذي ننتمي إليه كتخصص في مجال المعرفة، وعليه حاولنا أن نجمع قدرا ممكنا من النصوص والحقائق التي أشار إليه ريكور مترجمين ذلك ترجمة شخصية حسب ما استطعنا إلى ذلك سبيلا. على هذه الشاكلة قيدنا التصور وفق الإشكالية الموسومة في عنوان الرسالة وهي: التأويل بين المقترح الغربي والإسهام العربي – الفخر الدين الرازي وبول ريكور نموذجا Résumé (Français et/ou Anglais) : On essaye de faire une précision sur la problématique de faire une recherche sur ces deux personnalités. Paul RICOUR représentant du projet occidental dans sa philosophie, sa religion et idéologie, et Fakhre El Dine El Razi, représentant du projet Arabe Islamique, en imitant cette problématique selon le contexte interprétatif et méthodique auquel on fait parti, comme spécialité dans le secteur du savoir. Pour cela, on a essayé de regrouper les textes et réalités possibles mentionnés par RICOUR effectuant une traduction personnelle le plus possible. Et d’après cela, on a limité la conception selon la problématique désignée dans le titre de la thèse qui est l’interprétation entre la proposition occidental et la contribution arabe de Fakhr El Dine El Razi et Paul RICOUR comme modèle.
- Itemالفضاء في التراث السردي – قراءة في الخطاب النقدي المغاربي المعاصر(2016-01-21) بوفادينة مصطفى; Encadreur: عقاق قادةالملخص(بالعربية يعنى هذا البحث بدراسة مصطلح نقدي حداثي نشأ وتطور مع نشأة وظهور المناهج النسقية، الذي أخرجته من كونه مجرد ديكور لا يؤتى به داخل العمل الفني إلاّ حشوا أو زينة،إننا نقصد المكان الذي غادر بفضل فلسفة النقد الجديد صفة المكانية المحددة سلفا جغرافيا،وانعتق إلى فضاء سردي فيه وبه تُحَلَّق جميع العناصر السردية الأخراة من (زمن وشخصيات وأحداث)مشكلة النص الإبداعي. كما تهدف هذه الدراسة بعد محاورة المصطلح إلى تتبعه في نقدنا المغاربي (الجزائر،المغرب،تونس)كيف تمّ فهمه وتبنيه أولا مع ما لفّه من تضارب في الترجمات فتعددت مصطلحاته من (مكان/فضاء/حيز/فراغ/مجال) وكيف تمّ توظيفه آلية إجرائية لقراءة النصوص التراثية ثانيا؟ Résumé (Français et/ou Anglais) : Cette recherche s’intéresse à l’étude d’un terme critique moderne qui a paru et évolué avec l’émergence d’approche systèmique , en changeant sa valeur après qu’il a été considéré juste comme un décor inclus dans les œuvres artistique.il s’agit de l’espace(le lieu) qui a dépassé la qualité spaciale limitée et pré déterminée géographiquement grâce a’ la philosophie de la critique moderne pour devenir un espace ou se flottent tous les autre éléments du récit (la narration):(temps,personnages,et événements),c’est le problème du texte créatif . Cette étude vise aussi a’ suivre l’évolution de ce terme dans notre critique du magrebe (l’Algérie, le Maroc, la Tunisie)pour voir comment a-t-il été saisi et adopté ,d’une part, sachant ses différentes traductions qui ont résulté une terminologie variée, ainsi que lieu, espace, vide ,champ ? Et comment a-t-il été utilisé comme une procédure opérationnelle pour lire les textes historiques du patrimoine, d’une autre part ?
- Itemتطور البنية السردية في الرواية الجزائرية الحديثة (1970- 2009م)(2016-01-25) شريط نورة; Encadreur: كاملي بلحاجالملخص(بالعربية) يتناول هذا البحث العلمي موضوع تطور البنية السردية في الرواية الجزائرية الحديثة، بداية 1970م إلى غاية 2009م هذا البحث يضم مقدمة ومدخلا نظريا وخمسة فصول وخاتمة في المدخل تحدثنا عن ميلاد الرواية الجزائرية الحديثة وتطورها أمّا الفصول الخمسة، فتتناول تطور عناصر البنية السردية (الحدث، الشخصية، الزمان والمكان واللغة.) أما الخاتمة فكانت عبارة عن نتائج مستخلصة Résumé (Français et/ou Anglais) : le thème abordé dans cette recherche scientifique vise le développement de la structure narrative dans le nouveau roman Algérien depuis le début de 1970 jusqu’ à 2009. Cette recherche se compose d’une introduction, d’un cadre théorique de cinq chapitres et d’une conclusion, Dans la première partie, nous expliquons la naissance et le développement du nouveau roman Algérien. Par contre, les cinq chapitres suivants traiteront le développement des différents éléments de la structure narrative (l’événement, le personnage, le temps, le lieu et la langue). A la conclusion, nous présentons les résultats obtenus.
- Itemالرحلة العلمية لعلماء المغرب الأوسط إلى المغرب الأدنى من القرن السابع الى القرن التاسع الهجريين/ 13-15م(2016-02-04) بوكرديمي نعيمة; Encadreur: بلعربي خالدالملخص (بالعربية) ملخص المقال بالعربية لقد تطرقت في هذا المقال لرحلة علماء المغرب الأوسط إلى المغرب الأدنى من القرن السابع إلى التاسع الهجري (13-15م) ولمعالجة هذا البحث اعتمدت على مقدمة ومدخل وأربعة فصول وخاتمة تعرضت في المدخل إلى الأوضاع السياسية للمغرب الأوسط ما بين القرنين السابع والتاسع الهجريين / (13-15م) ثم تطرقت في الفصل الأول لأسباب ودوافع رحلة علماء المغرب الأوسط إلى المغرب الأدنى خلال الفترة المعينة بالدراسة ثم تطرقت في الفصل الثاني لمظاهر الحركة العلمية بالمغرب الأوسط. أما الفصل الثالث فقد وقفت فيه عند الانشغالات العلمية لعلماء المغرب الأوسط بالمغرب الأدنى، وفي الفصل الرابع فقد عالجت فيه الإنتاج العلمي لبعض العلماء المغرب الأوسط وخاتمة حملت مجموعة النتائج المتوسل إليها من خلال هذه الدراسة، ثم ذيلتا الدراسة بمجموعة من الملاحق المتعلقة بالموضوع ومجموعة فهارس كفهرس الأعلام والأماكن والقبائل وعرض لقائمة المصادر والمراجع والتي تم الاعتماد عليها في عملية التهميش وفهرس المحتويات أما الهدف من الدراسة فقد كان يتمثل في إبراز دور العلماء المغرب الأوسط في إثراء الحركة العلمية وبناء الحضارة الإنسانية بالمغرب الأدنى خصوصا والعالم الإسلامي بشكل عام Résumé (Français et/ou Anglais) : J’ai abordé dans cet article le voyage des savants du Maghreb de centre au Maghreb plus bas dans la période entre le VII siècle et le IX siècle Hégire (13-15) Pour le traitement de cette recherche j'ai appuyé sur une introduction, une entrée, quatre chapitres et une conclusion ou j'ai parlé dans l'entrée sur les situations de la politique dans le Maghreb du centre entre le VII siècle et le IX siècle Hégire (13-15). Dans le premier chapitre j'ai parlé sur les raisons et les motifs qui ont poussés les savants du Maghreb du centre à faire le voyage vers le Maghreb plus bas pendant la période concernée par cette étude. Dans le deuxième chapitre j'ai abordé les effets du mouvement scientifique au Maghreb du centre, et le troisième chapitre parle sur les préoccupations scientifiques des savants du Maghreb du centre par le Maghreb plus bas, et dans le quatrième et dernier chapitre j'ai traité la production scientifique pour certains savants du Maghreb du centre. Pour conclure j'ai parlé sur les résultats obtenus à travers cette étude, et j'ai terminé avec une étude portée sur les annexes du sujet et des index comme l'index des personnages, des endroits et des tribus aussi la présentation de la liste des sources et des références qu'on a entamées dans la marginalisation et l'index des contenus. L’objectif atteindre par cette étude était de présenter le rôle des savants du Maghreb de centre dans l'enrichissement du mouvement scientifique et la construction de la civilisation humaine dans le Maghreb plus bas plus spécialement et le monde islamique en générale.
- Itemشعرية اللغة في نثر الرافعي(2016-02-10) إيخو سيد أحمد; Encadreur: ملاح بناجيالملخص(بالعربية): تتحدث الأطروحة عن فن الرافعي في كتاباته النثرية، وما بذله من جهد فني شاق في سبيل المحافظة على الأساليب العربية القديمة، ومحاولة بعثها من جديد. إن شعرية النص في نثر الرافعي لا تحددها كثافة اللغة وانزياحاتها فقط، وإنما – بالإضافة إلى ذلك- طريقة العرض والأداء، وصيغ الترتيب والتنسيق، ترتيب الحروف وتنسيق العبارات في إيقاع داخلي يدركه الإحساس المرهف. فشعرية اللغة هنا، تتفجر من ينابيع ثرة، تارة من خلال الأسلبة المتوهجة، وتارة من خلال بلاغة الانزياح وجمال التصوير، وتارة أخرى من خلال التلاعب بالألفاظ عن طريق السخرية والتهكم المرح، كل ذلك في أداء تعبيري عال. Résumé (Français et/ou Anglais) : Dans cette thèse nous essayons de convoquer au fil de notre réflexion les écritures en prose d alRafii et l art qu’ elles présentent ainsi que les efforts qu’ avait déployé en vue de préserver les anciens styles de la langue arabe pour les ressusciter sous un aspect moderne. Cette poétique du texte présente dans la prose d alRafii n est pas délimitée seulement par la déviation et la densité de l écriture mais aussi par l’énonciation et la forme d’énonces la corrélation des mots et des expressions poétiques. Cette poétique éclate de la source prosodique d Arafii tantôt dans un style ardent tantôt par l’usage déviant de la langue en particulier les métaphores les jeux de mots qui manipulent la sonorité et le sens dans une forme d’expression éloquente
- Itemأسلوب الحذف في القرآن الكريم دراسة نظرية تطبيقية(2016-02-15) جبار نجاة; Encadreur: فرعون بخالدالملخص(بالعربية) ملخص البحث في هذه الدراسة تناولت قضية الحذف في القرآن الكريم ، وهي دراسة تحليلية إحصائية ، وقد اقتضت طبيعة المادة العلمية تفسيم البحث الى ثلاث فصول ، يتقدمها مقدمة و مدخل و تعقبهما خاتمة لأهم النتائج و التوصيات ففي المدخل تطرقت الى نشأة الحذف وكل ما يتعلق يه من تطور للمصطلح ، ثم تناولت في الفصل الاول الحذف عند كل من النحاة و البلاغيين و ذلك في مبحثين : الأول الحذف عند النحاة : عند سيبويه , و عند ابن جني ، و الثاني الحذف عند اليلاغيين : السكاكي القزويني و ابن عاشور أما الفصل الثاني موسوم بعنوان : وجوه الحذف و أشكاله ، ويتضمن ثلاث مباحث ، الأول الحذف الصوتي ، الثاني : الحذف المقرداتي ، والثالث : حذف الجمل ، أما الفصل الثالث فقد انطوى تحت عنوان : الحذف في القرآن الكريم وفيه تطرقت الى انواع المحذوفات من حذف للمسند اليه الميتدأو الفاعل ، وحذف للمسند الخبر والفعل / وحذف لمتعلقات الفعل من حذف للمقعول به ، والمضاف و المضاف اليه و الصفة و الموصوف و حذف للقسم و الجار والمجرور يعتبر أسلوب الحذف مظهرا من مظاهر الاعجاز القرآني ومن أبرز مظاهره الأغراض التي تكمن وراء الحذف وأكثر الحذف وقع على متعلقات الفعل مقارنة مع أجزاء الجملة الأخرى ،يليه حذف المسند اليه ، ثم حذف المسند ، و الملاحظ أيضا أن جل الحذف وقع في السور المكية اكثر منه في السور المدنية ، والسبب أن السور المدنية سور أحكام و تشريع فاحتاج الكلام فيها إلى مزيد من التبسط Résumé (Français et/ou Anglais) : Research Summary In this study we addressed the issue of deletion in the Koran, a statistical analytical study, has necessitated the nature of the material TVs am scientific research into three chapters, preceded by introduction and entrance and others following the conclusion of the most important findings and recommendations. In the entrance it touched on the genesis of everything related to the deletion of Yeh evolution of the term, then Dealt with in the first chapter deletions at each of grammarians and Albulageyen and in two sections: the first deletion when grammarians: When Sibawayh, and when I'm taking, and the second deletion when Alelageyen: Alskaki Caspian and Ben Achour. The second chapter is marked titled: Faces deletion and forms, and includes three sections, the first voice deletion, II: Deletion Almqirdati, and third: Delete the strings, The third chapter involved under the title: deletions in the Koran and in which touched on the types of deletions to delete the datum him Almitdoo actor, and delete the datum news and deed / delete to delete belongings act of Mqaol for him, and added and added him and character and described and delete the section and neighbor and the drain. Delete method is a manifestation of the miracle of the Qur'an and the most prominent manifestations purposes that lie behind the deletion. And more deletion occurred belongings act compared with other parts of the sentence, followed by deleting ascribed to, then delete Missned, and is also noted that the bulk deletion occurred in the fence Meccan than in civil fence, and the reason that the Civil fence wall of the provisions and legislation Vaanaj speech in which more of Altbst.